fbpx
دليل تركيا القانونيأخبار تركيا بالعربي

شروط الخدمة العسكرية في تركيا للأجانب الحاصلين على الجنسية التركية

لا يزال أمر الخدمة العسكرية في تركيا للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية موضوع تساؤل للكثير ممن حصلوا او في طريقهم للحصول على الجنسية التركية.

وللإجابة عن هذه التساؤلات كانت صفحة وزارة الدفاع التركية الرسمية وصفحة مجلس البرلمان التركي قد نشروا توضيحًا حول الأمر.

قانون الخدمة العسكرية في تركيا

حدد قانون الخدمة العسكرية في تركيا الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء لمدة عام واحد فقط بموجب المادة الأولى من القانون ذو الرقم 1111 الصادر بتاريخ 21/06/1927، وقد شهد العام 2019 تعديلاً على القانون أقره البرلمان التركي خفّض بذلك مدة الخدمة الإلزامية من سنة واحدة إلى ستة أشهر فقط.

قوانين وأحكام الخدمة العسكرية للأجانب الحاصلين على الجنسية التركية

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدفاع التركية وصفحة مجلس البرلمان التركي الرسمية توضيحًا حول الخدمة العسكرية الإلزامية للأجانب الذين حصلوا على الجنسية التركية.

وفي البيان وضحت زارة الدفاع التركية أن الخدمة العسكرية تُفرض على كل أجنبي حصل على الجنسية التركية وهو في سن ما دون الثانية والعشرين من عمره.

حيث جاء في البيان:

بالنسبة لكل أجنبي (غير لاجئ) الذي حصل على الجنسية التركية وهو في سن ما دون 22، تفرض عليه الخدمة العسكرية. ويؤخذ في عين الاعتبار وضعه التعليمي، ويمكن أيضاً منحه سنتين تأجيل في حال الرغبة

أما للأجانب “غير اللاجئين” والذين حصلوا على الجنسية التركية في سن الثانية والعشرين وما فوق وأدوا الخدمة الإلزامية في بلدهم الأم أو يملكون وثيقة أداء خدمة أو إعفاء من الخدمة، فيتم إعفائهم من الخدمة الإلزامية في تركيا.

أما بالنسبة للأجانب اللاجئين في تركيا والذين حصلوا على الجنسية التركية فيتم الحساب بشأن الخدمة العسكرية بناء على تاريخ دخولهم إلى تركيأ.

فإذا كان تاريخ دخول اللاجئ إلى تركيا وهو متمم للثانية والعشرين من عمره فيتم إعفاؤه من الخدمة العسكرية، أما إذا كان تاريخ دخول اللاجئ إلى تركيا قبل أن يُتمم الثانية والعشرين من عمره ولم يخدم عسكرية في بلده الأم فيتوجب عليه أداء الخدمة العسكرية الإلزامية في تركيا.

وبحسب ما جاء في بيان صفحة وزارة الدفاع التركية سابقًا، فإن أصحاب الأصول التركية من أب أو أم تُفرض عليهم الخدمة الإلزامية فور حصولهم على الجنسية التركية.

حالات تأجيل الخدمة العسكرية في تركيا

يمكن تأجيل الخدمة العسكرية في تركيا لعدة أسباب مختلفة وفقاً للقوانين والتشريعات العسكرية التركية، ومن بعض الأسباب الشائعة التي يمكن أن يتم من خلالها تأجيل الخدمة العسكرية في تركيا نجد :

