fbpx

أسعار المكسرات في تركيا 2022 .. أنواعها وأماكن زراعتها

تمتاز تركيا ببيئتها المناخية المناسبة لزراعة كافة أنواع المكسرات وتشتهر بزراعتها للمكسرات وتصديرها إلى العديد من بدان العالم جودتها العالية أسعارها المناسبة.

ويوفر لكم هذا المقال شرح مختصر ومفيد عن أسعار المكسرات في تركيا وأماكن زراعتها.

أنواع المكسرات في تركيا

أنواع المكسرات في تركيا هي ذاتها المكسرات المتعارف عليها في جميع أنحاء العالم تقريبا وهي: (الصنوبر، الجوز، الكاجو، الفستق الحلبي (العنتابي)، البندق، الفول السوداني والكستناء أيضاً).

سنعدد لكم أنواع المكسرات التي تشتهر بها تركيا بالإضافة إلى أسعارها وأماكن زراعتها

الكاجو التركي

يعد الكاجو مصدر غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات والبروتين والمعادن الهامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم إلّا أن سعره مرتفع نسبياً.

سعر الكاجو في تركيا يتراوح بين 150 – 160 ليرة تركية بما يقارب 16 دولار أمريكي.

لا يزرع الكاجو في مناخ تركيا، لكي ينمو الكاجو يحتاج وجود مناخ شديد الحرارة، ويعد خط الاستواء هو المكان الذي تتعايش فيه جميع الشروط اللازمة لنمو الكاجو. غالبًا ما يتم زراعته في دول الإكوادور، ولكن لا توجد بيئة مناسبة لنمو الكاجو في تركيا.

الصنوبر التركي

يعد الصنوبر من أغلى المنتجات الزراعية في تركيا، حيث يبلغ سعر الكيلو غرام في الأسواق التركية (وسطيًا) بحدود الـ 1100 ليرة تركية أي ما يعادل 100 دولار أمريكي.

وتشتهر ولاية بورصة التركية بإنتاج الصنوبر حيث تنمو هذه أشجار الصنوبر بكثرة في غاباتها.

اللوز التركي

يحتوي اللوز على الكثير من الدهون الصحية والألياف والبروتين والمغنيسيوم والفيتامينات وله فوائد عديد على الجسم والبشرة لا تعد ولا تحصى. كذلك فإن اللوز يستخدم في صناعة الحلويات وكزينة لبعض المأكولات التركية.

سعر اللوز المقشر في تركيا يترواح بين 80 – 110 ليرة تركية.

وتشتهر ولاية موغلا، الواقعة في غربي تركيا، بزراعة شجرة اللوز نظرًا إلى طبيعتها الدافئة، ويطلق على الشجرة اسم “لوز داتشا” نسبة إلى القضاء الذي تزرع فيه بكثرة.

البندق التركي

يحتوي البندق التركي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة ويعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي وله أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة القلب وساعد في الحماية من السرطان.

ويعد من المكسرات الرخيصة نسبياً، ويتم بيعه مستقلاً أو كخليط مع باقي المكسرات بحيث يحسن سعر الخلطة، لرخصه.

سعر البندق المقشر في تركيا يتراوح بين 50 – 75 ليرة تركية.

تعتبر ولاية أوردو الموطن الأساسي لأشجار البندق، بالإضافة إلى محافظة طرابزون، وهي حالياً من أهم المحافظات المنتجة للبندق في تركيا، وجميع المناطق الشمالية لتوفيرها مناخ ملائم لزراعة البندق.

الجوز التركي

يحتوي الجوز على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وأهمها فيتامين ب 6، بالإضافة إلى الحديد والكالسيوم والزنك

ويتراوح سعر الجوز غير المقشر في تركيا بين 25 – 70 ليرة تركية، ويتم بيعه مقشراً أو بدون تقشير.

ويستخدم الجوز في إعداد الحلويات والمونة المنزلية، كالمكدوس، والكبة وبعض المأكولات التركية والعربية.

الفستق الحلبي (العنتابي)

يسمى في تركيا الفستق العنتابي نسبة لولاية غازي عنتاب التي تشتهر بزراعته، ويسمى في سوريا “الفستق الحلبي نسبةً إلى محافظة حلب التي تشتهر بزراعته أيضاً. وحلب وعنتاب مدينتان يفصل بينهما الحد السوري-التركي من جهة شمال سوريا. ويذكر أن عنتاب كانت تتبع لحلب سابقاً في العهد العثماني.

