fbpx
دليلك تركيا السياحي

أجمل 5 منتزهات في مدينة أنطاكيا

مدينة أنطاكيا التركية تمتاز بقيمة تاريخية كبيرة كما تحظى باهتمام كبير لدى بعض الطوائف المسيحية بالإضافة لقيمتها السياحية نظراً لما تتمتع هذه المدينة من جمال طبيعي مميز.

وتقع مدينة أنطاكيا في أقصى الجنوب التركي ضمن ولاية هاتاي الواقعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

ويحد هاتاي عموماً شاطئ البحر الأبيض المتوسط وأضنة غرباً ومدينتي إدلب وحلب السوريتين شرقاً وولاية غازي عنتاب وعثمانية شمالاً واللاذقية السورية جنوباً.

وفي هذا المقال نستعرض معكم أجمل 5 منتزهات في مدينة أنطاكيا حيث تستقطب أعداداً كبيرة من الأشخاص للاستمتاع بأجوائها المميزة ومعالمها السياحية الرائعة وهذه المنتزهات كالتالي:

 نهر العاصي في انطاكيا

ينبع نهر العاصي من أعالي سهل البقاع في لبنان من ثلاث مجموعات من المنابع ويبلغ طوله حوالي 571 كم منها 46 كم في لبنان و 525 كم في كل من سوريا والأراضي التركية.

حيث يدخل مدينة أنطاكيا ثم يصب في البحر الأبيض المتوسط عند خليج السويدية وتبلغ غزارة النهر في أنطاكية 87 متراً مكعباً في الثانية.

ويعتبر نهر العاصي من أجمل منتزهات في مدينة أنطاكيا حيث يلجأ الكثير من الأشخاص لأستمتاع بهواية صيد السمك في النهر.

 شلالات الحربيات

تعرف شلالات الحربيات باسم شلالات دفنة أيضاً وتعود هذه التسمية إلى قصة أسطورية تروي أن الإله أبولو وقع في حب حورية اسمها دفنة.

لكن الحورية لم تبادله الحب فقرر أن يلاحقها وطلب من الأم الأرض أن تساعده لكنها قررت أن تضمها إليها وحولتها إلى شجرة لتنقذها وظل أبولو يذرف الدموع على محبوبته إلى أن تحولت دموعه إلى شلالات رائعة تجذب أعدادًا كبيرة من السياح.

وهذه الشلالات تستقطب الكثير من السياح والمواطنين وهي من أهم منتزهات في مدينة أنطاكيا.

موقع شلالات الحربيات على خرائط جوجل

 حديقة أنطاكيا الكبرى

تشكل حديقة أنطاكيا الكبرى متنفساً لسكان المدينة وزوارها بين أحضان الطبيعة الخلابة حيث تمتد على مساحات خضراء واسعة تتسع لأعداد كبيرة من الناس.

تعد الحديقة مكانا مثالياً للمشي في الصباح الباكر أو في فترة المساء، والجلوس على المقاعد المنتشرة في أرجائها وتأمل جمال الطبيعة وكذلك التنزه على الحشائش مع أفراد العائلة أو الأصدقاء برفقة المأكولات التركية اللذيذة لذلك تتصدر حديقة أنطاكيا الكبرى قائمة أجمل منتزهات في مدينة أنطاكيا .

 موقع حديقة أنطاكيا الكبرى على خرائط جوجل

 حديقة أتاتورك في أنطاكيا

تغطي حديقة أتاتورك مساحة واسعة من مدينة أنطاكيا حيث تشكل متنفسًا لسكانها وزوارها بين أحضان الطبيعة في الهواء الطلق.

ويستمتع الزوار كثيرا عند قضاء الأوقات في التنزه مع أفراد عائلتهم أو أصدقائهم برفقة المأكولات المحلية التركية اللذيذة حيث يمكنهم أيضا المشي على طول ممرات الحديقة ومشاهدة بعض أنواع الحيوانات الموجودة فيها.

موقع حديقة أتاتورك على خرائط جوجل

ممر بيلين في أنطاكيا

يعد ممر بيلين الجبلي والذي يعرف أيضاً باسم بوابات سوريا من الوجهات الملائمة للأشخاص محبي المغامرات والاستكشاف حيث يمكنهم المشاركة في مسارات المشي على طول هذا الممر الجبلي والاستمتاع بمظاهر الحياة البرية في منطقة هاتاي بما فيها من حيوانات برية وغابات كثيفة.

موقع ممر بيلين في أنطاكيا على خرائط جوجل

أهم المعالم الأثرية في انطاكيا

تعتبر أنطاكيا واحدة من أقدم المدن في العالم، وتضم العديد من المعالم الأثرية والتاريخية الهامة، ومنها

  • مسجد السلطان سليمان القانوني (Ulu Cami): يُعتبر واحداً من أقدم المساجد في المدينة، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن السادس عشر الميلادي.
  • قلعة أنطاكيا (Antakya Castle): تعتبر من المعالم الأثرية الهامة في المدينة، وتقع على قمة تلة وتوفر مناظر رائعة للمدينة ونهر العاصي.
  • كنيسة القديس بطرس الأول (St. Peter’s Church): تعتبر أحد أقدم الكنائس المسيحية في العالم، ويُعتقد أن القديس بطرس قد أسس الكنيسة في القرن الأول الميلادي.
  • كهف القديس سمعان (Cave Church of St. Peter): يُعتقد أن القديس بطرس قد عاش في هذا الكهف أثناء تواجده في أنطاكيا، ويُعتبر موقعاً مقدساً للمسيحيين.
  • متحف أنطاكيا الآثاري (Antakya Archaeological Museum): يضم مجموعة هامة من الآثار الرومانية والهيلينستية والبيزنطية المكتشفة في المنطقة، بما في ذلك المومياوات والنقوش والمجوهرات.
  • جامع الزينية (Zeynep Camii): يُعتبر من أهم المعالم الدينية في أنطاكيا، ويتميز بتصميمه الأثري الجميل والمعمار العثماني.

تضم منتزهات مدينة أنطاكيا كنوزاً تاريخية وطبيعية لا تُضاهى، حيث يلتقي التاريخ بالجمال الطبيعي لتخلق مزيجاً فريداً من نوعه. انطلق في رحلة استكشافية لا تُنسى، واستمتع بالأجواء الهادئة والمناظر الخلابة في كل ركن من أركان هذه المدينة الساحرة. بين مساحات خضراء وتاريخ عريق، تضفي منتزهات في مدينة أنطاكيا جاذبية خاصة تجعلها وجهة مثالية للرحلات والاسترخاء. انطلق واستمتع بتجربة فريدة في عالم من الجمال والتاريخ.

اقرأ أيضاً

أين تقع مدينة أنطاكيا؟

تقع مدينة أنطاكيا في أقصى الجنوب التركي ضمن ولاية هاتاي الواقعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

 كم تبلغ غزارة نهر العاصي في انطاكيا؟

يدخل نهر العاصي مدينة أنطاكيا ثم يصب في البحر الأبيض المتوسط عند خليج السويدية وتبلغ غزارة النهر في أنطاكية 87 متراً مكعباً في الثانية.

 ما هو موقع حديقة أنطاكيا الكبرى؟

هل توجد أماكن مخصصة للتخيم في أنطاكيا؟

نعم، توفر منطقة أنطاكيا في تركيا العديد من الفرص للتخييم في بيئات طبيعية متنوعة وجميلة ومن هذه الأماكن نجد:
منطقة يلدا الطبيعية (Yıldırım Doğa Parkı)
منطقة أوسكان يوكسيل (Osman Yüksel Tabiat Parkı)
بحيرة تساروس (Tasarı Göleti)
قمة جبل عنتاب (Antakya Dağı)