fbpx

أجمل الأماكن السياحية في أورفا

مدينة شانلي أورفا أو مدينة الأنبياء كما يلقبها البعض تعد من أشهر وأفضل المدن السياحية التي تجذب السياح في تركيا، وذلك بسبب طبيعتها الخلابة و مناخها المميز.

وأيضا هي تحتوي على العديد من الأماكن السياحية الرائعة والمعالم التاريخية التي تعد من أجمل الأماكن السياحية في أورفا بالإضافة للمطاعم والمقاهي الفاخرة والمتنوعة وأيضا هي مليئة بالأسواق والمحلات التجارية المميزة.

معلومات عن مدينة أورفا

تعد مدينة شانلي أورفا من أقدم و أكبر المدن الأثرية في تركيا وتقع المدينة في جنوب شرق تركيا على الحدود السورية.

ولقبت أورفا بمدينة الأنبياء لاحتوائها على العديد من الأماكن المقدسة التي تشير إلى أنها كانت مستقر للعديد من أنبياء الله بدءاً من سيدنا إبراهيم و أيوب و شعيب و يسوع عليهما السلام.

وتتميز المدينة بالعديد من المواقع الأثرية التي تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في أورفا والتي تستحق الزيارة بالإضافة إلى المساجد و الأسواق الرائعة التي تلفت إليها الأنظار من جميع أنحاء العالم.

ويعود تاريخ هذه المدينة إلى 12000 سنة ويعتقد البعض أنها مدينة أور القديمة وكانت تسمى في الأصل أورفة، ولكنها منحت لاحقاً لقب “شانلي” أو “المجيدة” تكريماً للدور الذي لعبته خلال حرب الاستقلال التركية في عشرينيات القرن العشرين.

فأصبحت تُعرف رسمياً باسم “شانلي أورفا” وتعرض هذه المدينة العريقة بفخر إرث جميع الحضارات التي ازدهرت فيها على مر التاريخ كما يُطلق عليها لقب “مدينة الأنبياء” و”قدس الأناضول”.

أجمل الأماكن السياحية في أورفا

بركة السمك المقدسة (بركة إبراهيم)

ترجع شهرة هذه البركة لقصتها المميزة حيث يقال أنه عندما حاول النمرود حرق سيدنا إبراهيم علية السلام فأشعل النار فيه فأمر الله عز وجل النار بأن تكون برداً وسلاماً على إبراهيم فتحولت النار الى هذه البحيرة وحطبها الى اسماك و يقال أن من يلمس هذه الأسماك أو يقتلها يصاب بالأذى.

على ضفة البركة تجد مسجد خليل الرحمن الذى يعد من أقدم المساجد في المدينة حيث يعود بناؤه الى 1300 م على يد صلاح الدين الأيوبي وهناك بجانبه مدرسة الخليل الرحمن التي بنيت في عهد الدولة العثمانية و على الضفة الأخرى جامع الرضوانية بأعمدته وأقواسه المتراصة الساحرة.

موقع بركة السمك المقدسة (بركة إبراهيم) على خرائط جوجل

هلفتي ( الجنة الخفية)

تعد مدينة هالفتي إحدى مدن الجمهورية التركية، وتحديداً في محافظة شانلي أورفا الواقعة في منطقة الأناضول في الجنوب الشرقي لتركيا.

وتقسم المدينة إدارياً إلى قسمين أحدهما يسمى بقسم هلفتي القديم والآخر قسم هلفتي الجديد وهو قسم سياحي بامتياز يقع على ضفة نهر الفرات، ويبعد عن القسم القديم حوالي ثمانية كيلومترات.

وغمرت المياه عام 1990م معظم أرجاء المدينة ويعود السبب إلى سد بيرجيك ولهذا السبب أُطلق اسم المدينة المفقودة أو الجنة الخفية عليها.

موقع مدينة هلفتي (الجنة المخفية) على خرائط جوجل

مقام النبي أيوب وقبره

من أشهر المعالم السياحية وأجمل الأماكن السياحية في أورفا حيث يأتي إليه الناس لمشاهدة المكان الذي

أقام فيه سيدنا أيوب بكل حياته كما أنه يوجد داخل الكهف قبر سيدنا أيوب.

وهذا الكهف الذي بقى فيه سيدنا أيوب وصبر وعاش وتوفي فيه يُسمى “مقام سيدنا أيوب عليه السلام” وفي الكهف ما زالت الماء مستمرة في التدفق والكثير من السياح يقصدون المكان لرمزيته الدينية الكبيرة عند المسلمين.

متحف الأثار و الفسيفساء في أورفا

يحتوي متحف الأثار و الفسيفساء في أورفا على مجموعة مذهلة من الأعمال الفنية والكثير من القطع الأشورية و الحيثية. 

بجانب المتحف يوجد محمية غنية بأرضيات الفسيفساء وهى جزء من فيلا تم اكتشافها عام 2006.

 ويعد المتحف خامس أكبر متحف في تركيا وتم افتتاحه عام 1969 و يحتوي على مجموعة كبيرة من المصنوعات اليدوية و القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن ويتكون المتحف من 4 أقسام 3 منها مكرسة للأثار والقسم الرابع للمصنوعات اليدوية.

ويعتبر متحف الأثار و الفسيفساء من أشهر الأماكن السياحية في أورفا لما يحتويه من كنوز وقطع أثرية نادرة وفريدة.

أين تقع مدينة أورفا؟

تقع مدينة أورفا فى جنوب شرق تركيا على الحدود السورية.

ما هي أجمل الأماكن السياحية في أورفا؟

تحتوي أورفا على العديد من الأماكن السياحية الرائعة والمعالم التاريخية التي تعد من أجمل الأماكن السياحية في أورفا بالإضافة للمطاعم والمقاهي الفاخرة والمتنوعة وأيضا هي مليئة بالأسواق والمحلات التجارية المميزة

كم تبعد اورفا عن اسطنبول؟

تبلغ المسافة بين اورفا واسطنبول 1290 ويمكن قطع هذه المسافة بالسيارة او الطائرة
حيث تستغرق المسافة بالسيارة 13 ساعة وعشرين دقيقة تقريبا، اما بالطائرة تستغرق المسافة ساعة ونصف تقريبا.

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.