fbpx

5 خطوات لتجنب الصداع في رمضان

الصداع في رمضان مشكلة يعاني منها الكثيرون خلال شهر رمضان المبارك وخصوصاً بعد وجبة الإفطار، ويعاني من الصداع بشكل أكبر الأشخاص المدخنين والذين يتناولون المنبهات بشكل كبير.

سنعرض لكم في هذا المقال أسباب الصداع وطرق لتجنب الصداع في رمضان

أسباب الصداع في رمضان

هناك أسباب تختلف من شخص لآخر وتسبب الصداع سنذكر لكم منها:

  • نقص مادة الكافيين والنيكوتين في الجسم لدى الأشخاص الذين يتناولون المنبهات كالقهوة والشاي بكثرة والمدخنين أيضاً.
  • عدم تنظيم ساعات النوم والسهر حتى وقت السحور.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار، وهي من أخطر الأمور التي يقوم بها الصائم، عند تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار يزداد ضخ الدم في الجهاز الهضمي مما يسبب نقص في كميات الدم في الدماغ ويتسبب بصداع قوي قد يصل إلى الشعور بالدوخة والإغماء لدى البعض.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة والمتعلقة بألم الرأس، تزيد نسبة الصداع لدى المصابين أكثر من غيرهم الغير مصابين.

كيفية تجنب الصداع في رمضان

بإمكانك تجنب الصداع أو تخفيفه باتباع بعض الخطوات التالية التي سنذكرها لكم:

  1. اتبع نظام غذائي صحي قليل السكريات، واحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، والكربوهيدرات مثل الفول الذي يشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة.
  2. اشرب كمية كافية من السوائل بين الإفطار والسحور بكميات متوازنة ومتقطعة لتعويض الجفاف في الجسم وبالتالي التقليل من الصداع واحرص على التقليل من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة.
  3. احصل على قسطٍ كافٍ من النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات وتجنب السهر حتى ساعات السحور.
  4. تجنب الإجهاد الذهني والبدني خلال ساعات الصيام وتقليل من العصبية والتوتر قدر الإمكان.
  5. مارس التمارين الرياضية بانتظام فإن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في رمضان تساعد على فقدان الوزن بشكل أكبر كما تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والتعرض للجلطة الدماغية.

ما سبب الصداع الشديد اثناء الصيام؟

هناك أسباب عديدة تسبب الصداع في رمضان منها نقص مادة الكافيين والنيكوتين في الجسم وانخفاض نسبة السكر في الدم وعدم تنظيم ساعات النوم بالإضافة إلى الأكل بطريقة غير صحية كتناول كميات كبير عند الإفطار وهو الأمر الأكثر خطورة.

ما هي أسباب صداع أول يوم صيام؟

شرب الماء من أكثر الأمور والأسباب التي تسبب صداع شديد أول يوم صيام كما أن تغيير الروتين اليومي من أكل وشرب وتناول الكافيين كالشاي والقهوة وغيرها يتسبب في صداع شديد أول يوم صيام وقد يستمر في حال استمرت العادات الخاطئة.

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.