fbpx
أخبار تركيا بالعربي

حزب العدالة والتنمية التركي يعقد مؤتمره العام السابع اليوم في أنقرة

انعقد اليوم مؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية في صالة أنقرة الرياضية برئاسة رئيس الجمهورية والحزب رجب طيب أردوغان.

وقامت إدارة الحزب بدعوة 11 حزباً سياسياً وعدد محدود من ممثلي المنظمات المدنية وذوي الشهداء وقدامى المحاربين، ولم يتنى للحزب دعوة ضيوف من خارج البلاد بسبب تفشي الوباء.

يُعقد المؤتمر العام السابع اليوم الأربعاء 24 آذار 2021 تحت شعار “ثقة واستقرار من أجل تركيا”.

وسيدلي ألف و560 مندوباً بأصواتهم في عملية الاقتراع لاختيار رئيس الحزب خلال المؤتمر العام حيث من المنتظر تجديد الثقة بالرئيس أردوغان.

كلمة الرئيس التركي أردوغان خلال مؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية

خلال مؤتمر حزب العدالة والتنمية أدلى رئيس الحزب والجمهورية التركية رجب طيب أردوغان بتصريحات عدة على مختلف الأصعدة.

حيث ذكر أن حزب العدالة والتنمية رفع ميزانية التعليم من 7.5 مليار ليرة عام 2002 إلى 147 مليار ليرة بحلول 2021 (سعر الدولار اليوم)

وأضاف “افتتحنا كثيراً من المؤسسات التعليمية المجانية، وقدمنا منحاً كثيرة في الجامعات التركية”.

وفي حديثه عن نمو الدولة الاقتصادي قال أردوغان: “على الرغم من الوباء الذي اجتاح العالم، فقد احتلنا المرتبة الثانية بين دول مجموعة العشرين بنسبة نمو 1.8 في المائة العام الماضي.

ودعا شعبه التركي للاستثمار بمدخراتهم من الذهب والعملة الصعبة للمساعدة في نمو الاقتصاد، وأكد على استعداد تركيا لاستقبال الصدمات على كافة الأصعدة بآليتها الاقتصادية النشيطة جداً.

ونوّه إلى وجود تركيا الواضح والمهم في أمريكا اللاتينية وإفريقيا، وهذا ما يعزز اقتصاد البلاد أكثر.

واستطرق بالحديث عن تصدي دولته لفيـ يروس كورونا بقوله: عدد الأسِرّة في المستشفيات كان 100 ألف والآن تجاوز 200 ألف وأن الشركات مازالت تواصل نجاحاتها رغم تفشي الوباء.

وتوعد بأن تركيا ستكون في المراتب الأولى عالمياً في الرحلات الجوية لامتلاكها أكبر بنية تحتية للطيران رغم الوباء.

وأنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي التام في المنتجات الزراعية باستثناء تلك التي لا تتلاءم مع الظروف المناخية لتركيا

وأردف “نبني تركيا القوية من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع”.

وشدد على ضرورة بقاء تركيا إلى جانب الشعب السوري حتى وصوله إلى تحقيق أهدافه.

تأسيس حزب العدالة والتنمية التركي

تأسس حزب العدالة والتنمية في 14 أغسطس/آب 2001 من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتمكن الحزب من الوصول إلى السلطة في تركيا عام 2002 وذلك بعد 15 شهراً من تأسيسه.

بلغ عدد أعضائه المؤسسين 63 شخصاً برئاسة رجب طيب أردوغان الذي تم انتخابه كأول زعيم للحزب، ولاقى الحزب خلال رئاسة أردوغان شهرة محلية وعالمية وإقليمية بفضل نجاحاته السياسية والاقتصادية الكبيرة التي جعلت تركيا في مصاف الدول المتقدمة.

وبحسب تصريح رئيس الجمهورية والحزب أردوغان اليوم خلال المؤتمر العام السابع للحزب العدالة والتنمية أن عدد أعضاء حزب العدالة وتنمية بلغ 13 مليوناً و 500 ألف عضو.