fbpx
أخبار تركيا بالعربي

رويترز: توقعات الاقتصاديين لـ سعر الفائدة في تركيا غداً عقب اجتماع البنك المركزي

نشرت رويترز تحليلا تضمن بعض الأسئلة والأجوبة حول توقعات اقتصاديين لـ سعر الفائدة في تركيا المحتمل الإعلان عنه عقب اجتماع البنك المركزي التركي يوم غد الخميس الساعة 14:00 ظهراً.

وذكرت رويترز وفقاً لتصريحات الاقتصاديين أنه على الرغم من الانخفاض الحاد في قيمة الليرة التركية وارتفاع التضخم، من المتوقع أن يخفض البنك المركزي (CBRT) سعر الفادة في تركيا في اجتماع لجنة السياسة النقدية (MPK) الذي سيعقد غدًا.

وأشارت إلى مواصلة الرئيس رجب طيب أردوغان، الذي يريد زيادة النمو الاقتصادي قبل الانتخابات، التي تفصلنا عنها أقل من عامين، بتوجيه على البنك المركزي التركي لخفض أسعار الفائدة.

وأنه على الرغم من ردود فعل الاقتصاديين وأحزاب المعارضة منذ سبتمبر/أيلول، خفض البنك المركزي التركي معدل السياسة بمقدار 400 نقطة أساس إلى 15 في المائة كجزء من خطة أردوغان التي أعطت الأولوية لزيادة الصادرات والائتمان.

كما تدخل البنك أربع مرات هذا الشهر من خلال ضخ 4 مليار دولار لتقليل سرعة انخفاض قيمة الليرة التي هبطت إلى مستوى قياسي منخفض أمام الدولار مقتربًا من مستوى 15 ووصل إلى 50 في المائة منذ بداية عام 2021.

هل سينخفض سعر الفائدة في تركيا عقب اجتماع البنك المركزي غداً؟

كان البنك المركزي التركي قد أشار في وقت سابق إلى أنه سيخفض سعر الفائدة في تركيا هذا الشهر، قبل أن يأخذ استراحة في يناير/كانون الثاني.

كما أعرب أردوغان عن رغبته في مواصلة تخفيضات أسعار الفائدة، لكنه لم يذكر المستوى.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم أن أسعار الفائدة ستخفض بمقدار 100 نقطة في الاجتماع الذي سيعقد غدا.

وبناءً على استمرار انخفاض قيمة الليرة التركية وارتفاع التضخم إلى 21.3 في المائة الشهر الماضي، ذكر واحد فقط من الاقتصاديين الذين شملهم الاستطلاع أنه يتوقع إبقاء سعر الفائدة في تركيا ثابت.

وذكر أحد مسؤولي CBRT الذي حضر اجتماع للمستثمرين الاجانب في تركيا أنه بالنظر إلى إلى الاضطرابات الحاصلة في الأسواق، زادت إمكانية الحفاظ على أسعار الفائدة ثابتة عند 15 في المائة.

كيف أثر سعر الفائدة في تركيا على المواطنين؟

بينما تسبب انخفاض قيمة الليرة التركية في ارتفاع هائل في نفقات الأسرة، مما دفعهم للاستغناء عن الاحتياجات الثانوية والمكافحة للادخار قدر الإمكان.

حيث أعلنت بلدية إسطنبول عن زيادة نفقات المعيشة بنسبة 50٪ وزيادة أسعار الإيجارات بنسبة 71٪ ، وتشكل طوابير الخبز أمام نقاط البيع المدعومة من قبل البلدية .

وبينما تعذر العثور على بعض الأدوية في الصيدليات بسبب ارتفاع الأسعار، توقفت بعض الشركات الشهر الماضي عن بيع الهواتف المحمولة والأجهزة التكنولوجية لإعادة حساب الأسعار.

كما يقول مسؤولو صناعة البناء إن العديد من المشاريع قد تأخرت بسبب ارتفاع أسعار المواد.

وأعلنت رويترز، أمس، أن الحكومة التركية ستقدم ميزانية إضافية لعام 2022 لتلبية احتياجات الإنفاق الإضافية وزيادة الحد الأدنى للأجور.

اقرأ أيضاً:

  • توقعات البنك المركزي التركي للدولار والتضخم في تركيا 2021 – 2022
  • 100 يورو كم ليرة تركية تساوي – سعر صرف الليرة التركية اليوم
  • سعر الذهب في تركيا اليوم وسعر الذهب السوري اليوم
  • ارتفاع كبير في سعر الفحم الحجري في تركيا
  • سعر الذهب في تركيا اليوم وسعر ليرات الذهب التركية