fbpx
دليل تركيا القانوني

تفاصيل بسيطة لـ تقديم شكوى في تركيا

الكثير من الأجانب العرب لا يعرفون طريقة التعامل مع أقسام الشرطة في مدن تركيا. فيما يتعلق بتقديم الشكاوى ,ولكن هناك بعض التفاصيل التي يجب أن يعرفها أي شخص في حين أراد تقديم شكوى في تركيا.

طريقة تقديم شكوى في تركيا

ويشار إلى أنه يمكن لأي شخص يريد أن يقدم شكوى، أن يذهب إلى مركز الشرطة القريب منه. ويمضي على الفور إلى حارس الاستقبال الذي سيراه، وذلك بمجرد دخوله إلى مبنى الشرطة. ويجب على الذي يريد أن يقدم شكوى، أن يحضر معه مترجم حتى يفهم من موظف الاستقبال طريقة تقديم الشكوى بكل بتفاصيلها.

وإن لم يستطع، فموظف الاستعلامات سيحضر مترجماً له يساعده على إيصال الموضوع بكل تفاصيله للموظف. ويمكن لأي شخص يحمل بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” أن يشتكي فهذا الأمر مشرع له كحق.

ويعتبر موظف الاستعلامات صاحب الحق في تصنيف قضية الشكوى، فإن كانت طارئة بنظره، سيحول صاحب الشكوى أو المدعي إلى ضابط تركي.

إجراءات تقديم شكوى في تركيا لدى الشرطة التركية

وإن كان صاحب الشكوى قد تعرض لأذى أو ضرر، فالشرطي سيرافقه إلى المشفى ليتم معاينته من قبل طبيب. ومن بعدها سيصدر له تقريراً طبياً، يعطيه نسخة عنه لصاحب الشكوى.

وبعد أخذ التقرير الطبي، يعود صاحب الشكوى إلى مخفر الشرطة كي يرفع قضيته. وفي حال لم تصنف الشكوى على أنها طارئة، سيعطي موظف الاستعلامات رقماً لصاحب الشكوى كي ينتظر دوره.

ليتم بعدها تأمين مقابلة مع شرطي كي يتحدث صاحب الشكوى عن مضمون شكواه. وبموجب هذا الأمر يكتب الشرطي “تقرير الشرطة” ويمكن لصاحب الشكوى أن يأخذ نسخة عنها.

وجدير بالذكر أنه بعد مضي 24 ساعة على رفع تقرير الشرطة. سيصل ملف المشتكي إلى المدعي العام التركي، ليتم متابعة القضية في العدلية أي المحكمة.

الجهات المختصة بتلقي الشكاوى في تركيا

تختلف الجهات التي يتم تقديم الشكاوي إليها بأختلاف نوع القضية وتكون كالتالي:

  • الشرطة:
    في حالات الجرائم أو الانتهاكات الجنائية، يمكن تقديم الشكوى إلى الشرطة.
  • المحاكم:
    للقضايا المدنية والقانونية، يمكن تقديم الشكوى إلى المحاكم.
  • الهيئات الحكومية:
    يمكن تقديم الشكاوى المتعلقة بالخدمات الحكومية أو الإدارية إلى الجهات الحكومية المختصة.
  • الجهات الرقابية:
    للشكاوى المتعلقة بالفساد أو سوء الإدارة، يمكن تقديم الشكوى إلى الجهات الرقابية مثل المدعي العام.

رابط موقع تقديم الشكوى في تركيا

تمنح الحكومة التركية الفرصة لتقديم الشكاوى في حال تعرض المواطنين للتعدي من جهات مختلفة. سواء كنت ترغب في تقديم شكوى مباشرة لرئاسة الجمهورية التركية، أو إرسال رسالة للرئيس رجب طيب أردوغان باللغة العربية، أو حتى تقديم شكوى لوزارة التجارة التركية، يمكنك القيام بذلك بكل سهولة ويسر عبر الطرق التالية:

1. تقديم الشكوى لرئاسة الجمهورية التركية:

إذا كانت غايتك تقديم شكوى مباشرة لرئاسة الجمهورية التركية، يمكنك ذلك عبر منصة CIMER. يمكنك إرسال رسالتك مباشرة إلى مكتب الرئيس رجب طيب أردوغان باللغة العربية من خلال الرابط التالي:

منصة CIMER – تقديم الشكاوى لرئاسة الجمهورية التركية

2. تقديم الشكوى لوزارة التجارة التركية:

في حال كانت غايتك تقديم شكوى لوزارة التجارة التركية، يمكنك الدخول إلى الرابط التالي الذي سيرشدك خطوة بخطوة لتقديم الشكوى وتقديم البيانات اللازمة لذلك:

وزارة التجارة التركية – تقديم الشكاوى لحماية المستهلك في تركيا

خاتمة

أن تقديم شكوى في تركيا يُعتبر أداة فعالة للمواطنين للدفاع عن حقوقهم ومصالحهم. من خلال الاستفادة من الخدمات المقدمة من قبل الحكومة التركية، يمكن للأفراد تقديم شكاواهم بسهولة ويُسر، سواء كانت تتعلق بالجرائم، أو الانتهاكات، أو حماية المستهلك.

إذا كنت تواجه أي مشكلة أو تعرضت لأي تعدي، فلا تتردد في استخدام هذه الخدمات المتاحة لك.

“العدالة لا تتحقق من تلقاء نفسها، بل تحتاج إلى تحركات وتدخلات فعالة من قبل المجتمع. فلنكن نحن همة هذه التغييرات.”

اقرأ أيضاً:

كيف أقدم شكوى في المخفر في تركيا؟

ستطيع تقديم شكوى من خلال التوجه إلى أي مخفر أو مركز شرطة قريب والطلب من أي موظف موجود مساعدتك بالموضوع، وسيتم الأخذ بإفادتك على الفور.

ما هو رقم الشكاوي في تركيا؟

هناك أرقامًا مخصصة لتقديم الشكاوي السريعة في تركيا، ومنها 155 للنجدة، و 112 للطوارئ، والطاولة البيضاء 153 لشكاوي المواصلات.

ما هو رقم 153 في تركيا؟

إن الرقم 153 هو رقم البلدية والرقابة والتفتيش بتركيا بحيث يمكنك الحصول من خلاله عن كافة الخدمات التي تقدمها دائرة البلدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *