fbpx

10 خطوات لتبريد المنزل في الصيف بدون كهرباء

تشهد منطقة الشرق الأوسط منذ أيام واحدةً من أشد موجات الحر ارتفاعاً في ظل ما تعانيه بعض بلدان المنطقة من أزمات قوية في توفير الطاقة الكهربائية مما يزيد من صعوبة مواجهة هذه الأجواء المناخية الحارة.

وتلقى هذه الأجواء التي قد تكون أكثر قسوة في الأعوام القادمة في ظل ارتفاع مخاطر ظاهرة الاحتباس الحراري، بتحديات مستقبلية كبيرة وهو ما قد يؤدي إلى تغيير في نمط العادات الحياتية والبحث عن خيارات أخرى لمواجهة الحر.

كما نقل المهندس الكهرباء السوري “عبد الله جلال الدين” عبر صحيفة الأناضول 10 خطوات من أجل مواجهة الحرارة في فصل الصيف، والسماح للبرودة بالدخول إلى المنازل والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة:

1- فرق درجات الحرارة بين الليل والنهار كبير نوعاً ما، لذلك يجب خلال النهار إغلاق النوافذ وعزلها بلاصق عاكس للشمس، وتجنب الستائر الداكنة، وفتح النوافذ خلال الليل وعند ساعات الصباح قبل شروق الشمس.

2- كل الأجهزة التي تعمل بالكهرباء أو الغاز أو الوقود هي مولدات حرارة خفية، مثل الإنارة والثلاجة والغسالة والفرن، فيجب تجنب وضعها قريبة من أماكن المعيشة والنوم، واستخدام الشفاط لسحب الحرارة الناتجة عن هذه الأجهزة، واستبدال الإنارة التقليدية بإنارة (led) موفرة للطاقة.

3- لا تستخدم المروحة لدفع الهواء بشكل مباشر باتجاهك واستخدمها لدفع الهواء الحار بحيث يتم طرده للخارج وبالتالي السماح بدخول الهواء البارد وخاصة في ساعات الليل.

4- المشروبات الباردة لها تأثير عكسي على حرارة الجسم، حيث أن الجسم يحاول الحفاظ على درجة حرارة ثابتة، فيما المثلجات أو المشروبات الباردة تقلل حرارته بشكل مؤقت، مما يحرض الجسم على حرق سعرات حرارية لتعويض النقص، وبالتالي إنتاج طاقة وحرارة أكثر، وعلى العكس تماماً فإن المشروبات الساخنة أو معتدلة الحرارة لها تأثير أفضل بكثير من الباردة.

5- السجاد عازل لبرودة الأرض لذلك يجب تجنبه في الصيف.

6- ليس فقط التأثير الفيزيائي يلعب دوراً مهماً، بل التأثير النفسي أيضاً، فالغرف الخالية تعطي إحساس بارد، والألوان الداكنة تعطي شعوراً بالدفء، ففي الصيف حاول تخفيف المفروشات والفوضى في المنزل، واستخدم ألوان فاتحة للمفروشات وطلاء الجدران.

7- للنوم بسهولة في ليالي الصيف تجنب الفراش الاسفنجي، فهو مخزن جيد للحرارة التي ينتجها الجسم، واستبدله بفراش النوابض ذي التهوية الجيدة، وبحسب الخبراء فإن أصعب مرحلة في ظل الحرارة المرتفعة هو بداية النوم لذلك قبل النوم ينصح بوضع كيس من الثلج عند القدمين.

8- في الصيف يجب تجنب الطعام الحار أو الحاد والذي يحتوي على البهارات الكثيفة، ففضلاً عن البخار والحرارة المنبعثة من الطعام، للتوابل تأثير منشط لعملية إنتاج الطاقة والحرارة في الجسم.

9- في الأيام الحارة الجافة يعمل مسح الأرضيات بالماء على تبريد المنزل، كما ينصح بوضع مناشف قطنية على النوافذ ورشها بالماء ليتحول الماء داخل المنشفة لبخار يعطي تأثيراً لطيفاً على هواء الغرفة.

10- الحرارة العالية لا تعني أن نبقى قرب أجهزة التبريد والتكييف، السباحة والحمام الشمسي وممارسة أي رياضة مع استخدام كريمات وملابس الحماية من الشمس، تساعد في التخلص من الضغوط النفسية، وإضفاء إحساس بالإيجابية والسعادة، فالصيف كما كل الفصول ليس علينا محاربته، وإنما التعايش معه.

نقلاً عن صحيفة “الأناضول”.

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.