fbpx
أخبار تركيا بالعربي

ما هو رمز السفر HES في تركيا أو كود الهاس في تركيا؟

وفقًا للتدابير الإضافية التي اتخذتها الحكومة التركية للحد من انتشار فيروس كورونا، فإن كود HES مطلوبة للدخول إلى معظم الأماكن العامة في تركيا (مؤسسات حكومية – مطاعم – مقاهي – ألخ…) ويقدم لكم فريق دليلك في تركيا تعريف مبسط ب كود هس

كود الهيس في تركيا:

يتكون رمز HES من 10 أو 12 رقمًا ستستخدمه للحصول على إذن سفر داخل تركيا بواسطة وسائل النقل الخاص والعام في تركيا وكذلك دخول الأماكن العامة.

قوانين السفر بين المدن في تركيا في ظل كورونا

يستخدم كود الهاس لمنع انتشار فيروس كورونا وإبطاء انتشاره. يوفر معلومات للمسافرين الذين تعرضوا للفيروس أو الذين كانوا على اتصال مع مرضى مصابين بكورونا.

ما يجب معرفته حول رمز HES

هناك العديد من النقاط الرئيسية حول كود الهاس الصحي HES يجب معرفتها من قبل جميع القاطنين في تركيا وأهمها:

  • كود HES إلزامي لدخول الأماكن العامة في تركيا.
  • سيتم التحقق من رموز HES قبل السفر بـ 24 ساعة وسيتم إخطارهم بشأن حالتهم. لن يُسمح للمسافرين بالسفر من قبل وزارة الصحة إذا لم يستطيعوا الحصول على كود الهاس.
  • كل رمز HES صالح فقط لفترة معينة أو بدون حد زمني. يجب أن يكون صلاحية إنتهاء كود الهاس بعد 7 أيام على الأقل من تاريخ السفر، وإلا فلن يتم تأكيد حجزك.
  • الرضّع الذين لم يبلغوا بعد عيد ميلادهم الثاني غير مطالب أبائهم باستخراج كود الهاس لهم.
  • يمكن الحصول على كود HES لأطفالك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا عبر الرسائل القصيرة وبوابة الحكومة الإلكترونية اي دولات من والطريقة هنا.

وإليكم أبرز طرق الحصول على الكود الصحي في تركيا:

الحصول على كود HES عبر طريق الرسائل النصية

تعتبر طريقة استخراج كود الهاس عن طريق الرسائل النصية أسرع وأسهل طريقة للحصول على الكود، وإليكم الطريقة:

  1. اكتب <HES> فراغ <رقم هويتك التركي> فراغ <سنة الميلاد> فراغ <عدد الأيام التي تحتاج إلى كود HES>
  2. ارسل الرسالة الى 2023

مثال: “HES 99700000 1988 27”

الحصول على رمز HES عن طريق تطبيق الهاس الصحي

التطبيق متوفر على أجهزة الأندرويد للتحميل اضغط هنا, اما لأجهزة أبل قم بالضغط هنا

قرار جديد يتعلق بإظهار كود HES في تركيا

حذّر عضو هيئة تدريس في جامعة مرمرة وباحث مساعد في الاتصال الرقمي الدكتور علي مراد كيرك من أمر احتيال بعض المواطنين في عملية إظهار كود HES الكود الصحي عند مداخل المؤسسات والمطاعم ومراكز التسوق.

وذكر الدكتور كيرك، أن بعض المواطنين الذين تظهر نتيجة فحصهم إيجابية أي أنهم مصابين بفيروس كورونا يقومون بأخذ لقطة شاشة لكود الهاس ويقومون بإظهاره والتجول به معرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

وأضاف أنه من المهم جداً عدم قبول كود الهيس الذي يتم إظهاره عن طريق لقطة شاشة قديمة والتأكد منه من خلال الرابط الذي يصل على جوال الشخص عبر رسالة نصية.

وقال كيرك: “هناك أشخاص مصابين بالفيروس ويحاولون دخول مراكز التسوق عن طريق إبراز لقطة شاشة لـ كود HES ليس لهم بالأساس”.

وبناءً عليه علينا التأكد من ملكية صاحب الكود قبل السماح له بدخو المؤسسات الحكومية ومراكز التسوق والمطاعم والمقاهي وغيرها لأن ذلك يعرض حياة المجتمع للخطر.

وأضاف المصيبة أن هناك مواطنون لن يؤمنوا حتى الآن بوجود الفيروس وحتى لو أصابهم لا يحترمون السلامة العامة ولا يخضعون للحجر المنزلي بل يكملون حياتهم بشكل طبيعي وبالاحتيال عن قوانين الحكومة المفروضة للحد من انتشار الفيروس.

لذا شدد الدكتور مراد كيرك على ضرورة تنفيذ قرار عدم قبول كود الهس المأخوذ عن طريق لقطة شاشة مسبقة وتأكد حراس الأمن بأنفسهم من الكود الصحي ومطابقته مع أسم الشخص.

وأيضاً عند استخدام حافلات النقل العام يجب التأكد من صحة رط كود الهاس بكرت المواصلات.