fbpx
دليلك المعيشي في تركيا

ما هي حقوق المستأجر في تركيا 2023

إيجاد منزل في هذه الأيام العصيبة التي نمر بها بات أمراً صعباً، وحتى بعد نجاحك في هذه المهمة ستتسائل ما هي حقوق المستأجر في تركيا؟ ما هي نسبة رفع الإيجار السنوية؟ هل يحق لصاحب العقار إخراجي من المنزل دون إعلامي؟

كلّها أسئلة سنطرحها ونخبركم بإجاباتها في هذا المقال.

أهم حقوق المستأجر في تركيا 2023

أجاب أحد أساتذة كلية الحقوق في جامعة إسطنبول الدكتور “مصطفى جاهد غونجال” عن جميع الأسئلة التي تخص حقوق المستأجرين في تركيا.

ما هي النسبة المعتمدة السنوية لرفع الإيجار؟

نسبة رفع الإيجار السنوية تكون مرتبطة بنسبة التضخم التي تعلن عنها هيئة الإحصاء التركية (TÜİK) شهرياً، ولا يحق لأي مالك رفع الإيجار أكثر من هذه النسبة وإلّا ستتم مسائلته قانونياً.

وهناك عدة حالات بهذا الخصوص وهي:

1- لنفرض أن نسبة رفع الإيجار السنوية المٌتفق عليها في عقد الإيجار هي 20%، وأتى موعد تجديد العقد وكانت النسبة المُصرح بها 15%، أيُّ النسبتين سنطبقها؟

في هذه الحالة ستكون النسبة المُصرح بها من قِبل هيئة الإحصاء التركية 15% هي النسبة المُعتمدة والـ 20% باطلة.

بالإضافة أيضاً إلى أنه يمكنكم رفع دعوة قضائية على صاحب المنزل إذا رفع الإيجار بنسبة تتعدى نسبة التضخم التي حددتها الدولة مسبقاً.

2- في حال كنت مستأجراً لمدة تتجاوز الـ 5 سنوات، والإيجار يتم رفعه بشكل سنوي بالقيمة التي تحددها هيئة الإحصاء التركية، فما الذي سيحدث حينها؟

حينها من حق المالك في حال كان الإيجار أقل من الأسعار الموجودة في السوق أن يُعيد كتابة العقد بسعر جديد تحدده لجنة موكلة من البلدية لتقدير سعر للإيجار الجديد، أو من خلال الإتفاق فيما بينكم.

ما هي حقوق المستأجر في تركيا؟

هل يحق لصاحب العقار إخراج المستأجر دون إخطاره؟

الإجابة البسطة التي سنعطيها لكم هي لا، حيث أنه من القوانين الأساسية لحقوق المستأجرين في تركيا إذا كان العقد مدته سنة، فعلى صاحب العقار إخطار المستأجر قبل 15 يوم من إنتهاء العقد لإخلاء المنزل أو سيتم تجديد العقد أوتوماتيكياًَ.

ولنتفق على أمر آخر أنه لا يحق للمالك إخراج المستأجر قبل نهاية المدة الموجودة في العقد، وعليه إخباره أنه سيخرجه، أو إمهاله مدة لا تقل عن شهر.

لكننا تحدثنا عن حقوق المستأجر والسؤال هو ماذا إذا لم يدفع المستأجر الإيجار؟

في هذه الحالة قبل أن يتم تحويل الأمر إلى القضاء على المالك إرسال ورقة مكتوبة تمهل المستأجر مدة 30 يوم لدفعه للإيجار، وإذا لم يدفع المستأجر الإيجار في هذه المدة، على المالك إرسال تنبيه خطي آخر بفسخ العقد وإذا لم يأتي بنتيجة سيتم فسخ العقد في الحال وإخلاء المنزل دون إعلام المستأجر.

ما الذي يجب فعله في حال تم إخراجك دون سبب؟

في حال قام المالك بإخراجك قبل مدة نهاية العقد لأسباب مختلفة وأجبركم على هذا الأمر، بإمكانكم رفع دعوة قضائية ومطالبته بتعويض مادي قد يصل إلى 12 شهر من الإيجار.

أو يمكنكم التراضي فيما بينكم دون التطرق للقضاء وطلب تعويض شهر أو شهرين للضرر الناجم عن إخراجكم أو إجباره على إيجاد منزل آخر لكم.

هل يحق لصاحب البيت طرد المستأجر في تركيا

لا، لا يحق لصاحب البيت طرد المستأجر في تركيا، حيث أنه من القوانين الأساسية لحقوق المستأجر في تركيا إذا كان العقد مدته سنة، فعلى صاحب العقار إخطار المستأجر قبل 15 يوم من انتهاء العقد لإخلاء المنزل أو سيتم تجديد العقد أوتوماتيكياًَ.

هل يجوز طرد المستأجر قبل انتهاء المدة؟

لا، لا يجوز لصاحب البيت طرد المستأجر في تركيا قبل انتهاء مدة العقد المتفق عليه أو في حال كان يريد صاحب العقار إخلاء الشقة عليه إبلاغ المستأجر قبل شهر على الأقل أنه يرغب بفسخ العقد.

ماهي نسبة الزيادة السنوية في قانون الإيجار الجديد في تركيا؟

بحسب ما أعلنت عنه وزارة العدل التركية اليوم 8 حزيران 2022 أنه يمنع منعاً باتاً رفع إيجارات المنازل في تركيا عند تجديد العقد بنسبة تتجاوز الـ 25 % عما كانت عليه في السنة السابقة.
أي أن نسبة الزيادة السنوية في قانون الإيجار الجديد في تركيا هي 25%.

معلومات قد تهمك للعيش في تركيا