fbpx
دليل تركيا القانونيدليلك المعيشي في تركيا

للمعلمين والطلاب، كيف تحصل على بطاقة النقل المخفضة في تركيا

الحصول على بطاقة المواصلات المخفضة في تركيا

يمكن للسوريين الذين يعملون في المدارس السورية المؤقتة في تركيا الحصول على بطاقة المواصلات المخفضة في تركيا. ويأتي ذلك أسوة بأقرانهم من المعلمين الأتراك، حيث يمكنهم أن يحصلوا على الكرت الخاص (indirimli taşıma kartı).

اجراءات الحصول على بطاقة المواصلات المخفضة في تركيا

ومن أجل استخراج البطاقة المذكورة لابد على المعلم أن يصطحب معه إثبات عمل من المركز الذي يعملون به. ويجب أن يكون مختوماً وموقعاً من المنسق التركي إضافة لتوفر صورة شخصية وبطاقة “الحماية المؤقتة” أو لا يمنع إن توفرت الإقامة.

وبعد تأمين كافة الأوراق يقدم المعلم هذه الوثائق إلى أحد مراكز “IETT” الرئيسية الموزعة في أحياء كل ولاية قرب المحطات المركزية. ويدفع المعلم مبلغ 10 ليرات تركية ثمن البطاقة.

وللبطاقة مميزات عديدة منها التخفيض الخاص بالموظفين بحسم يعادل 50% من قيمة بطاقات الدفع العادية وهي خاصة بالموظفين والمتقاعدين الحكوميين.

بطاقة المواصلات المخفضة للطلاب في اسطنبول

وأكثر الموظفين الذين يمكن أن يستفيدوا من البطاقة ممن يعيشون في إسطنبول حيث هناك يحتاجون للمواصلات بشكل دائم. إضافة لاحتياجهم للمواصلات فهي مكلفة نوعاً ما وتصل أحياناً أجرة النقل إلى 10 ليرات تركية وأكثر إن كان المكان بعيداً.

ويتم الاستفادة من بطاقة المواصلات للطلاب في اسطنبول في جميع وسائل النقل البرية كالميترو والميتروبوس والترام والباصات، لكن لا يستفاد منها في الميني بوس والدولموش.

أيضاً، يمكن الاستفادة منها في النقل البحري بين القسمين الأوروبي والآسيوي إضافة للتنقل عبر التل فريك في منطقة أيوب سلطان. ولا يقتصر طلب البطاقة على المعلمين بل حتى الطلاب يمكن أن يتم منحهم هذه البطاقة ويستفيدون من التخفيض.

كيفية الحصول على بطاقة المواصلات المخفضة للطلاب في تركيا

ويتم منح طلاب المراكز السورية المؤقتة بطاقات مماثلة بمجرد دمجهم بالكامل مع المدارس التركية. وتم تطبيق الرسوم المعدلة على الحافلات العامة والخاصة وأنظمة النقل بالسكك الحديدة والنقل البحري.

وهناك بطاقات خاصة بكل ولاية تركية لا تعمل في ولاية أخرى، إذ لابد على الزائر أن يشتري بطاقة جديدة بكل ولاية. أما وسطي سعر البطاقات فهي خمس ليرات تركية، ولابد من تعبئتها بخمس ليرات تركية كحد أدنى.

يذكر أن أجور سيارات النقل العام في إسطنبول زادت بمعدل 13% سيتم تطبيقها اعتباراً من بداية العام الحالي.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية فرضت دمج كرت الباص بكود الهاس من أجل السماح باستخدام المواصلات العامة في تركيا، وفيما يلي طريقة الحصول على كود الهاس وتفعيل كرت الباص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *