fbpx

في ظل فيروس كورونا.. ما هو تأثير الصيام على صحة الإنسان؟

في ظل فيروس كورونا.. ما هو تأثير الصيام على صحة الإنسان؟

تراود الآن الكثير من الأسئلة في ذهن المسلمين حول ما إذا كان الصيام يقوي مناعة جسم الإنسان أم يضعفها في ظل خطر الإصابة بفيروس كورونا.

في ذات السياق، أشار البروفيسور جودت أردول وهو رئيس جامعة العلوم الصحيفة في ولاية إسطنبول أن الصيام خلال شهر رمضان المبارك يقوم بتقوية الجهاز المناعي للجسم.

وبحسب الدراسات العلمية فإن الصيام لمدة ثلاثة أيام يقوي الجهاز المناعي في الجسد ويزيد من مقاومة جسم الإنسان للأمراض عامًة حتى لدى المسنين.

وفي حوار مع وكالة الأناضول أشار البروفيسور إلى أن الأطباء يقيّمون الآن الآثار الصحية للجوع ونقص الدواء على الشخص الصائم خلال يومه.

ولفت أردول إلى أن الصيام يقوم بتقوية الجهاز المناعي في جسم الأشخاص الأصحاء، وكما ذكر سابقًا فإن صيام ثلاثة أيام قد تقوي الجهاز المناعي لدى الإنسان.

وبحسب العالم يوشينوري أوهسومي فإن الجوع لفترة طويلة يقوم بتدمير الخلايا المسنة من أجل تجديد الخلايا في جسم الإنسان.

وأكد البروفيسور أردول إلى أن الصيام لا يضر بصحة الإنسان العادي بل العكس فهو يزيد من مقاومة الجسم للأمراض، وذلك بإستثناء الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة.

ولفت إلى أن السلطات الصحية العالمية والمصادر العلمية متفقة مع وجهة النظر هذه، بالإضافة إلى عدم وجود مصدر علمي يثبت عكس ذلك.

وبالإنتقال إلى الصوم وفيروس كورونا، أكد رئيس الشؤون الدينية التركية علي أرباش أن المرضى المصابين بالفيروس ويرى الأطباء أن الصيام سيؤثر سلبًا عليهم لا يجب أن يصوموا في رمضان ويجوز لهم الإفطار.

وبالعودة إلى البروفيسور التركي فأشار إلى إلى أن شهر رمضان هذه السنة يعد مكسب مادي ومعنوي لتواجدنا في الحجر المنزلي وتطبيق سنة النبي “عليه الصلاة والسلام” (الإعتكاف) التي كان يحرص عليها في رمضان.

وأوضح أردول أن مكافحة فيروس كورونا والعمل على الحد من إنتشار هو من أحد الأعمال المحمودة والتي يثاب عليها الإنسان.

واختتم حديثه للأناضول بأن الصيام في شهر رمضان يعد عنوان للشفاء ماديًا ومعنويًا، معربًا عن أمله في خلاص الأمة الإسلامية والعالم أجمعين من الأمراض وعلى وجه الخصوص  فيروس كورونا.

بإمكانكم الإطلاع على المزيد من الأخبار والخدمات العامة عبر زيارة صفحتنا على الفيس بوك ( دليلك في عنتاب )
كما يمكنكم قراء جميع الأخبار الهامة عبر الضغط هنا

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.