fbpx
أخبار تركيا بالعربي

تركيا تجهز لوائح بالهواتف النقالة (الموبايل) المخالفة استعداداً لإيقافها

اصدرت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا اليوم العديد من القرارات التي من الممكن أن تكون مفيدةً للبعض ومضرةً للبعض الآخر.

وكانت قد أعلنت عن تمديد الفترة المسموحة لتشغيل الموبايلات ضمن أراضيها من 120 يوم إلى 365 يوم معللةً ذلك بجائحة كورونا والصعوبات التي قد يواجهها البعض في تقييد هواتفهم على شبكاتها المحلية.

وبحسب ما ترجم فريق دليلك في تركيا عن موقع antepteyiz فقد قامت هيئة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات بإعداد ثلاثة لوائح مرتبطة بمصادر دخول الأجهزة إلى تركيا.

اللوائح الموضوعة من قبل هيئة تكنولوجيا المعلومات

وزعت هيئة تكنولوجيا المعلومات في تركيا الهواتف الأجنبية المقيدة على الشبكة التركية إلى ثلاثة أقسام وهي كالتالي:

  • اللائحة السوداء وتضم الأجهزة المهربة والمسروقة والغير قانونية أو التي تم تغيير الهوية الإلكترونية لها. بالإضافة للأجهزة التي تعمل عن طريق الخدمة الدولية لكنها لم تخطر الجهات المختصة بدخول الأراضي التركية و الأجهزة المتوقفة عن العمل من منذة 7 سنوات و IMEI العائد له كان قد تم مسحه من اللائحة البيضاء من من قبل.
  • اللائحة الرمادية وهي الأجهزة ذات رقم IMEI متواجد داخل تركيا بشكل نظامي لفترة زمنية مؤقتة.
  • اللائحة البيضاء وتشمل الأجهزة التي تم إحضارها اعتباراً من 31 مايو من عام 2019 بواسطة القادمين إلى تركيا و الهواتف المقيدة سابقاً على رقم الهوية الرسمية للداخلين.

وأضافت الهيئة أنه ستتمكن الأجهزة الموضوعة على اللائحة السوداء من استخدام رقم الطوارئ المخصص 112.

كما أعلنت الشركة أن الأجهزة التي لن تمتثل لإجراءات التقييد سوف تعتبر أجهزة مخالفة قانونياً وسيتم إغلاقها خلال مدة 120 يوم وذلك بعد تاريخ إضافتها للقائمة السوداء.

وبسبب جائحة كورونا فقد مددت هيئة تكنولوجيا المعلومات فترة تقييد الهواتف النقالة (الموبايلات) التي أحضرها المسافر معه إلى 365 يوم بعد أن كانت المدة المسوحة 120 يوم فقط.