fbpx
أخبار تركيا بالعربي

أهم ما جاء في خطاب الرئيس التركي بالذكرى التاسعة عشر لحزب العدالة والتنمية

أهم ما جاء في خطاب الرئيس التركي أردوغان بالذكرى التاسعة عشر لتأسيس حزب العدالة والتنمية

ظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، في خطابٍ بمناسبة الذكرى التاسعة عشر لتأسيس حزب العدالة والتنمية المصادفة ليوم غد 14 آب/ اغسطس.

وأكّد أردوغان أنهم سيحتفلون بالذكرى التاسعة عشر لتأسيس حزب العدالة والتنمية بحماس كبير بعد وصولهم إليها.

حزب الشعب الجمهوري

وكان حزب العدالة والتنمية قد تأسس في تاريخ 14 آب/ أغسطس من العام 2001 في العاصمة التركية أنقرة.

وأكّد رجب طيب أردوغان أنهم نجحوا على الرغم من سياسة الإسفين التي وضعها حزب الشعب الجمهوري التركي.
وتكلّم أيضًا أن تركيا استطاعت تحقيق نجاح وراء آخر وستستمر بذلك، في ظل وجود خطوات حزب الشعب الجمهوري أمامها.

الإنقلاب واحتجاج غيزي

وعن الإنقلاب الذي حصل سابقًا من قبل منظمة غولن “الإرهابية” في تاريخ 15 يوليو/ تموز من العام 2016، أشار أردوغان أنهم لم يرضخوا لاولئك الأوغاد الذين هاجموا حكومتهم.
وذكر أنهم دفنوا من حاول تمزيق علم تركيا في الحفر اللاتي حفروها لهم، فضلًا عن مضي تركيا إلى الأمام وجبهتها عالية في هذا الطريق.
وبوصف فلسفي، نوّه إلى أنهم بدأوا بإرتداء الكفن منذ 19 عامًا، فضلًا عن ذكره لاستمرارهم بتحريك العلم التركي إلى الأعلى دائمًا.
وبالنسبة للاحتجاج، الذي حصل في تاريخ 28 أيار/ مايو من العام 2013، على قرار تحويل حديقة غيزي بارك في إسطنبول إلى مركز تجاري، أشار الرئيس أنهم لم يتركوا الميدان فارغ للصوص في الإحتجاج وحاوطوهم من كافة الجوانب.

آيا صوفيا

بالطبع إن تم ذكر انتصارات حزب العدالة والتنمية في الذكرى التاسعة له، يجب أن لا ننسى أن تركيا افتتحت آيا صوفيا كمسجد للعبادة بعد 86 عامًا.
وعن آيا صوفيا، قال الرئيس التركي: “صرخنا (اكسروا الأغلال وافتحوا آيا صوفيا) لنفتتحه بعد 86 عامًا كمسجد للعبادة، أتمنى أن يعود هذا القرار بالنفع على أمتنا والأمة البشرية أجمعين”.
وأشار أن رب العالمين أعطى هذه السعادة لهم وللعالم الإسلامي، وذلك حصل رغمًا عن أنوف الذين لم يكونوا موافقين على قرار إعادة صوفيا كمسجد.

فيروس كورونا وبيرت

أشار الرئيس التركي أن عيد الأضحى هذا العام مر بصعوبة بعض الشيء في ظل تواجد فيروس كورونا في كافة أرجاء العالم والأخبار المريرة التي أتت من بيروت.
وعن بيروت، أشار الرئيس التركي أنهم باقون على وعد مساعدة اخوتهم اللبنانين لبنان إلى الأبد، موضحًا أنهم إلى الآن يقومون بواجبهم الإنساني والإسلام تجاه بيروت.

اقرأ أيضًا هاام | وزارتي التعليم والصحة يتخذون القرار النهائي حول أمر التعليم عن بعد أم الدوام في المدارس بتركيا

ونقوم بنشر جميع الأخبار الهامة والعاجلة المتعلقة بتركيا والسوريين على تطبيق التيلغرام على الهاتف والحاسوب، وبإمكانكم الإنضمام لمجموعتنا هناك عن طريق الضغط (((هنا)))

اقرأ أيضًا بالفيديو (+18).. احتراق عدة رجال في سيارة بعد حادث أليم في ولاية دنيزلي التركية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *