fbpx
دليل تركيا القانونيأخبار تركيا بالعربيدليلك المعيشي في تركيا

أيام العطل الرسمية في تركيا لعام 2024

تعترض الجهات الرسمية والدوائر الحكومية في تركيا توقفاً على عدة مناسبات وطنية ودينية واجتماعية. وتم تحديد بعض هذه العطل الرسمية في تركيا استناداً إلى الظروف التي مرت بها الجمهورية التركية عبر التاريخ. في هذا المقال، سنستعرض لكم العطل الرسمية في تركيا مع لمحة عامة عن سبب إعطاء هذه العطل.

العطل الرسمية في تركيا والأعياد الوطنية

روزنامة العطل الرسمية في تركيا 2024 والأعياد الوطنية التركية والعطل الرسمية للمدارس في تركيا 2024، مرتبة بحسب التاريخ كالتالي:

  1. رأس السنة الجديدة: الاثنين 1 كانون الثاني / يناير.
  2. يوم الطفولة والسيادة الوطنية التركية: الثلاثاء 23 نيسان / أبريل.
  3. عيد العمّال في تركيا (يوم النجاح والتضامن): الأربعاء 1 أيار/ مايو.
  4. ذكرى أتاتورك ويوم الشباب والرياضة: الأحد 19 أيار/ مايو.
  5. وقفة عيد الفطر المبارك: 1 أيار/ مايو.
  6. عيد الفطر المبارك: 21 – 22 – 23 نيسان.
  7. يوم الديمقراطية واليوم الوطني للاتحاد وهو اليوم الذي يتزامن مع محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في عام 2016: 15 تموز/ يوليو.
  8. عيد الأضحى: عشية 15 يونيو 2024 (نصف يوم السبت)، العيد 16-17-18-19 يونيو (الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء)
  9. عيد النصر: الأربعاء 30 أب/ أغسطس.
  10. قبل ذكرى تأسيس الجمهورية التركية (نصف يوم): 28 تشرين الأول/ أكتوبر.
  11. يوم الجمهورية: عطلة نصف يوم يوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 وإجازة يوم كامل يوم الثلاثاء 29 أكتوبر

ويُصادف عيد المعلم في تركيا 2024 أو كما يسمى عيد المعلم التركي أو يوم المعلم 24 نوفمبر تشرين الثاني، ويعتبر يوم المعلم التركي من أهم العطل الرسمية في تركيا لما يولونه لأهمية للمعلم ومكانته ودوره في تحقيق النمو لتركيا الحديثة.

العطل الرسمية في تركيا والأعياد التي يتم الاحتفال بها

شرح مُفصل لأهم العطل الرسمية في تركيا 2024 : هناك ستة أعياد مختلفة في تركيا. اثنان منهن أعياد دينية، وأربعة منهن أعياد وطنية. تمثل الأعياد الوطنية الأيام المهمة في مراحل تأسيس الجمهورية التركية الحديثة، بينما تمثل الأعياد الدينية الأيام المباركة للدين الإسلامي.

بالإضافة إلى هذه الأعياد، يتم الاحتفال بالأعياد الخاصة الأخرى بفضل مبادرة منظمات المجتمع المدني مثل: 8 مارس أذار يوم المرأة العالمي و يوم الطبيب 14 مارس. هناك احتفالات وأنشطة واجتماعات في هذه الأيام.

وجميع هذه العطل الرسمية والأعياد الوطنية تعتبر من العطل المدرسية في تركيا. سنبين في هذه المقالة الأيام المهمة التي يتم الاحتفال بها في تركيا، وخاصة الأعياد القومية التركية ورزنامة الأعياد الدينية في تركيا 2024.

الأعياد الدينية في تركيا

إن الأعياد الدينية في تركيا هي عطل رسمية لأن الجزء الأكبر من المواطنين مسلمون. والأعياد الدينية هما عيدين فقط عيد الفطر وعيد الاضحى 2024 تركيا:

عيد الفطر في تركيا

عيدُ الفطر عيد إسلامي في اليوم الأول من شهر شوال الذي يفطر فيه المسلمون محتفلين بإتمام عبادة الصيام في شهر رمضان. وهو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى أحد أيام الحج في العاشر من شهر ذي الحجة. احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة.

يبدأ رمضان 2024 في 11 مارس وينتهي يوم 9 أبريل، فهو عشية عيد الفطر وبذلك يكون يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول ايام عيد الفطر و يوم الجمعة 12 أبريل هو آخر يوم من ايام العيد.

وفي هذا العام 2024 اعلن رئيس الجمهورية التركيا رجب طيب اردوغان بأن عطلة عيد الفطر ستكون 9 أيام في جميع الدوائر الرسمية، تبدأ من يوم السبت 6 أبريل/ نيسان، وتنتهي يوم الأحد 14أبريل/ نيسان، وتكون العطلة موزعة على الشكل التالي:

  • السبت 6 أبريل عطلة نهاية الأسبوع
  • الأحد 7 أبريل عطلة نهاية الأسبوع
  • الأثنين 8 أبريل عطلة بقرار من الحكومة
  • الثلاثاء 9 أبريل عطلة بقرار من الحكومة
  • الأربعاء 10 أبريل أول ايام عيد الفطر
  • الخميس 11 أبريل ثاني ايام عيد الفطر
  • الجمعة 12 أبريل ثالث ايام عيد الفطر
  • السبت 13 أبريل عطلة نهاية الأسبوع
  • الأحد 14 أبريل عطلة نهاية الأسبوع

عيد الأضحى في تركيا

عيد الاضحى تركيا، عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين، يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة.

موعد عيد الاضحى في تركيا ، عشية 15 يونيو 2024 (نصف يوم السبت)، العيد 16-17-18-19 يونيو (الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء)

الأعياد الوطنية التركية

تمثل الأعياد الوطنية في تركيا أياما مهمة في مراحل تأسيس الجمهورية التركية الحديثة. حيث تحضى الوكالات الحكومية والشركات الخاصة والبنوك والمؤسسات التعليمية بعطلة في هذه الأيام. بينما يقوم أعضاء الجمعية الوطنية الكبرى التركية ، والأحزاب السياسية ، والجيش ، والبيروقراطيين ، والمجتمع بزيارة Anıtkabir وهو قبر أتاتورك.

أيضا هناك احتفالات مختلفة بالمدارس. هناك كوكتيل تحت اشراف الرئيس في ليالي الأعياد الوطنية. يتم دعوة السياسيين ، رجال الحكومة ، الدبلوماسيين ، البيروقراطيين ، الفنانين والمواطنين إلى الكوكتيل. في هذه الأسابيع ، هناك العديد من الأنشطة تحت قيادة الحكومة والمجتمع المدني.

23 أبريل السيادة الوطنية ويوم الطفل

تأسست الجمعية الوطنية التركية الكبرى في 23 أبريل 1920. يوم 23 أبريل هو يوم مهم من حيث إعطاء السيادة للمجتمع منpadishah. كما يتم تقديم اليوم للأطفال من قبل مصطفى كمال أتاتورك الذي هو مؤسس الجمهورية التركية. كان أتاتورك يحب الأطفال ويهتم بهم لأنهم هم مستقبل تركيا. لهذا السبب ، يحتفل يوم 23 أبريل بالسيادة الوطنية ويوم الطفل.

يتم القيام بالعديد من الأنشطة المخصصة للأطفال في الأسبوع الذي يبدأ في 23 أبريل. يشار إلى أن 23 أبريل هو العيد الوحيد المخصص للأطفال.

العطل الرسمية في تركيا للمدارس

19 مايو إحياء ذكرى أتاتورك، يوم الشباب والرياضة

ذهب مصطفى كمال ، الذي كان ضابطا في الجيش ، إلى سامسون من اسطنبول كجندي للإمبراطورية العثمانية. تولى قيادة الكفاح الوطني ابتداء من سامسون على الأناضول. نظم الناس لهزيمة الجنود الأجانب. تم قام باتخاذ الخطوة الأولى في تركيا اليوم في 19 مايو 1919.

بالونات ومظاهر احتفال بذكرى 19 أيار - إحياء ذكرى أتاتورك، يوم الشباب والرياضة

لذلك يتم الاحتفال بتاريخ 19 مايو من خلال إحياء ذكرى أتاتورك وإقامة أنشطة حول الشباب والرياضة التي تعتبر مهمة بالنسبة إلى أتاتورك.

30 آب/أغسطس يوم النصر

علم تركيا - 30 آب/أغسطس يوم النصر في تركيا

يتم الاحتفال بيوم 30 أغسطس وهو يوم النصر في معركة Dumlupınar، في دوملوبينار بتاريخ 30 أغسطس 1922، لإحياء ذكرى الهجوم العظيم، الذي انتهى بانتصار بقيادة أتاتورك وتركيا وشمال قبرص التركية.

29 تشرين الأول/أكتوبر يوم الجمهورية التركية

29 تشرين الأول عيد الجمهورية التركية

تأسست حكومة جمهورية تركيا في 29 أكتوبر 1923. أعلنت الحكومة التركية رسميا نتيجة للتطورات تدريجيا مثل: أنشئت الجمعية الوطنية التركية الكبرى في 23 نيسان/أبريل 1920 وطردت الجنود اليونانيين من الأناضول في 30 أغسطس 1922. وكان أول رئيس لجمهورية تركيا مصطفى كمال.

يوم 29 تشرين الأول/أكتوبر يتم الاحتفال بيوم الجمهورية بحماس في تركيا ، ومكاتب التمثيل في تركيا ، والمدن الأجنبية التي عاش فيها العديد من الأتراك.

أيام وتواريخ مهمة في تركيا

إليكم أهم الأيام والتواريخ المهمة للشعب التركي:

1 مايو يوم العمل والتضامن

يتم الاحتفال بتاريخ 1 أيار/مايو باعتباره يومًا للعامل كما هو الحال في جميع أنحاء العالم. العمال حيث يحتفل الشعب التركي العمال  مما جعل هذا اليوم 1 مايو يصبح يوم عطلة رسمية مع لائحة تم إصدارها في عام 2009.

15 يوليو يوم الديمقراطية والحرية

لقد ارتكبت منظمة فتح الله غولان خطأ في 15 يوليو / تموز 2016 وهو محاولة القيام بانقلاب ، لكن هذه المحاولة الانقلابية لم تكن ناجحة بفضل قوة الإرادة من الأمة التركية.

لذلك أصبحت محاولة الانقلاب عطلة رسمية يوماً ينعش فيه معتقدات الديمقراطية والتحرر.

الجهات التي لا تعطل في العطل الرسمية في تركيا

تستمر بعض الجهات بالعمل دون انقطاع طيلة أيام العطل الرسمية في تركيا، مثل:

  • مخافر الشرطة وشرطة الطوارئ والنجدة.
  • المشافي الحكومية والخاصة.
  • في الصيدليات يطبق نظام المناوبة في أيام العطل الرسمية في تركيا.

يمكنكم معرفة المزيد من الأخبار والمعلومات المهمة والقوانين والتشريعات الجديدة التي تسنها الحكومة التركية من خلال قراءة مقالاتنا عبر مدونة دليلك في تركيا

استعد للتخطيط لأوقات استثنائية ورحلات لا تُنسى من خلال مع معرفة مواعيد العطل الرسمية في تركيا، حيث يمكنك تنظيم وقتك بشكل أفضل والتخطيط لرحلاتك وفعالياتك بسلاسة أكبر. فلنجعل كل لحظة ممتعة وقيمة، لتستمتع بأفضل الأوقات مع عائلتك وأحبائك في تركيا، ولنخوض تجارب جديدة ومثيرة سوياً .

متى موعد رمضان 2024 في تركيا؟

يصادف أول يوم رمضان 2023 في تركيا رمضان 2024 في 11 مارس

ما هي العطل الرسمية في تركيا 2024 ؟

رأس السنة الجديدة: الاثنين 1 كانون الثاني / يناير.
يوم الطفولة والسيادة الوطنية التركية: الثلاثاء 23 نيسان / أبريل.
عيد العمّال في تركيا (يوم النجاح والتضامن): الأربعاء 1 أيار/ مايو.
ذكرى أتاتورك ويوم الشباب والرياضة: الأحد 19 أيار/ مايو.
وقفة عيد الفطر المبارك: 1 أيار/ مايو.
عيد الفطر المبارك: 21 – 22 – 23 نيسان.
يوم الديمقراطية واليوم الوطني للاتحاد وهو اليوم الذي يتزامن مع محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في عام 2016: 15 تموز/ يوليو.
عيد الأضحى: عشية 15 يونيو 2024 (نصف يوم السبت)، العيد 16-17-18-19 يونيو (الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء)
عيد النصر: الأربعاء 30 أب/ أغسطس.
قبل ذكرى تأسيس الجمهورية التركية (نصف يوم): 28 تشرين الأول/ أكتوبر.
يوم الجمهورية: عطلة نصف يوم يوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 وإجازة يوم كامل يوم الثلاثاء 29 أكتوبر

متى عيد الفطر في تركيا 2024؟

عيد الفطر المبارك يصادف في 10-11-12أبريل نيسان لهذا العام، ولكن عطلة العيد تبدأ قبل العيد بأربعة ايام بموجب قرار حكومي حيث تبدأمن يوم السبت 6 أبريل / نيسان وتنتهي يوم الأحد 14 أبريل نيسان.

متى عيد الأضحى في تركيا 2024 ؟

موعد عيد الاضحى في تركيا ، عشية 15 يونيو 2024 (نصف يوم السبت)، العيد 16-17-18-19 يونيو (الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء)

هل القطاع الخاص في تركيا ملزم بالتعطيل في أيام العطل الرسمية في تركيا؟

لا القطاع الخاص غير ملزم بتعطيل عماله في أيام العطل الرسمية في تركيا ويلتزم فقط بأول يوم من أيام العيد الأضحى وأول يوم من عيد الفطر.

هل هناك عطلات نهاية أسبوع طويلة في تركيا عام 2024؟

نعم ، عطلة راس السنة التي صادفت في نهاية الأسبوع وكانت العطلة تمتد للايام السبت والأحد والأثنين، بالإضافة إلى ذلك، فإن عيد الفطر وعيد الأضحى هما عطلتان رسميتان طويلتان، فيد الفطر يستمر 3 أيام متواصلة، وعيد الفطر 4 أيام متواصلة.

ما هي عدد ايام عطلة عيد الفطر لهذا العام 2024؟

بناءً على قرار من الحكومة التركية فإن عطلة العيد لهذا العام 2024 تستمر لمدة 9 أيام تبدأ من بداية عطلة نهاية الأسبوع المصادف يوم السبت بتاريخ 06- 04-2024، وتنتهي يوم الأحد 14-0- 04-2024.

اقرأ أيضاً