fbpx
أخبار تركيا بالعربي

زلزال حلب المدمر..ماذا تعرفون عنه؟

ضرب زلزال مدمر مدينة حلب شمالي سوريا في 11 تشرين الأول من العام 1138، وصنفته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأنه رابع أخطر زلزال في تاريخ البشرية، ويعتبر زلزال حلب المدمر من بين أكثر الزلازل دموية وتدمير في التاريخ.

زلزال حلب المدمر أخذ إسمه من مدينة حلب شمال سوريا، حيث تقع مدينة حلب على طول الجزء الشمالي من صدع البحر الميت وهو عبارة عن فالق يفصل الصفيحة العربية عن الصفيحة الأفريقية.

وظهر ت سلسلتان عنيفتان من الزلازل في المنطقة:

السلسلة الأولى بدأت من تشرين الأول 1138 حتى حزيران 1139 بالإضافة الى سلسلة أكثر شدة من أيلول 1156 إلى أيار 1159.

أثرت السلسلة الأولى على المناطق المحيطة بحلب والجزء الغربي منها حتى منطقة إديسا في تركيا، وخلال السلسلة الثانية تعرضت منطقة شمال غرب سوريا وشمال لبنان ومنطقة أنطاكيا جنوب تركيا لزلزال مدمر.

ماهي قوة زلزال حلب المدمر وماهو عدد الضحايا البشرية التي نجمت عنه؟

بحسب دراسات حديثة قدرت شدة زلزال حلب المدمر بنحو 8.5 درجة على مقياس ريختر.

و بلغت تقديرات أعداد الضحايا في زلزال حلب المدمر حوالي 230 ألف قتيل، الأمر الذي جعله ثالث زلازل مميت في التاريخ الإنساني بعد زلزال شانشي الذي ضرب الصين عام 1556 وراح ضحيته قرابة 830 ألف قتيل وزلزال تانغشان الذي وقع بالصين عام 1976 وبلغ عدد ضحاياه حوالي 242 ألف قتيل.

ماذا كتب المؤرخ الدمشقي ابن القلانيسي عن زلزال حلب المدمر؟

كتب المؤرخ الدمشقي إبن القلانيسي الذي كان شاهداً على زلزال حلب المدمر أن الزلزال الرئيسي حدث يوم الأربعاء 11 تشرين الأول 1138، وذكر المؤرخ ان زلزال حلب المدمر سبقه زلزال مبدئي قبل يوم وكانت هناك هزات إرتدادية مساءً من 20 إلى 25 هزة .

وأضاف المؤرخ أن مدينة حلب كانت الأقل تضرراً من الزلزال المدمر نظراً لإخلاء عشرات الآلاف من سكان مدينة حلب بعد الزلزال الاستباقي الذي ضرب المدينة قبل يوم واحد من وقوع زلزال حلب المدمر، حيث إنهارت الجدران الشرقية والغربية لقلعة حلب وتدمرت العديد من المنازل وسقطت الأحجار في الشوارع وسجلت المزيد من الأضرار في أزرب وبزاعة وتل خالد وتل عمار حتى إنه شعر بالزلزال الرئيسي وتوابعه السكان في دمشق،

بينما كانت مدينة حارم السورية من أكثر المناطق تضرراً حيث تشير المصادر إلى أن القلعة التي بناها الصليبيون تدمرت بالكامل والكنيسة سقطت مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 600 من حراس القلعة.

ماهي الزلازل المدمرة التي ضربت بلاد الشام؟

على مر التاريخ وقعت الكثير من الزلازل المدمرة على غرار زلزال حلب المدمر في مناطق مختلفة من بلاد الشام، ومن أبرزها:

  • زلزال الجليل: ضرب جنوب شرق بلاد الشام في عام 363 و كان مركزه مدينة الجليل شمالاً وامتدت آثاره على طول صدع البحر الميت حتى خليج العقبة جنوباً وتسبب بدمار مدينة البتراء إضافة إلى أضرار كبيرة لحقت بمدن مثل القدس وحيفا وطبريا.
  • زلزال بيروت: وقع هذا الزلزال في عام 551م بالقرب من مدينة بيروت في لبنان وقدرت قوته بـ 7.5 درجة على مقياس ريختر وأسفر عن مقـ.ـتل أكثر من 30.000 شخص في بيروت لوحدها وامتدت الاضرار من طرابلس شمال لبنان وحتى وادي الأردن والبتراء جنوب الأردن.
  • زلزال غور الأردن: وقع عام 1033م وهو عبارة عن مجموعة من الهزات الأرضية القوية والمتتالية والتي استمرت لـ 40 يوماً تقريباً أدت إلى دمار مدينة طبريا وأريحا وتهدمت أجزاء كبيرة من المسجد الأقصى وأسوار القدس.
  • زلزال صفد: وقع في عام 1837م وبلغت قوته على مقياس ريختر حوالي 6.5 درجة وراح ضحيته قرابة 5 آلاف شخص. ودُمرت بسببه مدينة صفد بالكامل بجانب 17 قرية بالقرب من طبريا.

إقرأ أيضاً: