fbpx

تاريخ الليرة التركية منذ نشأتها إلى اليوم

الليرة التركية من العملات الاقتصاديات الناشئة في العالم، وصنفت وكالة بلومبرغ في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي الليرة التركية على أنها أحدى أسوأ العملات أداءً في العالم. وطبعًا تصنيف هذه الوكالات أصبح تبعًا لاسباب سياسية أكثر من الأسباب الأقتصادية.

تاريخ الليرة التركية

يعود تاريخ الليرة التركية إلى عام 1927 بعد الإعلان عن تأسيس الدولة التركية (الحديثة) على يد مصطفى أتاتورك. للمزيد حول نشأة الليرة التركية وتحولاتها التاريخية: نشأة الليرة التركية و تحولاتها التاريخية حتى يومنا هذا. وإليكم تطور شكل الليرة التركية حتى يومنا هذا.

أول نسخة من فئة واحد ليرة التركية بالأحرف العربية

وكانت النسخة الأولى من الليرة التركية بالحروف العثمانية ومن ثم استبدلت لعملة بالحروف اللاتينية عام 1937، وتضمنت هذه النسخة أربع فئات وهي 5 و 10 و 50 و 100 ليرة تركية وبقيت متداولة إلى عام 1944.

النسخة الثانية من الليرة التركية طبعت في عام 1944، وطبعت في بريطانيا وألمانيا وعليها صورة عصمت إينونو رئيس تركية في تلك الفترة، وكانت أصغرها 50 قرشًا وأكبرها 1000 ليرة تركية، وكان كل ليرة تركية حينها تساوي 0.77 دولار أمريكي.

النسخة الثانية من الليرة التركية فئة ألف ليرة
النسخة الثانية من الليرة التركية فئة ألف ليرة

النسخة الثالثة من الليرة التركية طبعت في عام 1947 في أمريكا وسحبت الفئات الصغيرة من التداول ليصبح أقل فئة متداولة هي 2.5 ليرة تركية.

النسخة الثالثة من فئة 2.5 ليرة تركية (أضغر فئة)
النسخة الثالثة من فئة 2.5 ليرة تركية (أضغر فئة)

النسخة الرابعة من الليرة التركية طبعت في عام 1952 في تركيا وازيلت صورة أينونو بعد انتهاء حكمه ووضعت صورة أتتورك على العملات مرة أخرى.

النسخة الرابعة من فئة ألف ليرة تركية
النسخة الرابعة من فئة ألف ليرة تركية

النسخة الخامسة من العملة التركية أصدرت في عام 1966 لم يطرأ عليها أي تغيير فقط سحبت فئة 2.5 من التداول.

النسخة الخامسة من فئة عشر ليرات تركية
النسخة الخامسة من فئة عشر ليرات تركية

النسخة السادسة من الليرة التركية طبعت في عام 1980، وبسبب تدهور الاقتصاد التركي أصدرت فئات جديدة من فئة 10 ألاف و20 ألف و50 ألف و250 ألف.

الليرة التركية من فئة 250 ألف
الليرة التركية من فئة 250 ألف

النسخة السابعة من الليرة طبعت في عام 1995، حيث سحبت فئات 5 ألاف و 10 ألاف وأصدر فئة 1 مليون.

مليون ليرة تركية
مليون ليرة تركية

النسخة الثامنة من الليرة التركية في عام 1999، حيث سحبت فئة 50 ألف وفئة 100 ألف من التداول واصدار فئة 10 مليون.

10 مليون ليرة تركية
10 مليون ليرة تركية

النسخة التاسعة والأخيرة من تطور شكل الليرة التركية حيث طبعت في عام 2005 وحذف من العملة ست أصفار ليكون أصغر الفئات 5 قروش وأكبرها 100 ليرة تركية، وكانت تساوي الليرة التركية الواحدة 0.7 دولار أمريكي و 0.5 يورو ثم تراجعت بعد ذلك إلى 1.42 للدولار الأمريكي الواحد في نهاية عام 2006، وفي عام 2009 تم أصدار فئة 200 ليرة تركية.

