fbpx
أخبار تركيا بالعربي

مديرية التربية في غازي عنتاب توافق على تعديل شهادة الحكومة المؤقتة في مدينة الباب

أعلنت مديرية التربية في مدينة غازي عنتاب عن موافقتها على معادلة شهادة الحكومة السورية المؤقتة للطلاب المسجلين في مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

وقالت الحكومة السورية المؤقتة، إن مديرية التربية في غازي عنتاب وافقت على طلبات التعديل لشهادات الحكومة المؤقتة للطلاب المسجلين في جامعة غازي عنتاب فرع الباب. 

وجاء القرار بعد اللقاء الذي قام به وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور جهاد الحجازي وأمين عام الحكومة الأستاذ فائز نابي في أنقرة مع السيد نظيف يلمز نائب وزير التربية التركي، ولقد تم التعديل بالاعتماد على الهويات الصادرة عن المجالس المحلية.

وخلال الزيارة تم استعراض المواضيع التي تخص التعليم في جميع مراحله مثل وضع شهادات الثانوية العامة في الحكومة المؤقتة وآليات قبول الطلاب في الجامعات التركية، بالإضافة إلى بعض القضايا التي تهم التعليم العالي.

ولقد احتج عشرات الطلاب من فروع جامعة غازي عنتاب في الداخل السوري الفترات الماضية ضد قرار الجامعة الأخير الذي يجبرهم على إعادة التقدم لامتحان الشهادة الثانوية عبر المجالس المحلية التابعة للولايات التركية في ريف حلب.

وطالب طلاب جامعة غازي عنتاب في مدينة الباب بإيجاد حل لمئات الطلاب المهددين بفقدان حقهم بالحصول على شهادة جامعية من الجامعة التي درسوا فيها لأعوام بسبب عدم اعتراف الجامعة بالشهادات الثانوية الصادرة عن الحكومة المؤقتة ونظام الأسد، دون وجود وثيقة معادلة للشهادة، رغم أن الجامعة قبلت تسجيل الطلاب بتلك الشهادات دون أن تشترط وجود وثيقة الدينكلك (التعديل).

وكانت جامعة غازي عنتاب التركية قد افتتحت عدة كليات ومعاهد في مدن جرابلس واعزاز والباب وعفرين بريف حلب، تتوزع على مدينة اعزاز (كلية الشريعة)، ومدينة عفرين (كلية التربية)، ومدينة الباب (كلية الاقتصاد والإدارة والعلوم السياسية)، ومعاهد في مدينة جرابلس.

اقرأ أيضاً: