fbpx
دليلك تركيا السياحي

قصة قلعة روم في ولاية غازي عنتاب ( واحدة من أجمل الأماكن السياحية في تركيا)

Rumkale قلعة روم في ولاية غازي عنتاب هي واحدة من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في تركيا تقع على بعد 62 كم من وسط ولاية غازي عنتاب، بالقرب من قرية حلفتي Halfeti فوق جرف صخري، تحول إلى شبه جزيرة بعد إنشاء سد بيريجيك، المحاط ببحيرة السد ونهر الفرات وجدول مرزيمان.

قصة قلعة روم في ولاية غازي عنتاب
قصة قلعة روم في ولاية غازي عنتاب

تحتوي قلعة الروم الواقعة على ضفاف نهر الفرات على بوابتين رئيسيتين، واحدة من الشرق والأخرى من الغرب، المدخل الشرقي مبني على نهر الفرات والمدخل الغربي على مجرى مرزيمين، أما الجسر الذي لم يتبقى منه سوى الأعمدة فهو الهيكل الذي يوفر الاتصال بالأرض والذي يعود تاريخ بنائه إلى القرنين الثاني عشر والرابع عشر.

قصة قلعة روم في ولاية غازي عنتاب
قصة قلعة روم في ولاية غازي عنتاب

ومن ضمن الآثار الأخرى التي تشملها القلعة كنيسة القديس نرسيس ودير بارسافما وبئر المياه الذي يبلغ ارتفاعه 8 أمتار، بالإضافة للعديد من بقايا المباني التي لا يمكن تحديد وظيفتها في القلعة.

قلعة روم في ولاية غازي عنتاب
قلعة الروم في ولاية غازي عنتاب

ويذكر أن قلعة الروم كانت مأهولة بالسكان خلال العصور الوسطى والفارسية والهيلينستية والرومانية نظراً لموقعها الاستراتيجي في المنطقة.

ويقال أن لقلعة الروم دور مهم في تاريخ المسيحية وخاصةً في العصر الروماني حيث جاء يوحنس (أحد رسل يسوع)، واستقر في قلعة الروم ونشر الديانة المسيحية كما احتفظ داخل كهف قلعة الروم بنسخة الكتاب المقدس التي أخذت فيما بعد إلى بيروت.

قصة قلعة روم في ولاية غازي عنتاب
قصة قلعة الروم في ولاية غازي عنتاب

وفي تصريح لرئيسة بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين ذكرت فيه أن البلدية ستقوم بالعديد من المشاريع لتأهيل الأماكن الأثرية وترميمها، ومن ضمنها قلعة الروم، وأضافت إلى أن المنازل المحيطة بالقلعة والتي بنيت في بدايات القرن العشرين، سيتم ترميمها أيضاً ضمن المشروع.

موقع قلعة روم

موقع قلعة روم على خرائط جوجل هو Kasaba Köyü Yolu, 27970 Yavuzeli/Gaziantep

مواضيع ذات صلة

أين تقع قلعة الروم ؟

هي واحدة من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في تركيا تقع على بعد 62 كم من وسط ولاية غازي عنتاب، بالقرب من قرية حلفتي Halfeti

ما هي أجمل منتزهات مدينة غازي عنتاب التركية؟

أجمل منتزهات مدينة غازي عنتاب التركية يمكنكم الاطلاع عليها من هذا المقال أجمل 5 المنتزهات في غازي عنتاب

ما هي أشهر محال حلويات ومطاعم في مدينة غازي عنتاب؟

تعتبر مدينة غازي عنتاب مطبخ تركيا لما تتميز به من أكلات لذيذة ومتنوعة، وعند زيارتكم للمدينة نضع بين أيديكم أفضل مطاعمها ومحلات الحلويات عير هذه المقالة أشهر 5 مطاعم ومحال حلويات في غازي عنتاب