fbpx
أخبار تركيا بالعربي

الجنسية التركية.. باب أمل معلّق في المرحلة الرابعة للسوريين بتركيا

الجنسية التركية.. باب أمل معلّق في المرحلة الرابعة للسوريين بتركيا

شنّ السوريون حملًة في مختلف أنحاء تركيا لإستئناف مراحل الجنسية التركية بعد حصولهم عليها وتعليقها في المرحلة الرابعة.

والكثير من السوريين باتوا مسجونين بأدراج دوائر الهجرة في محاولِة لمعرفة ما سبب تعليق الجنسية في المرحلة الرابعة، ولكن وبحسب مصادر كثيرة كانت الأجوبة تأتي من الموظفين والمسؤولين بـ (لا نعلم).

ولهذا كان سبب الحملة الرئيسي هو تذكير الحكومة بهذا الأمر للضغط على موظفيها بشكل أكبر لمتابعة عملهم وإكمال مراحل الجنسية للسوريين المنسية منذ سنوات.

وأُطلقت الحملة تحت اسم (ملف الحصول على الجنسية نُسي) لينتشر هاشتاغ باللغة التركية VatandaslikDosyamUnutuldu# على كافة مواقع التواصل الإجتماعي.

عدم توضيح لسحب الجنسية

بدوره، يقول الصحفي أحمد حسن لدليلك في تركيا: “من حق العالقين في تلك المرحلة الحصول على إجابات وتوضيح وضعهم، لا سيما أن سوريين كثر مقيمين في تركيا يسعون للحصول على لجوء في إحدى الدول الغربية، ومعاملة الجنسية قد تقف في طريقهم”.
وأوضح حسن أن “هناك تقييد على مغادرة المتقدمين للجنسية الاستثنائية، للأراضي التركية”.

من جانبه، أوضح أحمد وهو مواطن سوري يقطن في ولاية غازي عنتاب لدليلك في تركيا أن الجنسية قد منحت لنوعين من السوريين، النوع الأول كان من حاملي الشهادات، والثاني للحاصلين على اذونات العمل.

ولفت أحمد أن بالنسبة للسوريين الحاصلين على الجنسية في تلك الفترة فأغلبهم من العاملين في المنظمات الدولية أو المحلية أو المجتمع المدني أو الإنسانية وغيرهم.

وبعد مرور عام أو عامين كانت الجنسية من نصيب قسم من العاملين بتلك القطاعات وحاملي الشهادات، لكن في العام 2019 كان يوجد نسبة من العاملين بالمنظمات أو الأشخاص الذين ليس لديهم أي ارتباط بأي منظمات كان معلّق ملفهم ضمن المرحلة الرابعة لمدة عام أو عامين أو حتى ثلاثة أعوام.

وفي تلك الأثناء أصبح السيستم يُظهر لديهم رسالة إزالة، أي هذه الملفات تمت إزالتها بشكل كامل من السيستم بدون علم الشخص بأي تفاصيل أو معلومات.

وقال أحمد: عند استفسار الأشخاص الذين تمت إزالة ملفاتهم (يوجد منهم أصدقائي من واجهوا المشكلة) لم تقبل إدارة الهجرة بإعطائهم أي معلومات وقالوا لهم لا نعلم بأي شيء عن الأمر أو حتى عن الرسالة.

وذلك بالإضافة لوجود ذات الرد في كافة الجهات الرسمية التي توجهوا إليها، وبالنسبة للسوريين بشكل عام بعد عام الـ 2018 أو الـ 2017 بدأ تجنيس الطلاب.

إزالة الجنسية دون سبب!

وحينها قسم كبير منهم حصل على الجنسية، وبالمقابل قسم آخر ما زالت مراحل الجنسية معهم معلّقة في المرحلة الرابعة إلى الآن بحسب ما أوضحه أحمد.

ولكن الحيرة بعدم علم جميع الطلاب لسبب تعليق الحصول على الجنسية في المرحلة الرابعة في ظل أن نسبة كبيرة منهم ليس لديهم أي مشاكل قانونية أو نقص في الأوراق أو كان لديهم عمل سابق مع المنظمات.

الجدير بالذكر أن وزير الداخلية التركي سليمان سويلو كان قد صرّح سابقًا أن إجمالي عدد السوريين الذين تم منحهم الجنسية التركية بلغ 92 ألف و280 مواطن.

وبهذا فإن الكثير من السوريين ما زالت جنسيتهم معلّقة في المرحلة الرابعة دون إرسائهم على بر، وهذا أدى لتضررهم من ناحية الأمل الذي كمن لديهم في حصولهم عليها.

وذلك منعهم من الخروج في تركيا على أمل حصولهم على الجنسية وفتح أحضان تركيا لهم بشكل كامل، وبالفعل نتمنى أن تأتي هذه الحملة بنتائج إيجابية للذين ما زالت جنسيتهم معلّقة.

بإمكانكم قراءة جميع الأخبار الهامة عبر الضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *