fbpx

أسعار الذهب في تركيا تسجل مستوى قياسي غير مسبوق في ظل انخفاض حاد في قيمة الليرة التركية.

سجل سعر الذهب في تركيا مستوى قياسي جديد اليوم، بسبب ارتفاع سعر الذهب العالمي فوق 1,800 دولار للأونصة، وأيضاً بسبب الانهيار الذي حدث على سعر صرف الليرة التركية، حيث وصل سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراط اليوم الاثنين إلى 1025 ليرة تركية.

ووصل سعر غرام الذهب السوري من عيار 21 قيراط إلى حدود 900 ليرة تركية.

ويعد الذهب في تركيا أحد مدخلات الخزينة التركية الرئيسية وتقترب قيمته من نصف الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي في البلاد، في حين بلغت القدرة الإنتاجية للبلاد نظريا نحو 400 طن سنوياً، والإنتاجية هنا تشمل المستخرج من الأرض والخام المستورد من الخارج الذي يتم تصنيعه داخلياً.

تعتبر تركيا واحدة من الأسواق الخمس الكبرى عالمياً، حيث يوفر قطاع الذهب فرص عمل لنحو 250 ألف شخص يعملون في 18 منجم لاستخراج الذهب الخام وأكثر من 50 شركة كبرى.

وخلال عام 2020 بلغت قيمة الذهب الذي استوردته تركيا 26.6 مليار دولار حيث احتلت به المرتبة العاشرة عالمياً بين المستوردين، في حين بلغ متوسط الطلب السنوي على الذهب داخلها نحو 160 طناً خلال 25 سنة الأخيرة، في حين بلغت موجودات البنك المركزي التركي ذروتها عند 606.6 أطنان قبل أن تتراجع في هذه الفترة.

ماهي كميات إنتاج الذهب في تركيا؟

تختلف صناعة الذهب في تركيا بطبيعتها عن صناعة الأنواع الأخرى من المواد، والفرق الرئيسي يكمن في ارتفاع القيمة الادخارية لمنتج الذهب الخام على حساب عملية التصنيع أو ما تعرف “بالمصنعية”.

 ويبلغ سعر سبيكة الذهب 10 أونصات نحو 18 ألف و222 دولارا، كما لا يمكن أن يتجاوز ثمن اسوارة مصنعة من 10 أونصات من الذهب الخالص 20 ألف دولار وبالتالي لا تصل قيمة المصنعية هنا إلى 10%.

وتعتبر صناعة الذهب في تركيا حديثة حيث بدأت البلاد إنتاج الذهب المستخرج عام 2002 وبمقدار 3 أطنان وازداد الإنتاج بشكل مضطرد ليصبح بعد 10 سنوات فقط 30 طن.

واستمر إنتاج الذهب ولم يتأثر بجائحة كورونا حتى وصل الإنتاج عام 2020 إلى 42 طن بقيمة 2.4 مليار دولار وهذا يضع تركيا في المرتبة الواقعة بين 22 و26 عالميا وهذه نسبة متصاعدة سنوياً.

إنتاج الذهب في تركيا
انتاج الذهب في تركيا

كم يبلغ مخزون الذهب في تركيا وفي بنكها المركزي؟

 بحسب إحصاءات احتياطي البنك المركزي التركي حيث ارتفعت موجودات مخازن البنك من 116 طن إلى 561 طن خلال السنوات الأربع الأخيرة فقط، ليحتل المرتبة 28 بين البنوك العالمية.

لكنه صعد عام 2021 إلى المرتبة 11 بعدما حاز المرتبة الأولى بين البنوك المركزية الأكثر شراء للذهب، وزاد اعتماده على احتياطات الذهب على حساب الدولار.

ماهي أسباب ارتفاع الذهب في تركيا؟

هناك بعض العوامل التي تتسبب في تقلب أسعار الذهب من وقت لآخر من ارتفاع أو انخفاض:

 ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلى مستوى مرتفع جداً.

ارتفاع سعر الدولار أمام الليرة التركية ليسجل رقم تاريخي ما يقارب 17 ليرة مقابل كل دولار.

ويأتي ارتفاع سعر الذهب في تركيا والعالم متأثراً بمؤشر الدولار الذي اضطرب بعد صدور بيانات أداء الاقتصاد الأمريكي، والتي عكست وضع غير إيجابي.

كما أن العوامل الداخلية الخاصة في الاقتصاد التركي مثل التضخم وانخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار ساهمت بارتفاع سعر الذهب اليوم في تركيا.

ارتفاع اسعار الذهب
ارتفاع أسعار الذهب

ما هو سعر الذهب في تركيا اليوم؟

اخترق سعر الذهب في تركيا مستوى قياسي جديد لتأتي أسعار الذهب كالتالي: الليرة جمهوريات 7046 ليرة تركية.

غرام الذهب عيار 24 (1,025).

غرام الذهب عيار 22 (939).

غرام الذهب عيار 21 ( 897).

غرام الذهب عيار 18 (769).

وارتفع سعر الذهب من 770 ليرة تركية في بداية شهر ديسمبر إلى 1,023 ليرة تركية اليوم. ليزيد سعر غرام الذهب مقابل الليرة التركية بأكثر من 120% هذا العام.

حيث خفض البنك المركزي التركي معدل الفائدة 500 نقطة أساس ليهبط من 19% إلى 14%، وارتفع سعر الذهب في تركيا قرابة 70%. في الوقت الذي تستمر فيه الليرة التركية في التراجع مع إصرار الرئيس التركي على خفض أسعار الفائدة.

اقرأ أيضاً:

سعر الذهب في تركيا اليوم وسعر ليرات الذهب التركية

روابط وتطبيقات لمعرفة سعر الدولار اليوم مقابل الليرة التركية والعملات الأخرى 2021

مع انخفاض الليرة التركية …ملامح نموذج اقتصادي جديد تضعه الحكومة التركية. مع انخفاض الليرة التركية …ملامح نموذج اقتصادي جديد تضعه الحكومة التركية.

الليرة التركية 2022 .. رحلة طويلة وشاقة في مسارها الزمني عبر التاريخ

Comments are closed.