fbpx

ملاطية التركية.. صادرات نواة المشمش بلغت 14.9مليون دولار

تم تصدير 4811 طن من نواة المشمش في ولاية ملاطية وسط تركيا، وتم ذلك خلال 11 شهراً مما أدى إلى تحقيق 14 مليون و 916 ألف دولار من العائدات. 

وتلقب ولاية ملاطية بعاصمة المشمش حول العالم حيث تسد 85 بالمئة من الاحتياج العالمي من المشمش المجفف، وتحتضن نحو 8 ملايين شجرة مشمش من أصل 17 مليونا في تركيا.

وبحسب البيانات الصادرة أنه تم تصدير 4811 طن من نواة المشمش، مما أدى إلى تحقيق عائدات بلغت 14 مليون و 916 ألف دولار وحدثت زيادة قدرها 1062 طن في الصادرات وزيادة في الايرادات 5 ملايين و 111 الف دولار.

ماهي أهم أسواق التي يتم تصدير نواة المشمش التركية إليها؟

أدت جائحة كورونا إلى إنخفاض كبير في عائدات تصدير نواة المشمش في تركيا، ولكن بعد قرار إلغاء قرار الإغلاق بدأت تتحسن الأسواق وعمليات التصدير ووصل سعر الطن الواحد إلى 4 آلاف 300 يورو .

وتتم عمليات التصدير إلى أغلب دول الإتحاد الأوروبي وتعتبر إيطاليا وبلجيكا من أهم المستوردين لنواة المشمش التركية وياتي بعدها ألمانيا والدنمارك والهند والمغرب والعراق وروسيا .

المشمش التركية
نواة المشمش التركية

ماهي فوائد نواة المشمش؟

أظهرت أحدث الدراسات التي أجريت في جامعة تورغوت أوزال في ولاية ملاطيا شرق تركيا، أن المشمش يمكن أن يساعد حقاً في علاج السرطان ومنع انتشاره في جسم المريض أو الحد منه على الأقل.

ووفقاً لنتائج دراسات أثبتت أن نواة المشمش يمكن أن تساعد في علاج بعض الأمراض بما في ذلك السرطان، حيث نواة المشمش مرة المذاق يمكن أن تقتل الخلايا السرطانية بينما تساعد في تجديد الخلايا السليمة، مما يعطي الأمل للملايين من مرضى السرطان في جميع أنحاء العالم.

المشمش2
نواة المشمش

ما هي المحتويات الغذائية ل نواة المشمش؟

تختلف نسب المحتويات الغذائية وفقًا لنوع نواة المشمش سواء كانت حلوة أو مُرة، ولكن بوجه عام ووفقاً لدراسات تم نشرها تحتوي نواة المشمش على ما يلي:

  • الزيوت والأحماض الدهنية: وهي تحتل النسبة الأكبر، وتتضمن حمض اللينوليك (أوميجا 6) المعروف بفوائده المتعددة.
  • البروتين والأحماض الأمينية الأساسية.
  • الألياف.
  • السكريات.

ولم تُثبت الأبحاث احتواء بذرة المشمش على أي نوع من أنواع الفيتامينات، إلّا أن زيت بذور المشمش يحتوي على فيتامين

هـ (Vitamin E) المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى ما سبق تحتوي نواة أيضًا على مادة تُسمى بالأميجدالين Amygdalin وهي مادة توجد في العديد من بذور الفواكه الأخرى مثل الخوخ والتفاح والكرز، ويعتقد بعض الناس وجود تأثير لتلك المادة على علاج السرطان.

المشمش4
نواة المشمش

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.