fbpx
أخبار تركيا بالعربي

قرارات هيئة العلوم التركية بعد اجتماع أمس الخميس

منذ بداية جائحة كـ ـورونا ونحن ننتظر قرارات لكل اجتماع يحدث لهيئة العلوم التركية، وبالغالب تكون هذه القرارات بشأن الفيـ ـروس وانتشاره، وطريقة الحد من انتشاره.

والبارحة تم عقد اجتماع للهيئة ترأسه وزير الصحة “فخر الدين قوجا” ووزير التعليم “محمود أوزير” ورئيس مؤسسة التعليم العالي YÖK “إيرول أوزفار”.

تصريحات وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجا” بعد نهاية اجتماع هيئة العلوم

لقد تناول الإجتماع عدة محاور أساسية كانت أولها التعليم واللـ ـقاح كما هو الحال في كل اجتماع، ولكن كانت هناك تصريحات جديدة من وزير الصحة بشأن الغير متلقين للـ ـقاح، فصرّح وزير الصحة “قوجا” بادئاً بجملة “أخبرتكم أننا رأينا نور نهاية النفق، والآن أستطيع إحباركم أننا نرى المخرج”، فتبين لنا أن الزيادة التي وقعت بالنسبة للحالات كانت أغلبها للذين لم يتلقوا الـ ـقاح.

وأضاف الوزير “قوجا” أن 81% من الحالات هي للغير ملقـ ـحين، يعني أن تقريباً 81% من الـ 500 ألف حالة هم الغير ملـ ـقحين.

وأعرب في هذا السياق أن 90% من المواطنين المستلقين في المشافي بسبب الكورونا هم الغير مـ ـلقحين، و90% من حالات الوفاة بسبب كـ ـورونا هم الغير ملـ ـقحين أيضاً.

وصرّح “قوجا” أن المرض حالياً منتشر بين أعمر الـ 18 و الـ 45 بشكل كبير، ولم نتناول فكرة حظر آخر في الإجتماع، ونحن على دراية أن اللـ ـقاح يحمي من الإنتشار بنسبة 50-60%.

تصريحات وزير الصحة
تصريحات وزير الصحة

تصريحات وزير التعليم التركي “محمود أوزير” بعد نهاية اجتماع هيئة العلوم

السيد وزير الصحة “أوزير” بدأ تصريحاته بشكره لجميع من ساهموا في افتتاح المدرس للتعليم وجهاً لوجه بعد إغلاقها لأكثر من سنة ونصف.

الآن أصبح التعليم وجهاً لوجه خارج نطاق الإختيار بل أصبح ضرورة قصوى علينا البدء بها.

كما أضاف الوزير “أوزير” أنهم قاموا بإرسال 650 مليون ليرة تركية لجميع المدارس في البلاد، لتلبية اختياجاتهم من مقعمات وكمامات وأدوات نظافة، كما قاموا بتعين 113 ألف عامل تنظيفات للـ 58 ألف مدرسة التابعة للوزارة في جميع أنحاء تركيا.

وعبر وزير التعليم “أوزير” عن سعادته العظيمة عند رؤيته للأولاد وهم في المدارس حيث أن الفترة التمهيدية قد بدأت بتاريخ 01 أيلول من الشهر الجاري لطلاب الإبتدائية الصف الأول والثاني، وأنه قد رأى الفرحة بأعين الأطفال الصغار وهم في المدارس، وأضاف أن هذه الفترة دخلت في يومها الثالث ولازالت الأوضاع مستتبة ولا وجود لأي مشاكل.

وأخيراً ستُتفتح المدارس للدوام 5 أيام أسبوعياً وحث الوزير على ضرورة أخذ المسؤولية بعين الإعتبار، ليس من الأهالي فقط بل أيضاً من سائقي الحافلات والعاملين في المطابخ، لتجنب التفكير في إغلاق أبواب المدارس مرة أخرى.

تصريحات وزير التعليم
تصريحات وزير التعليم

تصريحات رئيس مؤسسة التعليم العالي YÖK “إيرول أوزفار”

لم تختلف تصريحات رئيس مؤسسة التعليم العالي YÖK “إيرول أوزفار” عن وزير التعليم أو الصحة حيث ذكر أن الجامعات سيتم فتحها في نهاية شهر أيلول مع بداية شهر تشرين الأول من السنة الجارية.

وشكر جميع الطلاب الذين تلقوا اللـ ـقاح على تفانيهم من أجل افتتاح الجامعات من جديد.

تصريحات رئيس الـ YÖK
تصريحات رئيس الـ YÖK

والسؤال الذي كان في بال كل شخص حضر الإجتماع، هل اللـ ـقاح إجباري على الطلاب؟

بتصريح من وزير الصحة “قوجا” قائلاً: “نحن وضعنا هذه القرارات للمواطنين فوق الـ 18 عاماً، أمّا للذين تحت الـ 18 فلهم حرية أخذ اللـ ـقاح ولن يتم إجبارهم لا على اللـ ـقاح ولا على فحص PCR للذهاب للمدارس، فنحن لا يمكننا إجبار أطفالنا على تقديم تضحيات أكثر”.

هذه كانت أبرز التصريحات والقرارات التي اتخذوها في اجتماع هيئة العلوم التركي، ما رأيكم بها وهل هي كافية من أجل الوضع الرهن؟ هل برأيكم من الممكن أن يتخذوا قرار حظر جديد أو إغلاق للتعليم مرة أخرى إذا ما تفشى المرض؟.

قد يهمك الاطلاع على: