fbpx
دليل تركيا القانوني

للعرب بشكل عام والسوريين خصوصًا.. ما هي خطوات التملك في تركيا؟

كافة التفاصيل والمعلومات حول الخطوات والشروط لشراء عقار من قبل العرب "والسوريين" بالإضافة إلى أفضل المناطق للتملك حسب الجنسيات في تركيا

الكثير من السوريين والأجانب بشكل عام يفكّرون في شراء عقار على الأراضي التركية.

ولكن الأغلبية لا يعلمون أن السوري ممنوع من التملك في تركيا بشكل مباشر والأجنبي تقع على عاتقه عدة شروط ليكمل إتمام عملية الشراء.

لماذا لا يمكن للسوري التملك في تركيا؟

تعود القصة للاستفساء في العام 1939، حينها قاموا بنزع ولاية هاتاي من سلطة الإنتداب الفرنسي وضمّها للأرضي التركية.

ولكن لكل فعل ردة فعل بحيث قام الإنتداب الفرنسي بمصادرة كافة أملاك الأتراك في سوريا ردًا على ما حصل بولاية هاتاي.

وهنا بدأت تركيا تعامل بالمثل بحيث منعت السوريين من التملّك على أراضيها بشكل مباشر، ولكن بعد الذي حصل في السنوات الأخيرة قدمّت لهم عدة طرق تخوّلهم لشراء عقار بها.

طرق تملك السوريين للعقارات في تركيا

يستطيع السوريون تملك عقار في تركيا باتباع إحدى الطرق أدناه: 

  • الطريقة الأولى والأسهل للتملك في تركيا هي تأسيس شركة وترخيصها لتعترف عليها الحكومة التركية.

وبهذه الطريقة سيصبح بإمكانكم شراء عقار في تركيا باسم الشركة التي قمت بتأسيسها، وحينها ستستفيد من العقار ومن الشركة أيضًا ببيعهما أو استثمارهما أو استخدامهم لأي غرٍض آخر بحكم أنك المالك الوحيد لهم أمام الحكومة.

  • بإمكان السوري الحاصل على الجنسية التركية أن يتملّك على أراضيها بشكل طبيعي ودون أي عوائق أمامه.
  • أيضًا إن كان الشخص السوري حاصل على أي جنسية أخرى غير السورية بإمكانه شراء العقار عن طريق جنسيته الأخرى، وذلك لأن أغلب الجنسيات يسمح لها بـ التملك في تركيا.
  • الشراكة مع شخص تركي: وتُعادل هذه الطريقة نظام الكفالة المُتبع في الدول الخليجية، والضامن لحق السوري هنا هو وضع إشارة رهن على العقار لصالح الشريك السوري. 

ملاحظة: إن كان سعر العقار المراد شراءه من قبل الأجانب والسوريين في تركيا 250 ألف دولار أمريكي فما فوق سيتم ترشيحهم للحصول على الجنسية التركية.

ما هي شروط تأسيس الشركة في تركيا؟

عمومًا لم تضع الحكومة التركية شروطًا كثيرة أمام الراغبين بتأسيس شركة أيًا كان مجالها في تركيا.

بحيث يجب على السوريين والأجانب بشكل عام الراغبين بتأسيس شركة في تركيا أن يضعوا بعين الإعتبار أن وسطي رأس المال يجب أن يكون 100 آلاف ليرة تركية فما فوق.

وحينها سيتم تقديم كافة الخدمات والإمتيازات للشركة الذي قام السوري أو الأجنبيكي بتأسيسها وكأن شركته شركة تركية.

ما هي تكاليف تأسيس شركة في تركيا؟

هل يُمكن للأجنبي التملّك في تركيا؟

يحق للأجنبي بالطبع أن يتملّك بشكل طبيعي في تركيا، على ألا تكون جنسيته قبرصية أو أرمنية.

وذلك بسب الخلاف الذي حصل بين تركيا وقبرص الشمالية في عام 1925، ليشتعل بشكل أكبر في العام 1974 وتمنع تركيا حينها القبرصيين من التملّك بها.

وبالنسبة لأرمينيا فمشكلتها تعتبر عويصة بعض الشيء، لأن العلاقات بين الدولتين متوترة إلى أبعد حد كمن أشعل أول الفتيل وسكب فوقه بارود.

وتعود المشاكل للتهم المتبادلة بين تركيا وأرمينيا في فترة الحرب بين الدولتين قبل الحرب العالمية الأولى.

ولهذا بإمكان الأجنبي أن يتملّك في تركيا في حال عدم وجود أزمات دبلوماسية وسياسية بين الدولة التي يحمل جنسيتها وتركيا.

أفضل المناطق للتملّك في تركيا

توجد الكثير من المناطق في تركيا بإمكان الأجنبي بشكل عام والسوري على وجه الخصوص أن يتملّكوا بها، ولكن كل جنسية تفضّل ولايات معينة كالتالي:

  • يفضل الخليجيين أن يتملّكوا في مناطق البحر الأسود كطرابزون وريزا، علاوًة عن ولاية إسطنبول التي تضم عدد كبير من الخليجيين المتملّكين بها.
  • بالنسبة لأصحاب الجنسية العراقية فيفضلّون شراء العقارات في الولايات المطلّة على البحر الأبيض المتوسط كمرسين وأنطاليا وغيرهم.
  • أما السوريين فيفضّلون مناطق تجمع أهاليهم وإخوتهم أي (مناطق تجمّع السوريين) كولايات غازي عنتاب وإسطنبول وإزمير وأورفا وغيرها أيضًأ.

أسئلة شائعة عن التملك العقاري في تركيا

1- هل يمكن للأجنبي تملك عقار في تركيا؟

يمكن للأجانب تملك عقار في تركيا على أن يكون جنسيته أرمني أو قبرصي أو سوري أما باقي جنسيات العالم فيمكنهم التملك في تركيا.

2- ما هي أفضل المناطق للاستثمار العقاري في تركيا؟

تركيا بلد واسع ويجد بها مئات المدن الكبيرة وعلى رأسها اسطنبول التي تعتبر أفضل مدينة للاستثمار العقاري بسبب شهرتها العالمية. أفضل مناطق الاستثمار في تركيا – المدن أم الضواحي؟ وماهي الأسعار لكل منها

3- لماذا لا يمكن لحامل الجنسية السورية تملك عقار في تركيا؟

تعود القصة للاستفساء في العام 1939، حينها قاموا بنزع ولاية هاتاي من سلطة الإنتداب الفرنسي وضمّها للأرضي التركية، فقرر الاحتلال الفرنسي مصادرة أملاك الأتراك في سوريا وعلى أثرها ردت تركيا بمنع السوريين التملك في تركيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *