fbpx
دليل تركيا القانونيأخبار تركيا بالعربي

كيفية التحقق من الضمان الاجتماعي في تركيا Sigorta

تعرف على مستحقات التأمينات الاجتماعية في تركيا

كثير من السوريين الذين يعيشون في تركيا يعملون تحت ظروف عمل تعارض القوانين التركية بسبب الضغوط المادية التي يواجهونها. ولا يقتصر الأمر على الظروف المادية الصعبة فقط، بل يُسهم الجشع لدى العديد من أصحاب الأعمال والشركات في ذلك، حيث يسعون جاهدين لتحقيق أرباح أكبر. لذلك يعتبر الضمان الاجتماعي في تركيا Sigorta من المسائل المهمة

لماذا يعتبر الضمان الاجتماعي في تركيا Sigorta مهم جداَ

عمل السوريين لدى بعضهم البعض في بعض الأحيان يجعل كل من صاحب العمل والموظف ليس على دراية كافية لا بقوانين العمل التركية ولا بالضمان الاجتماعي. بالإضافة لوجود أسباب أُخرى حالت دون حصول الغالبية العظمى من السوريين على التأمينات الاجتماعية في تركيا Sigorta وابقائهم في حالة من انعدام الأمن الوظيفي.

ولكن في الآونة الأخيرة وبسبب ارتفاع الوعي لدى الجالية السورية المتواجدة في تركيا وتشديد الاجراءات القانونية من قبل الحكومة التركية بما يخص قوانين العمل التركية ولا سيما Sigorta بدأ بعض السوريين بالحصول على التأمينات والضمان الاجتماعي.

و لملئ فراغ ضعف اللغة أو طريقة الاستعلام لدى السوريين الحاصلين على السيكورتا في تركيا سوف نقوم بشرح تفصيلي لطريقة الاستعلام عن التأمينات الاجتماعية أو الضمان الاجتماعي أو السيكورتا في تركيا Sigorta.

الضمان الاجتماعي في تركيا Sigorta
مؤسسة الضمان الاجتماعي في تركيا Sigorta

طريقة الاستعلام عن الضمان الاجتماعي في تركيا Sigorta من اي دولات e-devlet

أولاً: نقوم بالتوجه إلى بوابة الحكومة الإلكترونية إي دولت e-devlet، وتسجيل الدخول إليه عن طريق المتصفح أو عبر التطبيق على أجهزة الجوال.

تسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية
لقطة شاشة – تسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية

ثانياً: بعد الدخول إلى موقع إي دولات نضغط على e-hizmetler كما موضح أدناه في الصورة.

معرفة السيكورتا خطوة رقم 1
لقطة شاشة – الدخول إلى نافذة e-hizmetler

ثالثاً: بعد الضغط على كلمة e-hizmetler نتوجه إلى خانة البحث ونكتب sgk كما هو موضح في الصورة ونختار الخيار المشار إليه 4a hizmet dökümü.

معرفة السيكورتا خطوة رقم 2
لقطة شاشة – كتابة في البحث sgk

رابعاً: تظهر لنا قائمة فيها جميع المعلومات الشخصية بالإضافة إلى الحالة التي يوجد ضماني الاجتماعي بها وعدد الأيام التي حققتها حتى الآن.

معرفة السيكورتا خطوة رقم 3
لقطة شاشة – التأكد من حالة السيكورتا وعدد الأيام في اي دولت

تنويه “مهم” إن عدد الأيام المحققة أثناء العمل ضمن نظام التأمينات الاجتماعية السكيورتا هو واحد من أحد الشروط فقط لضمان راتب تقاعدي في تركيا.

ولضمان راتب تقاعدي في تركيا لابد من تحقيق العديد من الشروط أهمها العمر بالإضافة لعدد الأيام. وعدد الأيام المطلوب للحصول على راتب تقاعدي في تركيا هو 3600 يوم، أي ما يُعادل عشر سنوات عمل في تركيا.

يساهم الضمان الاجتماعي Sigorta في تركيا بإرساء نظام عمل على أسس صحيحة خالية من استغلال العمال.

اسئلة شائعة عن السيكورتا في تركيا

ماذا استفيد من السيكورتا في تركيا؟

السيكورتا هي ضمان اجتماعي لكل من يريد العمل بشكل قانوني في تركيا يقوم بدفعه صاحب العمل لصالح العامل سواء كان أجنبي أو تركي، ولكن يجب على العامل الأجنبي الحصول على إذن العمل أولاً ومن ثم التسجيل على السيكورتا.

كيف اعرف السيكورتا في تركيا؟

تسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية
الدخول إلى نافذة e-hizmetler.
كتابة sgk في البحث.
التأكد من حالة السيكورتا وعدد الأيام في اي دولت

ماذا تعني sgk في تركيا؟

هي تأمين عام يشمل الضمان الصحي والتأمينات الاجتماعيات أي يشمل تأمين صحي وراتب تقاعدي عند بلوغ سن التقاعد أو تحقيق سنين خدمة معينة.

اقرأ أيضاً: