fbpx

ما هو نظام سويفت المقدم على أنه أقوى سلاح ضد روسيا؟ 

نظام سويفت هو نظام لتبادل المعلومات المالية تديره شركة خاصة منذ العام 1973، ويطالب الرئيس الأوكراني بفصل روسيا عن هذا النظام.

ما هو نظام سويفت؟

سويفت هو اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، ويقع مقر هذه الجمعية التعاونية في بلجيكا وتحديدا في لا هولب بالقرب من بروكسل.

تأسست في العام 1973 من قبل البنوك الرائدة في العالم، الجمعية علبارة عن وسيط مبدأه بسيط: استبدال التلكس بخدمة الرسائل الآلية لكتابة وإرسال أوامر الدفع بين البنوك المختلفة في جميع أنحاء العالم.

لا يحتفظ نظام سويفت بالأموال أو تحولها ولكنها تسمح للبنوك بإبلاغها بالتبادلات التي تهمها النظام يربط أكثر من 11000 مؤسسة في أكثر من 200 دولة وفي العام 2021 نُقلت ما معدله 42 مليون رسالة في اليوم.

نظام سويفت العالمي

ماذا ستكون عواقب تعليق سويفت بالنسبة لروسيا؟

لقد حظر المجتمع الدولي بالفعل بلداً من استخدام خدمة نظام سويفت في عام 2012، طردت الشركة 30 مؤسسة إيرانية من خدماتها بما في ذلك بنكها المركزي تماشياً مع عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد الجمهورية الإسلامية وبرنامجها النووي.

وبعد توقيع الاتفاقية النووية الإيرانية في العام 2015 أعيد ربط طهران بالنظام ثم انفصلت مرة أخرى عندما فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة في عهد دونالد ترامب في العام 2018.

وفقاً لمركز كارنيجي في موسكو خسرت إيران ما يقرب من نصف عائدات تصدير النفط و 30 بالمئة من تجارتها الخارجية نتيجة لهذا الفصل.

بالنسبة لمركز الأبحاث الدولي الذي يتخذ من موسكو مقراً له سيكون التأثير على الاقتصاد الروسي “مدمراً بنفس القدر”. تعتمد روسيا بشدة على نظام سويفت نتيجة المليارات من صادرات من الهيدروكربونات التي تعمل بالدولار.

يمكن للبنوك الروسية أن تعتمد على النظام الوطني للتبادلات المصرفية في البلاد ومع ذلك سيكون لديهم صعوبات كبيرة على الصعيد الدولي.

فالتأثير الاقتصادي سيكون خطيراً وفوريًاً في العام 2014، تم التلويح بالتهديد بهذه العقوبة بعد غزو شبه جزيرة القرم وقدر وزير المالية الروسي في ذلك الوقت تأثير مثل هذا الإجراء بنسبة 5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي الروسي.

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز