بحيرة نمرود أكبر بحيرة بركانية في تركيا والثانية على العالم

بحيرة نمرود أكبر بحيرة بركانية في تركيا والثانية على العالم، وهي بحيرة تقع في مقاطعة “تاتفان” Tatvan التابعة لولاية “بيتليس” Bitlis التركية في شرق تركيا باتجاه العراق.

وتعود تسميتها بهذا الاسم إلى واحد من أربع ملوك حكموا الأرض من مشرقها لمغربها على مر العصور “نمرود” سنة 2100 قبل الميلاد.

بحيرة نمرود
بحيرة نمرود

بحيرة “نمرود” البركانية

تحظى بحيرة نمرود البركانية في منطقة “تاتفان” Tatvan التابعة لولاية “بيتليس” Bitlis شرقي تركيا باهتمام كبير من السائحين المحليين والأجانب، حيث أن بحيرة “نمرود” تحتل مكانة عالمية بارزة، فهي ثاني أكبر بحيرة بركانية في العالم، والأكبر في تركيا، وتسحر البحيرة السائحين من داخل وخارج تركيا بجمال المناطق الطبيعية التي تتضمنها.

إطلالتها الفريدة تجعلها مركز استقطاب لجميع السياح حول العالم، فهي تقع على ارتفاع 2250 متر فوق مستوى سطح البحر، وتمتد على مساحة 13 كم مربع.

تحتوي على أحواض ذات مياه ساخنة، وأخرى باردة، ناهيك عن المغارة الجليدية، والمدخنة البخارية، وأنواع شتى من الطيور، وهي مليئة بالعديد من الأماكن الطبيعية الخلابة، ممّا يجعلها من أهم الوجهات السياحية في ولاية “بيتليس”.

حازت البحيرة على “جائزة المثالية”، ضمن مشروع الوجهات الأوروبية المتميزة “إدين/ EDEN”، حيث تتميز بإطلالة فريدة وطبيعة خلابة تنتظر الاستكشاف من طرف عشاق السفر والمغامرات.

وتعد البحيرة البركانية أو “الكالديرا”، وهو الاسم العلمي لها، من أهم الوجهات السياحية لهواة الرحلات اليومية وعشاق الطبيعية، إذ أنها تتيح لهم الفرصة لالتقاط صور جميلة وسط مناظر طبيعية خلابة تأسر قلوبهم، و”الكالديرا”، أو البحيرات البركانية، هي إحدى ظواهر الأشكال الأرضية (جيومورفولوجية) المصاحبة للبراكين.

ويعود أصل التسمية إلى كلمة إسبانية معناها “الوعاء الكبير”، وهي تستخدم للتعبير عن الفوهات البركانية الضخمة، التي تبدو في شكل أحواض واسعة في قمم البراكين.

بحيرة نمرود البركانية
بحيرة نمرود البركانية

كيف تشكلت بحيرة “نمرود” البركانية؟

تشكلت بحيرة “نمرود” البركانية من خلال انفجار قديم جداً جداً لبركان مما أدى لتشكيل فجوة 110 كم مكعب، ونتيجةً لهذه الفجوة تشكلت البحيرة، وتشكل جبل نمرود البركاني نتيجة لتسرب للحمم البركانية من البركان، وقد يصل عمق البحيرة إلى 155 متر.

وهذه البحيرة فعلاً تستحق الذهاب للاستكشاف لكل محبي الأماكن الطبيعية والبحيرات البركانية.

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like