fbpx
أخبار تركيا بالعربيدليلك المعيشي في تركيا

قرار جديدة من وزارة البيئة والتخطيط العمراني في تركيا بخصوص الأكياس البلاستيكية

بعد قرار وزارة البيئة والتخطيط العمراني برفع سعر الكيس البلاستيكي إلى 25 قرش في جميع مراكز البيع في تركيا حيث كانت مجانية في مراكز التسوق عادت الوزارة بقرار جديد.

وأفادت وزارة البيئة والتخطيط العمراني التركية على خلفية القرارات الجديدة التي سوف تنعكس في مطلع عام 2022 القادم بخصوص تقليل استخدام وإنتاج الأكياس البلاستيكية في تركيا.

تفاصيل قرار وزارة البيئة والتخطيط العمراني بما يخص الأكياس البلاستيكية

  • سوف تحمل جميع الأكياس البلاستيكية شعارات خصصتها الوزارة تشجع دعم البيئة وتقليل النفايات إلى الصفر.
  • كل الأكياس البلاستيكية التي فوق 40 ميكرون ستكون مدفوعة و تحتوي على باركود مخصص .
  • نقاط البيع ومنتجي الأكياس هم المسؤولين عن بيع الأكياس ضمن السعر المحدد وعن الشعارات الموضوعة من قبل وزارة البيئة والتخطيط العمراني.
  • سوف يكون وضع الشعار”Sıfır Atık logosu” على الأكياس من مسؤولية نقاط البيع في تركيا ويوجد على موقع الوزارة بلون واحد أو عدة ألوان.
  • يجب أن يكون الشعار “Logo” يغطي مساحة 15% من المساحة العامة لوجه الكيس البلاستيكي.
  • يجب أن يكون شعارات وزارة البيئة والتخطيط العمراني تغطي ما مساحته 65%من المساحة العامة لوجه الكيس البلاستيكي.
  • يمكن الشكاية على المخالفين للأسعار أو بالقوانين الأخرى بالاتصال على الرقم 181.

الشعارات التي قامت بالإعلان عنها وزارة البيئة والتخطيط العمراني

حملت الشعارات التي أطلقتها وزارة البيئة والتخطيط العمراني معاني تدعو إلى التقليل من النفايات البلاستيكية لحياة بيئية أفضل بالإضافة شعارات تدعو إلى عدم رمي الأكياس البلاستيكية في الطبيعة.

وسيبدأ العمل في القرارات الجديدة في شهر يناير للعام الحالي ويعتبر القرار نافذاً بشكل نهائي في مطلع عام 2022 وسيتم منع المخالفين وغير الملتزمين في القرارات من بيع الأكياس البلاستيكية ضمن نقاط بيعهم.

EwWK2AvXIAI6ljG
قرار جديدة من وزارة البيئة والتخطيط العمراني في تركيا بخصوص الأكياس البلاستيكية 1

الشعارات التي أطلقتها وزارة البيئة والتخطيط العمراني باللغة التركية:

 “Daha sağlıklı bir çevre için Sıfır Atık”, “Geleceğimize değer katmak için Sıfır Atık”, “Sağlıklı yaşam, temiz çevre ile olur. Sende Sıfır Atık hareketine katıl”, Daha sağlıklı bir çevre için Atıklar Geri Dönüşüme”, “Çevreni sahiplen, plastik poşeti doğaya atma”, “Sıfır Atık hareketine katıl, Plastik poşeti doğaya atma”, “Sıfır Atık hareketine katıl, aşırı tüketimden kaçın”, “Sıfır Atık hareketine katıl, atıkları geri dönüşüme gönder”, “Kağıt, cam, metal, plastik atıklarımız için geri dönüşüm kutularını kullanalım”, “Geleceğini çöpe atma, Sıfır Atık ile geleceğine sahip çık”, “Sorumlu tüketim için Sıfır Atık”, “Sıfır Atıkla israfa hayır”, “Sıfır Atıkla hediyeniz gelecek olsun” 

ترجمة وتحرير فريق دليلك في تركيا