fbpx
أخبار تركيا بالعربي

عيد الجمهورية التركية.. هل ستحتفل تركيا وهل سيكون هناك عطلة رسمية؟

عيد الجمهورية التركية الـ97 يصادف 29 تشرين الأول/ أكتوبر حيث تضج تركيا باحتفالات ومسيرات شعبية عارمة.

تبدأ الاحتفلات مساء يوم الـ 28 تشرين الأول/اكتوبر من كل عام وتمتد لأيام وتنطلق مسيرات كبيرة بكافة شوار وأحياء تركيا، وأشهرها مسيرة تنطلق من شارع بغداد في الشطر الآسيوي من مدينة اسطنبول.

ويكلل الاحتفالات ألعاب نارية تضيئ مضيق البسفور، كما يقوم المسؤولين الحكوميين والرؤساء الذين تعاقبوا على رئاسة الجمهورية بزيارة ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك ووضع أكاليل الزهور.

وتعتمد تركيا يوم الـ 29 أكتوبر عطلة رسمية ويسبقه يوم بنصف دوام لكافة المؤسسات الحكومية والمدارس والمعاهد والجامعات وغيرها.

في ظل انتشار كو.رونا هل ستحتفل تركيا بعيد الجمهورية التركية؟

يتسائل الكثيرون عمّا إذا سيكون هناك عطلة رسمية يوم غد 28 وبعد غد 29 أكتوبر/ تشرين الأول، أو احتفالات في ظل انتشار كو.رونا.

ذكر المتحدث باسم وزارة الداخلية التركية، إسماعيل تشاتكلي، عبر بيان رسمي على حسابه “تويتر” أن الاحتفالات في يومي 28 و 29 أكتوبر الحالي ستقام.
ودعا كافة المواطنين إلى الاحتفال بهذه المناسبة التاريخية والتي تعتبر من أهم الأعيادها الوطنية.

وشدد تشاتكلي، إلى ضرورة الاحتفال مع مراعاة الوضع الصحي الذي تمر به البلاد، والالتزام بكافة التدابير الوقائية كالكمامة والمسافة الاجتماعية.

وأكد أن السلطات في جميع الولايات التركية قد تجهزت بما يناسب الاحتفال بعيد الجمهورية ال97، وفق التدابير اللازمة لمكافحة كو.رونا.

وأما عن العطلة الرسمية ستبدأ ظهر غد الأربعاء وتنتهي ماسء الخميس (يوم ونصف)، وخلال هذه الفترة ، سيتم إغلاق البنوك وكتاب العدل والمؤسسات الحكومية الأخرى.
بينما ستعمل أقسام الطوارئ في المستشفيات، والصيدليات حسب جدول المناوبة.