fbpx
أخبار تركيا بالعربيدليل تركيا العقاري

انخفاض الطلب على شراء الشقق السكنية في تركيا

يشهد قطاع العقارات في تركيا أزمة بسبب جائحة كورونا من جهة والآثار الاقتصادية التي خلفتها الجائحة، الأمر الذي أدى لانخفاض في الطلب على الشقق السكنية العادية أو المرتبطة بعملية الرهن العقاري وذلك بعد مقارنتها بنسبة المبيع السنة الماضية لنفس الفترة.

انخفاض مبيعات الشقق السكنية في تركيا

مقارنةً مع العام الماضي لشهر شباط سجلت أرقام مبيعات المنازل السكنية في تركيا انخفاضاً بنسبة 31,6 % للبيوت العادية، و66,5 % لبيوت الرهن العقاري. وكانت قد هوت مبيعات البيوت القائمة على الرهن العقاري إلى ما يقارب 14.669 والبيوت السكنية إلى ما يقارب 81.222 عن مبيعات العام الماضي.

وبشكل عام فقد حققت المبيعات العقارية في قطاع البيوت والمنازل انخفاضاً بنسبة 33.7% عن السنة الماضية لشهر شباط بما مقداره 24.737 عملية بيع. وكانت نسبة المبيعات الأولى من المبيعات العامة قد وصلت إلى ما يقارب 30.2%.

مبيعات البيوت السكنية في تركيا

انخفض الطلب على شراء البيوت في تركيا بنسبة 31,6% عن العام الماضي لشهر شباطـ وفي تفصيل عمليات البيع التي جرت في تركيا، تصدرت اسطنبول نسبة وصلت إلى 19.6% أي مايقارب 15.929 من مجمل عمليات البيع التي بلغت 81.222.

ثم جاءت أنقرة في المرتبة الثانية بنسبة 9.6% بعدد مبيعات 7.757، وتلتها ازمير بنسبة 5.7% بعدد عمليات بيع بلغت 4.659. أما أقل عمليات بيع فكانت في كل من بايبورت 27 عملية بيع، وأرض خان 31 عملية بيع، وتونجلي 33 عملية بيع فقط.

هبوط حاد في مبيعات الرهن العقاري في تركيا

ووصلت نسبة مبيعات الرهن العقاري من النسبة العامة لمبيعات البيوت السكنية 18.1% وكانت اسطنبول أيضاً في صادرة المدن لأكثر عمليات مبيع للبوت المرتبطة بالرهن العقاري.

فكانت حصة اسطنبول من عمليات بيع الرهن العقاري 21.6% أي 5.174 عملية بيع وكانت أقل المدن لعمليات بيع الرهن العقاري هي بايبورت وهكاري وذلك بعملية بيع واحدة لكل منهما.

انخفاض في مبيعات البيوت المستعملة في تركيا

وبالحديث عن البيوت المستعملة فقد شهد سوق العقارات الخاص بالبيوت المستعملة في تركيا أنخاضاً بنسبة 30.7% عن العام الماضي لشهر شباط أيضاً و تقلصت عدد عمليات البيع لما يقارب 56.485 عملية بيع.

وكانت حصة اسطنبول من عدد عمليات بيع البيوت المستعملة في تركيا 11.419 عملية بيع بنسبة 20.2%.

الجنسيات الأجنبية التي تتملك البيوت السكنية

انخفضت نسبة شراء البوت السكنية في تركيا من قبل الأجانب إلى ما يصل 26.0% وبعدد عمليات بيع 2.964 عملية بيع في عموم تركيا مقارنة بالعام الماضي لنفس الشهر شباط. فكانت نسبة الجنسيات الأجنبية التي قامت بشراء شقق سكنية في تركيا في شهر شباط 2021 حسب التوزع الآتي:

  • موطنين من إيران: 477 عملية بيع.
  • موطنين من العراق: 432 عملية بيع.
  • مواطنين من روسيا: 259 عملية بيع.
  • مواطنين من أفغانستان: 230 عملية بيع.
  • مواطنين من كازاخستان: 119 عملية بيع.

أسباب تراجع مبيعات الشقق السكنية في تركيا

يمكن أن يعزى هذا التراجع للعديد من العوامل مثل العوامل الاقتصادية التي تحاول تركيا الخروج منها بأسرع وقت وبأقل الخسائر، إلا أن جائحة كورونا زادت الأمر صعوبة فكان لها الأثر الأكبر.

وتأثير جائحة كورونا لم يكن مباشر على الاقتصاد إلا إن أضرارها بالقطاعات الأساسية مثل السياحة والتجارة أدى بدوره ايضاً لانخفاض مبيعات العقارات بشكل عام والبيوت السكنية بشكل خاص.

ولعبت الأوضاع السياسية في المنطقة بشكل عام دوراً مهما في تراجع مبيعات المنازل السكنية في تركيا بسبب الحذر لدى المشترين أو المستثمرين من أي تقلبات اقتصادية قد تشهدها السوق التركية والأسواق في المنطقة.

ترجمة وتحرير فريق دليلك في تركيا