fbpx
أخبار تركيا بالعربي

رجل لا يجد عامل للعمل لديه حتى بيومية 300 ليرة تركية

في خبر غريب من نوعه نجد أن منطقة “برهانية” التابعة لولاية “باليكسير” التركية وكأنها تعيش في عالم متوازي معنا، حيث أنه بسبب أزمة البناء التي حلت وازدياد عدد الوافدين إليها من المهاجرين وهناك تقصير بعمليات البناء حيث أنهم يبحثون عن عمّال أو معلمين حتى ولو بيومية قدرها 300 ليرة تركية (أي بمعنى راتب شهري 9000 ليرة تركية) لكنهم لا يستطيعون إيجاد أحد للعمل حتى براتب عالي كهذا.

وبالأخص قال “عرفان بالتاجي” صاحب خبرة 40 عام بأعمال البناء أنه هناك حركة عمل كبيرة في منطقة “أورين” خصيصاً بعدما بدأت عمليات البناء، وأنهم يواجهون صعوبات في إيجاد عمال ومعلمين ، وأضاف قائلاً: “بدأنا نستقبل عدد كبير من المهاجرين في منطقة البرهانية في الأشهر الأخيرة مما أدى لنقص في أعداد المنازل وبدأنا في إنشاء عمارات جديدة، ولكننا غير قادرين على تأمين عدد كافي من البناءة الماهرين”.

وأضاف “عرفان” أن مهمتهم كانت لتكون صعبة جداً لولا وجود السوريين الذين حلّوا مشكلة العمال والمعلمين وسيبدؤون بحصاد الزيتون في الأشهر القادمة، فمن الصعب جداً العثور على عمال في موسم الزيتون لكن الشيء الذي أذهله هو أولئك الذين يشتكون من البطالة في هذا الوقت.

وصرّح أن يومية العامل تتراوح بين 150-200 ليرة تركية، ويومية المعلم تتراوح بين 250-300، في الماضي كنا نرى العمال العاطلين عن العمل ينتظرون على زوايا الشوارع، أمّا الآن بتنا نبحث عنهم، عن أي بطالة تتحدثون؟

وأيضاً ركز على فكرة أن السوريين هم الذين أنقذوا البناء واستطاعوا حل الأزمة الموجودة، وجاء ذلك بسبب حبهم للعمل ورضاهم بالأجور القليلة.