ما هي حقوق المستأجر في تركيا؟

إيجاد منزل في هذه الأيام العصيبة التي نمر بها بات أمراً صعباً، وحتى بعد نجاحك في هذه المهمة ستتسائل ما هي حقوق المستأجر في تركيا؟ ما هي نسبة رفع الإيجار السنوية؟ هل يحق لصاحب العقار إخراجي من المنزل دون إعلامي؟

كلّها أسئلة سنطرحها ونخبركم بإجاباتها في هذا المقال.

أهم حقوق المستأجر في تركيا 2021

أجاب أحد أساتذة كلية الحقوق في جامعة إسطنبول الدكتور “مصطفى جاهد غونجال” عن جميع الأسئلة التي تخص حقوق المستأجرين في تركيا.

ما هي النسبة المعتمدة السنوية لرفع الإيجار؟

نسبة رفع الإيجار السنوية تكون مرتبطة بنسبة التضخم التي تعلن عنها هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) شهرياً، ولا يحق لأي مالك رفع الإيجار أكثر من هذه النسبة وإلّا ستتم مسائلته قانونياً.

وهناك عدة حالات بهذا الخصوص وهي:

1- لنفرض أن نسبة رفع الإيجار السنوية المٌتفق عليها في عقد الإيجار هي 20%، وأتى موعد تجديد العقد وكانت النسبة المُصرح بها 15%، أيُّ النسبتين سنطبقها؟

في هذه الحالة ستكون النسبة المُصرح بها من قِبل هيئة الإحصاء التركية 15% هي النسبة المُعتمدة والـ 20% باطلة.

بالإضافة أيضاً إلى أنه يمكنكم رفع دعوة قضائية على صاحب المنزل إذا رفع الإيجار بنسبة تتعدى نسبة التضخم التي حددتها الدولة مسبقاً.

2- في حال كنت مستأجراً لمدة تتجاوز الـ 5 سنوات، والإيجار يتم رفعه بشكل سنوي بالقيمة التي تحددها هيئة الإحصاء التركية، فما الذي سيحدث حينها؟

حينها من حق المالك في حال كان الإيجار أقل من الأسعار الموجودة في السوق أن يُعيد كتابة العقد بسعر جديد تحدده لجنة موكلة من البلدية لتقدير سعر للإيجار الجديد، أو من خلال الإتفاق فيما بينكم.

هل يحق لصاحب العقار إخراج المستأجر دون إخطاره؟

الإجابة اليسطة التي سنعطيها لكم هي لا، حيث أنه من القوانين الأساسية لحقوق المستأجرين في تركيا إذا كان العقد مدته سنة، فعلى صاحب العقار إخطار المستأجر قبل 15 يوم من إنتهاء العقد لإخلاء المنزل أو سيتم تجديد العقد أوتوماتيكياًَ.

ولنتفق على أمر آخر أنه لا يحق للمالك إخراج المستأجر قبل نهاية المدة الموجودة في العقد، وعليه إخباره أنه سيخرجه، أو إمهاله مدة لا تقل عن شهر.

لكننا تحدثنا عن حقوق المستأجر والسؤال هو ماذا إذا لم يدفع المستأجر الإيجار؟

في هذه الحالة قبل أن يتم تحويل الأمر إلى القضاء على المالك إرسال ورقة مكتوبة تمهل المستأجر مدة 30 يوم لدفعه للإيجار، وإذا لم يدفع المستأجر الإيجار في هذه المدة، على المالك إرسال تنبيه خطي آخر بفسخ العقد وإذا لم يأتي بنتيجة سيتم فسخ العقد في الحال وإخلاء المنزل دون إعلام المستأجر.

ما الذي يجب فعله في حال تم إخراجك دون سبب؟

في حال قام المالك بإخراجك قبل مدة نهاية العقد لأسباب مختلفة وأجبركم على هذا الأمر، بإمكانكم رفع دعوة قضائية ومطالبته بتعويض مادي قد يصل إلى 12 شهر من الإيجار.

أو يمكنكم التراضي فيما بينكم دون التطرق للقضاء وطلب تعويض شهر أو شهرين للضرر الناجم عن إخراجكم أو إجباره على إيجاد منزل آخر لكم.

معلومات قد تهمك حول عقود الإيجار في تركيا

معلومات قد تهمك للعيش في تركيا

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like