fbpx
أخبار تركيا بالعربيدليل تركيا العقاري

أمور مهمة للمستأجرين في تركيا! من حقكم أن يتم تعويضكم في هذه الحالات

بعد فتح التعليم وجهاً لوجه مرة أخرى بعد إغلاقه لسنة ونصف، بدأت أسعار الإيجارات ترتفع وأصبح الأمر مهم للمستأجرن في تركيا.

والطلب الزائد على البيوت جعل المالكين يصعبون الشروط على المستأجرين ليضغطوا عليهم كي يُخرجونهم من المنزل ويعطونه للطلاب لربح بضعة ليرات تركية أكثر، فكما صرّح المحامي “أوموت يني أوجاك” أن أصحاب المنازل الذين يخرجون المتسأجرين الحاليين من المنزل بحجة إعطائهم المنزل لأولادهم، حينها من حقوق المستأجر في تركيا أن يرفع عليه دعوة وأن يدفع المالك للمستأجر قيمة 12 شهراً من الإيجار.

هل يوجد حق للمستأجرين في تركيا بعد إخراجهم من المنزل؟

ومن القوانين الأخرى الموجودة في القانون التركي لحقوق المستأجرين في تركيا هو أنه لا يحق للمالك رفع الإيجار السنوي إلّا بالنسبة التي حددتها الدولة (يمكنه رفعها بنسبة أقل لا أكثر)، فمثلاً إذا كانت النسبة المكتوبة في العقد 20%، أمّا النسبة التي حددتها الدولة 15% فيجب الالتزام بنسبة الدولة من التضخم وتجاهل النسبة المُسجلة في العقد.

وبالنسبة لجشع المالكين والحد منه قال “أوموت يني أوجاك”: “إن القانون التركي وضع قواعد أساسية لحماية المستأجرين وحقوقهم في تركيا، فعلى سبيل المثال، في حال أخبركم المالك أنه يريد إعطاء المنزل لإبنه لكي يسكن فيه قبل إنتهاء العقد بينكم وخرجتم واكتشفتم أنه أعطى المنزل لأشخاص آخرين بمبلغ أكبر، حينها يحق لكم رفع دعوة فضائية والحصول على تعويض إيجار 12 شهر من المالك”.

بالإضافة أيضاً إلى أنه يمكنكم رفع دعوة قضائية على صاحب المنزل إذا رفع الإيجار بنسبة تتعدى نسبة التضخم التي حددتها الدولة مسبقاً.

اقرأ أيضاً: