fbpx
أخبار تركيا بالعربي

أهم ما جاء في تصريحات الرئيس التركي أردوغان عقب اجتماع مجلس الوزراء

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتصريحات عديدة عن خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية وعن مسار الفيـ ـروس عقب الحظر الكامل الذي طال 17 يوماً في عموم البلاد.

حيث ذكر الرئيس أردوغان أنه بفضل إجراءات الإغلاق الجزئي والكامل التي نفذناها خلال شهر رمضان، نجحنا في السيطرة على الفـ ـيروس مرة أخرى إلى حد كبير.

وأضاف ناقشنا المرحلة الثانية من خطة العودة التدريجية للحياة الطبيعية، وسنعلن التدابير والإجراءات بهذا الصدد وفقًا لمستجدات الأيام القادمة.

ونعمل على تطبيق اللقاح على المعلمين وجميع الفئات المعرضة للخطر بأسرع وقت ممكن.

وفي حديثه عن التجار قال أردوغان: وصلت المساعدات التي أنفقتها الحكومة من ميزانيتها إلى 79 مليار ليرة. وسيصل هذا الرقم الى 104 مليارات بنهاية العام.

حيث سيتم تقديم مبلغ مالي وقدره 5000 ليرة لمرة واحدة، لدعم التجار الذين أغلقت أماكن عملهم بسبب تفشي الفيروس.

سيتم تقديم مبلغ 3000 ليرة لمرة واحدة، لدعم مليون و150 ألف تاجر من الذين أغلقت أماكن عملهم بسبب تفشي الفيروس وسيشمل الموسيقيين والمطاعم ومحلات الحلويات والخياطين والحلاقين ومحلات غسيل السيارات ومحلات بيع الألعاب ومحلات الزجاج والأقفال وصانعي الأحذية.

وبالنسبة لحظر التجول سيستمر من الساعة التاسعة مساءً حتى الخامسة فجراً طيلة شهر أيار الجاري

وذكر أنه سيتم رفع سعر شراء القمح الصلب إلى ألفي و 250 ليرة للطن وسعر شراء الشعير إلى 1750 ليرة وأن هذه الأسعار ستكون السعر المرجعي للمؤسسات العامة الأخرى ولن يكون هناك سعر مختلف”.