fbpx
أخبار تركيا بالعربي

إبداع حرفي فني “سماور” الشاي العملاق في غازي عنتاب

دائماً ما يبدع عمال الحرف اليدوية ودائماً ما ينتجون قطعاً مميزة ومُبهرة، وبالنظرة الأولى عليها تعتريك الدهشة من شدة الإتقان.

وتشتهر العديد من المدن التركية في مجال الحرف اليدوية فكما تشتهر أسواق حلب بتحف الأعمال اليدوية تشتهر أيضا مدينة غازي عنتاب بأسواق النحاسيات الموجودة في المدينة.

سوق نحاسيات غازي عنتاب وأجمل التحف الفنية

يتميز سوق النحاسيات في غازي عنتاب التركية بطابعه المميز مما جعله مقصد للمولعين بهذه الأعمال وحولها إلى مكان مفضل لدى السياح والزائرين للمدينة.

وغالباً ما يرغب كل صاحب مهنة ولا سيما الحرفيين منهم بصنع وإعداد قطع فنية نادرة لم يسبق لإحد أن صنعها أو أن يحيي تراثاً أو حدثاً تاريخياً معينا.

سماور الشاي العثماني

وهذا ما قام به أحد حرفي غازي عنتاب المدعو هاكان كينار الذي أعاد فكرة سماور الشاي العلاق الذي كان يستخدمه الجيش العثماني لجنوده.

حيث بلغ طول سماور الشاي 180سم واستغرق في صناعته وإعداده ما يقارب 7 أشهر وقال هاكان في تصريح له على إحدى المواقع التركية وترجمه فريق دليلك في تركيا أن صنع السماور العملاق هي عادة عثمانية قديمة فكانت تستخدم هذه السماورات من قبل الجيش العثماني.

وتابع قائلاً أن فكرة صنعه لم تأت من كونها تراثاً فقط بل أيضا اثباتاً لحرفيته ومهاراته في العمل و إعلاناً من أنه أصبح أحد أرباب هذه الحرفة.

ولكن المثير في الأمر أن صاحب السماور كان قد أعلن أن سعر السماور 80 ألف ليرة تركية، ويعتبر هذا مبلغًا ضخمًا ومن النادر أن تصل أسعار هذه السلع إلى هذا السعر المرتفع.

لكن تبقى للحرف اليدوية صبغتها وتأثيرها الخاص على من يشاهدها ولربما في رأي البعض أن الأمر مبالغ فيه ومظهر من مظاهر الترف إلا أن الجمال والحرفية والإتقان في صنع هذه التحف الفنية لا يمكن أن يكون له قيمة مادية فالإبداع لا يُمكن تثمينه.

ترجمة فريق دليلك في تركية عن صحيفة ميغا خبر التركية