واحتلت الليرة التركية مكانة مرموقة بين العملات الناشئة وفي عام 2011 كان الدولار الأمريكي يساوي 1.48 ليرة تركية. يمكنكم الاطلاع على آخر تطورات سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو والعملات الأجنبية والذهب عبر هذا القسم: أسعار الليرة والذهب في تركيا.

الليرة التركية الحديثة من فئة 100 ليرة تركية
الليرة التركية الحديثة من فئة 100 ليرة تركية
الليرة التركية الحديثة من فئة 200 ليرة تركية

الليرة التركية الحديثة من فئة 200 ليرة، وهي أكبر فئة من فئات العملة التركية الحديثة والمتداولة. وفيما يلي رسم بياني يُبين انحدار قيمة العملة التركية مقابل الدولار الأمريكي.

بداية تدهور سعر صرف الليرة التركية

بدأ تدهور الليرة التركية بشكل حاد في عام 2013 بشهر أيار (مايو) وتتجلى اسباب تدهور الليرة التركية في البداية بالاضطرابات التي شهدتها إسطنبول وهو ما يعرف بأسم “أحداث غيزي بارك” حيث تراجعت الليرة إلى 1.75 للدولار مع بداية الأحداث ولتصل نهاية عام 2014 إلى 2.27 للدولار الأمريكي واستمر هبوطها إلى شهر أذار (مارس) عام 2016 ليصل سعر صرف الدولار إلى 2.55 أي خلال عامين فقدت الليرة التركية حوالي 45% من قيمتها.

ليلة الأنقلاب الفاشل في تركيا بتاريخ 15 تموز من عام 2016 تراجع سعر صرف الليرة التركية بشكل حاد وفقدت 4% من قيمتها لتصل إلى 2.94 مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

العقوبات الأمريكية وأزمة القس أندرو برنسون بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا في صيف عام 2018 حيث تسببت بهبوط حاد لليرة التركية بعد تغريدة للرئيس الأمريكي ترامب فرض بها عقوبات على البضائع التركية فوصل سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار إلى 6.9 لكن عاودت التحسن بعد حل الأزمة ليصل سعر صرف الليرة التركية نهاية عام 2019 إلى 5.85 مقابل الدولار الأمريكي.

أزمة كورونا وحرب أذريبجان وتوتر العلاقات التركية الأوربية تسبب بتراجع سعر صرف الليرة التركية الليرة التركية في بداية شهر تشرين الثاني من عام 2020 إلى 8.5 ليرة تركية لدولار الواحد، مما دعى القيادة التركية إلى أجراء تغييرات كان منها استقالة وزيرة المالية بيرات بيرق ومحافظ البنك المركزي التركية لتستجيب الليرة التركية وتتحسن ويصل سعر صرفها بعد هذه القررات إلى 7.6 للدولار الأمريكي الواحد.

ولكن مع بداية عام 2021 وعودة التوتر للساحة الدولية والمنطقة والنكسات الاقتصادية التي تتعرض لها المنطقة والعالم ككل نتيجة وباء كورونا وتتابع الحظر العام والإغلاق الكلي في تركيا والكثير من الدول المحيطة، تابعت الليرة التركية انحدارها ليصل سعر الليرة التركية اليوم لمستويات قياسية مقابل الدولار واليورو والذهب.

مخطط سعر الليرة التركية مقابل الدولار حتى اليوم

مخطط بياني يوضح انحدار سعر صرف الليرة التركية

مخطط بياني يوضح المخطط الزمني لسعر الليرة التركية مقابل الدولار وانحدار سعر الصرف من بداية 2015 وحتى نيسان 2021.

ولمتابعة سعر صرف الليرة التركية اليوم مقابل الدولار واليورو والعملات الأجنبية لحظة بلحظة، يمكنكم زيارة قسم:
سعر الليرة التركية اليوم.

وللاطلاع على سعر الذهب في تركيا وسعر أونصات الذهب والسبائك الذهبية في تركيا والليرات الذهبية التركية اليوم، يمكنكم زيارة قسم:
سعر الذهب في تركيا اليوم.

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like