fbpx
أخبار تركيا بالعربي

حد الجوع والفقر في تركيا لشهر نيسان 2022

أعلنت نقابة العمال في تركيا عن حد الجوع والفقر في تركيا لشهر نيسان 2022 والذي تجريه كل شهر من أجل الكشف عن الظروف المعيشية للموظفين وتحديد انعكاسات ارتفاع أسعار المستلزمات الأساسية على ميزانية الأسرة في تركيا.

وبحسب التقرير فإن حد الجوع والذي يعني المصروف الشهري الذي تنفقه أسرة مكونة من 4 أفراد على المواد الغذائية من أجل الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن وكاف هو 5 آلاف 323 ليرة بحسب نتائج شهر نيسان.

بينما بلغت تكلفة المعيشة للموظف الواحد 6 آلاف و 965 ليرة في الشهر.

أما حد الفقر، وهو المبلغ الإجمالي الشهري الذي تنفقه الأسرة على النفقات الشهرية الإلزامية الأخرى مثل المأكل والملبس والمسكن والمواصلات والتعليم والصحة وما يماثلها، فهو 17 ألفاً و 340 ليرة بحسب تقرير شهر نيسان 2022.

وفي ولاية أنقرة ارتفع الحد الأدنى للمصروف الشهري على المواد الغذائية لعائلة مكونة من 4 أفراد بنسبة 8.02% مقارنة بشهر أذار \مارس السابق، بينما بلغ معدل الزيادة في الأشهر الـ 12 الماضية 85.02%.

ووفقًا للتقرير سجلت الأسعار في منتصف ​شهر نيسان ارتفاع كبير، حيث زاد الحليب بنسبة 21 %، والجبن بنسبة 18%، والزبادي بنسبة 23%، كما سجلت أيضاً أسعار لحوم البقر والعجل والدجاج والأسماك ارتفاعاً ملحوظاً، وارتفعت أسعار الفول المجفف والعدس الأحمر والمعكرونة والأرز والبرغل والدقيق والسميد، أما أسعار الحمص والعدس الأخضر فلم تشهد تغيير هذا الشهر.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، انخفضت أسعار الخضار مثل البقدونس والخس والملفوف والسبانخ في الأسواق، بينما زاد سعر كيلو البطاطا حوالي 10 ليرات، وتم بيع البصل مقابل 5 ليرات، وانخفضت أسعار الكوسا والباذنجان والفلفل.

وبلغ متوسط ​​سعر الكيلوجرام للخضروات 11.92 ليرة، ومتوسط ​​سعر الكيلوجرام للفاكهة 10.52 ليرة.

اقرأ أيضاً

انخفاض أسعار الخضار والفواكه في عنتاب

ارتفاع أسعار أجارات المنازل في عنتاب يتسبب في ردود فعل كبيرة لدى المواطنين

قائمة أسعار أرخص السيارات في تركيا لشهر نيسان 2022