fbpx

مليار دولار صادرات الأحذية التركية في 2021

تصاعدت صادرات الأحذية التركية بنسبة 22.9% في عام 2021 على أساس سنوي لتتجاوز مليار دولار لأول مرة.

ومع وصول صادرات الجلود والمنتجات الجلدية التركية إلى 1.73 مليار دولار (تعادل 23.6 مليار ليرة تركية) العام الماضي، بلغت حصة هذا القطاع من إجمالي الصادرات 0.8 % .

ووصلت حصة صادرات الأحذية من إجمالي صادرات الجلود والمنتجات الجلدية إلى 58.3%.،وعلى الرغم من أن الزيادة في صادرات الأحذية التركية بقيت دون المعدل لكن وزن القطاع في إجمالي الصادرات لم يتغير.

وقد ارتفعت صادرات الأحذية من 818.4 مليون دولار عام 2020 إلى 1.6 مليار دولار عام 2021، لتتجاوز لأول مرة حاجز المليار دولار الذي تستهدف تحقيقه منذ سنوات.

وضمن فئة صادرات الجلود والمنتجات الجلدية، جاءت بعد الأحذية، الجلود المصنّعة ونصف المصنّعة ومنتجات الفرو المعالجة بنسبة 15.4% من إجمالي صادرات هذه الفئة، تليها السروج بنسبة 14%، والملابس الجلدية والفراء بنسبة 12%.

ما هي الدول التي تصدرت عملية إستيراد الأحذية التركية؟

نالت بلدان الاتحاد الأوروبي مجتمعة الحصة الكبرى ضمن الدول الأكثر استيراداً للأحذية التركية، حيث استحوذت على سدس صادرات القطاع.

وجاء في قائمة المستوردين من دول الإتحاد الأوروبي 6 دول أوروبية منها ألمانيا واسبانيا ورومانيا استوردت الأحذية التركية، واحتلت روسيا المرتبة الأولى بواردات بلغت 82.5 مليون دولار بزيادة بلغت 24.5 % مقارنة بالسنة الماضية.

وحلّت العراق في المرتبة الثانية من بين أكثر الدول استيراداً للأحذية التركية بقيمة 75.5 مليون دولار، تليها ألمانيا بـ70.1 مليون دولار، ثم إسبانيا 64.3 مليون دولار، ورومانيا بـ40.8 مليون دولار.

كما استوردت كل من بريطانيا وإيطاليا وليبيا وهولندا بقيمة عائدات أقل من باقي الدول التي ذكرناها سابقاً وكانت أكثر زيادة في الصادرات التركية خلال العام الماضي إلى ليبيا بنسبة 58.8 بالمئة.

الأحذية التركية محط أنظار صانعي الأحذية حول العالم

في حديثه لوسائل إعلام تركيا أشار رئيس جمعية صانعي الأحذية في تركيا، بأن تركيا صارت محط أنظار صانعي الأحذية حول العالم، وأن هناك زيادة كبيرة في الطلب على الأحذية التركية.

وذكر رئيس جمعية صانعي الأحذية أن هناك اهتمامًا عالميًا متزايدًا بمعرض الأحذية التركية السنوي (AYMOD)، الذي سيعقد للمرة 66 هذا العام، وقال إن رجال الأعمال خاصة من أوروبا بدؤوا بحجز أماكن لحضور المعرض، مشيرًا إلى أن ذلك سيسهم في زيادة التنوع وتوسيع قاعدة زبائن القطاع.

ما هي أشهر ماركات الأحذية التركية؟

فيما يلي نستعرض معكم أهم ماركات الأحذية التركية وهي كالتالي :

1-Kinetix:

من العلامات التجارية الاقتصادية التي تعكس جمال الألوان الحيوية على تصاميم الأحذية التي تقدمها، والتي تعتبر من أكثر العلامات التجارية المحببة من فئة الشباب كونها تقدم أحذية رياضية مريحة وعصرية وبأسعار منافسة.

تباع منتجات (كينتكس) في محلات (فلو Flo) المنتشرة داخل وخارج تركيا.

2-Hammer Jack:

هي من الماركات التركية ذات مواصفات عالمية، اختصاصها الأحذية الرياضية والجلدية المتنوعة، للنساء والرجال والأطفال.

تتوفر أحذية (هامر جاك) خارج تركيا ضمن المحلات التجارية للوكلاء كما تتوفر للشراء أونلاين عن طريق بعض منصات التجارة الإلكترونية مثل (سوق دوت كوم) الشهيرة في السعودية، مصر، الإمارات والكويت.

3-Polaris:

تحت شعار (الأحذية الجيدة للجميع) تقدم شركة بولاريس منتجاتها من الأحذية المتنوعة للكبار والصغار باختلاف أذواقهم ومتطلباتهم وحالتهم المادية، تنتشر هذه المنتجات في أكثر من 43 دولة خارج تركيا ضمن فروع سلسلة (فلو) أشهر العلامات التركية المختصة ببيع الأحذية.

4-Hotiç:

من الماركات التركية البارزة في تركيا والمختصة بالأحذية والشنط النسائية والرجالية، لديها تشكيلة واسعة بين الأحذية الرياضية والرسمية بمختلف التصاميم والألوان، وهي مناسبة لمختلف المناسبات والعمل والنشاطات الاجتماعية المتنوعة.

للأحية التركية Hotic ماركة
ماركة Hotiç للأحذية التركية

5-Derimod:

الماركة الأهم والأشهر في عالم المنتجات الجلدية، شركة (ديري مود) مختصة فقط ببيع الجلديات من الأحذية، الحقائب، المعاطف والأحزمة وغيرها من الإكسسوارات الجلدية، تتميز باستخدامها خامات جلدية أصلية ذات جودة عالية بأسعار منافسة مقارنة ببقية دول العالم.

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.