  • يمكن للشبان الذين يكملون دراستهم الجامعية تأجيل خدمتهم العسكرية حتى اكتمال تعليمهم.
    • وتؤجَّل الخدمة العسكرية لطلاب المدارس الثانوية المكلَّفين حتى يُتمّوا تعليمهم، ما لم يتجاوزوا سنَّ الـ 22 عاماً، وطلاب المدارس المهنية، ما لم يتجاوزوا الـ 25 عاماً، وكذلك طلاب الجامعات والمعاهد المهنية العُليا والكليات حتى يتخرجوا، ما لم يُتمّوا الـ 28 عاماً.
    • يؤجَّل المكلَّفون الذين تخرَّجوا من تعليم جامعي مدَّته فوق الأربع سنوات ويخضعون لتعليم عالٍ خارج تركيا حتى نهاية السنة الـ 35 من أعمارهم. على أن يكون التعليم معترفاً به من قِبل المؤسسات التركية المعنيَّة.
  • المسجونون حتى يقضوا فترة حُكمهم.
  • في حالات الإصابة أو الأمراض الخطيرة التي تمنع الفرد من أداء الخدمة العسكرية، يمكن تأجيل الخدمة حتى يتم شفاؤه.
  • قد يتم تأجيل الخدمة العسكرية لأسباب اجتماعية مثل الإعفاء للأبناء الوحيدين أو للمسؤولية الأسرية.
  • يمكن للأشخاص الذين يعملون في مجالات محددة مثل الطب أو الهندسة أو العلوم أو الرياضة أو الثقافة أو الفن أن يتمتعوا بتأجيل الخدمة العسكرية.
  • يمكن للأشخاص تقديم طلب لتأجيل الخدمة العسكرية لأسباب شخصية معينة، ويتم النظر في طلبات التأجيل هذه بشكل فردي.

بدل الخدمة العسكرية في تركيا

تُعتبر كلمة “Bedelli askerlik”في تركيا، هي المصطلح المستخدم للدلالة على البدل العسكري، ويتيح هذا النظام فرصة للأفراد الذين يفضلون دفع مبلغ مالي بدلاً من أداء الخدمة العسكرية الإلزامية. و يُعتبر قانون البدل العسكري من العهد العثماني، وهو يتطلب وجود كفاية في الجيش عند طلب مزيد من الجنود. وقد أقرت المحكمة الدستورية أن دفع بدل الخدمة العسكرية أمرٌ لا ينافي المساواة العسكري.

من يمكنه أن دفع بدل الخدمة العسكرية في تركيا؟

يُمكن للمواطنين الأتراك الذكور الذين أكملوا سن الـ 18 عاماً ويعيشون داخل الأراضي التركية دفع بدل الخدمة العسكرية وفقًا للقوانين واللوائح الدورية التي تُصدر في فترات زمنية معينة.

كما يمكن للمواطنين الأتراك الذكور الذين أتموا سن الـ 18 عاماً وقضوا فترة لا تقل عن 3 سنوات خارج تركيا دفع بدل الخدمة العسكرية.

أما بالنسبة للمواطنين الأتراك الذكور الذين يعيشون داخل الأراضي التركية وأكملوا سن الـ 12 عاماً، فيُصدَر قرارات وقوانين خلال فترات محددة تسمح لهم بأداء الخدمة العسكرية المبدَلة (أي: دفع البدل) وفقاً لشروط معيّنة. يكون هذه القرارات مؤقتة ومرتبطة بالقوانين التنظيمية المُعمَمَة.

وفي نهاية مقالنا نكتشف ان الخدمة العسكرية في تركيا واجب إلزامي على جميع الشبان الاتراك، و الشبان الأجانب الحاصلين على الجنسية التركية، باستثناء الحاصلين على الجنسية التركية بعد تجاوز 22 عاماً بحسب المادة 43 من قانون التجنيد رقم 7179.

فيديو توضيعي عن شروط الخدمة العسكرية في تركيا

شروط الخدمة العسكرية في تركيا للأجانب الحاصلين على الجنسية التركية

مواضيع قد تهمك

هل الخدمة العسكرية اجبارية في تركيا؟

نعم إلزامية ومدتها 6 أشهر

هل المتجنس يدخل العسكرية في تركيا؟

الخدمة العسكرية للمجنسين في تركيا تشمل المواطنين الذكور الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21 و41 عاماً. ويعفي القانون التركي الحاصلين على الجنسية التركية بعد تجاوز 22 عاماً بحسب المادة 43 من قانون التجنيد رقم 7179.

ما قيمة البدل العسكري في تركيا؟

تم تعديل رسوم بدل الخدمة العسكرية في تركيا للعام 2024 بحيث أصبحت 182 ألف و608 ليرات بدلاً من 122 ألف و351 ليرة تركية. وقد تتغير قيمة البدل في كل عام، ويصدر بذلك قرار من وزارة الدفاع، يتم تعميمه بالجريدة الرسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *