نصائح للباحثين عن عمل في تركيا

لمن يريد العمل في تركيا إليك بعض النصائح.

نصائح العمل في تركيا

العمل في تركيا يختلف من محافظة إلى أخرى من حيث عدة أمور لعل أهمها:

– الوفره حيث يتوفر العمل في بعض المدن (الكبيرة) بنسبة جيده ولكن في المدن الأخرى (الصغيرة) لا يتوفر فيها العمل إلا بشكل ضعيف.

– معدل الأجور: يكون معدل أجور العامل في تركيا من 1200-1400 ليرة أي 350$-400$ تقريباً.

– ساعات العمل: تكون ساعات العمل بين 10 إلى 12 ساعة يومياً عدا يوم الأحد يكون عطلة، وفي بعض المعامل يكون يوم السبت نصف دوام والأحد عطلة.

– النقل مجاني على الشركة التي تعمل بها وأيضا لك وجبة غداء على حساب الشركة لكن ليس كل الشركات.

ملاحظات مهمة:

العمل في تركيا جداً صعب ومتعب، حيث يجب على الشخص الذي يبحث عن عمل أن يكون ذو صحة جيدة. ويتطلب منه ايضا سرعه ومهاره وعدم التوقف في ساعات العمل.

ومن يتقاعس في عمله يتم تحذيره ومن ثم يتم طرده إذا كرر نفس الأمر. ممكن في بعض الأحيان، إذا لم يكون لديك إذن عمل يؤكل حقك من قبل صاحب العمل ولا يعطيك أجورك.

وكذلك لا تستيطع أن تشتكي عليه لأنك لا تعمل بشكل قانوني في تركيا. واذا اشتكيت يتم محاسبتك قانونياً وتغريمك في بعض الأحيان وبعدها يتم تسفيرك إلى بلدك. وصاحب العمل يتم تغريمه لكن الخاسر الأكبر أنت مع الأسف (وهذه معلومة من محامي تركي).

لا يجب الاعتماد في المعيشه على العمل في تركيا إذا كانت لديك الرغبه في الإقامة بها أو التقديم على الأمم المتحدة (UNHCR) إذا لم يكن لديك مدخرات أو دخل يأتيك بانتظام.

يوجد مدن في تركيا تعمل صيفاً، وفي الشتاء يتوقف العمل فيها بسبب الثلوج وكذلك ضعف الطلبيات المطلوبه من المعامل الموجودة في تلك المدن.

مواقع فرص العمل في تركيا

هناك عدة مواقع الكترونية تركية يمكنك البحث فيها عن فرص عمل في تركيا تناسبك وتناسب وضعك ومتطلباتك:

الموقع الأول المعروف باسم “يني بيريس” وهو الموقع الذي يحتوي على أكثر من 70 ألف فرصة عمل، تتضمن فرص في شركات ومعامل ومصانع في مختلف أنحاء تركيا، وينشر فرص العمل بشكل يومي، ورابط الموقع أدناه: www.yenibiris.com

الموقع الثاني وهو موقع “كارير” ويسهل الموقع على الزائر طريقة البحث عن الوظائف، حيث يقدم أكثر من 60 ألف وظيفة، وتسجيل الدخول فيه عملية سهلة ومن بعدها يمكن للزائر أن يبدأ بتصفح فرص العمل، وهذا رابط الموقع: www.kariyer.net

الموقع الثالث والمعروف باسم “سيكرت سي في” والذي يحتوي على فرص عمل متوزعة على عدة مدن منها، إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وكوجالي وأنطاليا وأضنة وقونيا. وطريقة البحث في الموقع سهلة جداً وهذا رابطه: www.secretcv.com

ويمكن لهذه المواقع أن تسهل على الزائر البحث عن فرص العمل في السوق التركي.

لكن تكمن الصعوبة في تعلم اللغة التركية، فغالباً يطلب أصحاب فرص العمل في هذه المواقع، إتقان اللغة التركية أو الإنكليزية.

لكن بكل الأحوال يمكن أن تكون مرجع لأي أحد يتقن ولو أساسيات اللغة التركية.

Leave a comment