fbpx
أخبار تركيا بالعربي

سفينة نينة خاتون السفينة الأولى في تركيا للحالات الطارئة تتجه إلى موغلا

سفينة ” نينة خاتون ” هي السفينة الأولى في تاريخ تركيا للحالات الطارئة التابعة لمديرية أمن السواحل وتزيد من قوة العمليات بطول يبلغ 88 متر وعرض يبلغ 18 متر و4 غرف تشريح ومستشفى يتسع لـ 20 شخص ومهبط للطائرات المروحية وغرفة للغطس وحتى يوجد فيها نادي رياضي.

سفينة ” نينة خاتون ” التابعة لمديرية أمن السواحل لوزارة النقل والبنى التحتية التركية، جاهزة 7/24 بطاقم يبلغ عدده 2000 شخص مدرب لتلبية النداء لأي حالة طارئة قد تحدث.

وهذا الفريق يقوم بحملات إنقاذ على متن هذه السفينة حتى في أخطر الحالات والأماكن.

وبسبب كون السفينة الأولى في تركيا للحالات الطارئة “نينة خاتون” قادرة على تحمل جميع الحالات وبأي طقس يكون، تزيد من قوة مديرية أمن السواحل في أوقات العواصف والحرائق، وهي تسمح لطائرات مروحية بوزن 11 طن بالهبوط فوق سطحها.

مهبط الطائرات لسفينة نينة خاتون
سفينة نينة خاتون

من هي “نينة خاتون” التي سُميت السفينة هذه باسمها؟

نينة خاتون تُعتبر رمزاً من رموز المقاومة التركية ضد الاحتلال الروسي في مدينة أرزوروم التركية. ولدت سنة 1857 ميلادي في مدينة أرزوروم شرق تركيا، وفي الحرب التي دارت بين الدولة العثمانية وروسيا بين سنوات 1877-1878 والتي سُميت بحرب 93، وسميت بهذا الاسم لأن الحرب كانت في سنة 1293 من التاريخ الروسي.

ومن خلال بطولاتها في هذه الحرب أصبحت “نينة خاتون” رمزاً من رموز الصمود والمقاومة لكل امرأة تركية.

نينة خاتون
نينة خاتون

متى تم إنشاء سفينة نينة خاتون التركية ؟

تم إنشاء سفينة “نينة خاتون” في منطقة “يالوفا” بمدينة بورصة التركية، وتم وضعها في المياه بسنة 2015، وشاركت حتى الآن بـ 25 مهمة إنقاذ منذ إنزالها في الماء.

بعض خصائص سفينة نينة خاتون التركية

يوجد نظام تحديد مواقع ديناميكي بالسفينة، وهذا النظام هو أعلى بمراحل من الطيار الآلي الموجود في الطائرات.

إذ أن بإمكان هذا النظام تحريك السفينة بدقة عالية جداً، حتى لمسافة ملمتر واحد فقط.

وبتصريح عن قبطان السفينة “نجدت حمزة”: “بسفينتنا هذه استطعنا انقاذ سفينة (ستيبستار) التي جنحت عن طريقها بمنطقة ريفا، نحن بحالة تأهب لأي حالة تعلمنا بها مديرية أمن السواحل”.

والآن هي تشارك أيضاً بمحاولات إخماد الحرائق المندلعة في تركيا.

نجدت حمزة قبطان سفينة نينة خاتون
سفينة نينة خاتون

وأفادت وسائل إعلام محلية بحسب ما ترجم موقع دليلك في تركيا أن سفينة نينة خاتون انطلقت من اسطنبول لدعم حرائق الغابات، ووصلت إلى مضيق الدردنيل.

ومن المرتقب أن تصل لدعم الحرائق المستمرة في منطقة موغلا، إلى ميلاس بعد استكمال عبور المضيق.