أماكن زراعة الفستق الحلبي في تركيا

أهم الولايات التركية المنتجة للفستق الحلبي هي: ولاية غازي عنتاب، شانلي أورفا، أديامان، وديار بكر. وللفستق الحلبي عدة أنواع، هي كالآتي:

أنواع الفستق الحلبي من حيث الاستخدام:

  • الفستق الأخضر التركي: ويقصد بذلك الفستق الغير مقشر ومكسر أي أنه قطف من أشجار الفستق فقط وتم تجميعه ومن ثم عرضه للبيع وهذا الفستق هو أقلها سعراً.
  • الفستق المقشر التركي: من بين عروض بيع الفستق الحلبي في تركيا هو ذلك الفستق المقشر فقط ولكنه غير محمص فهو يأتي بسعر أعلى بقليل من النوع الذي قبله.
  • الفستق المحمص: ويقصد به ذلك الفستق الذي يكون مقشراً كما أنه محمصاً بحيث يكون جاهزاً للأكل، ويوضع في غالب الأحيان مع المكسرات أو الحلويات أو يستخدم لأغراض أخرى.
  • الفستق المقشر (اللب): ويقصد به ذاك الفستق الذي يدخل في الصناعات الغذائية وأبرزها الحلويات مثل: الكنافة والبقلاوة، ويأتي على شكلين إما مفروم بقطع صغيرة أو كبيرة أو يبقى على حاله.
  • مفروم الفستق: ويعتبر هذا النوع من الفستق أغلى الأنواع حيث يتم بيعه بالكيلو أو بعبوات صغيرة معبأة به، ويكون مركزاً. حيث يصنع أكثر من كيلو من الفستق علبة صغيرة، ويدخل في صناعات ووصفات غذائية

أنواع الفستق الحلبي من حيث الصنف

يوجد عدة أصناف للفستق الحلبي أو العنتابي كما يسمى في تركيا ولكل صنف من أصناف الفستق مزايا تجعله فريداً من نوعه عن بقية أنواع الفستق الأخرى.

يصنف الفستق الحلبي في تركيا حسب نوع الثمرة إلى:

  • الفستق الأبيض والأحمر.
  • الفستق البندقي.
  • الفستق العاشوري.
  • فستق ذو رائحة صنوبرية.
  • الفستق عين التينة المراوحي.
  • الفستق العجمي.
  • الفستق الباتوري.

ويعد الفستق العاشوري والباتوري من أبرز أصناف الفستق الشائعة سواء من حيث الإنتاج الزراعي أو التجارة الزراعية أو التصدير إلى خارج تركيا.

سعر الفستق الحلبي في تركيا

تتفاوت أسعار الفستق الحلبي العنتابي في تركيا، حسب كمية الإنتاج، وكمية هطول الأمطار في مناطق زراعته. اتصف هذا العام بشح موسم الفستق العنتابي، لندرة الأمطار والجفاف، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره.

يتراوح سعر الكيلو للفستق العنتابي الأبيض نوع أول ما بين 70 ليرة تركية كأدنى حد، و125 ليرة تركية كحد أعلى.

شراء المكسرات بالجملة من تركيا

لإتمام عملية شراء المكسرات من تركيا لابد من القيام بخطوتين أساسيتين:

اختيار شركة المكسرات المناسبة:

عليك أولاً اختيار المنتج المطلوب تحديد نوعه وصنفه، ومن ثم القيام بطلبه عن طريق شركات المكسرات الموجودة في تركيا، وتتميز الشركات في تركيا بأنها تؤمن خدمة للعملاء باللغة العربية، كما توفر شركات المكسرات المنتجات المطلوبة بأسعار منافسة جدًا.

اختيار شركة الشحن المناسبة لإيصال البضاعة إليك

كل ما عليك فعله بعد شراء المنتج الغذائي المطلوب من شركة المكسرات، هو اختيار شركة الشحن والاتفاق معها لتقوم بشحن المنتجات وتخليصها جمركيًا، وإيصالها إلى المستودع لديك في بلدك.

أسئلة شائعة عن المكسرات في تركيا

1- كم يبلغ سعر الكاجو في تركيا؟

يتراوح سعر الكيلو غرام الكاجو في تركيا بحدود 216 ليرة تركية اي ما يقارب 16 دولار أمريكي، ويختلف بحسب نوعه.

2- ما هو سعر البندق في تركيا؟

يتراوح سعر البندق في تركيا لعام 2022 من 5 – 7 دولار أمريكي حسب نوعه وإذا كان مقشر أو بدون قشر.

3- كم يبلغ سعر الصنوبر في تركيا؟

يتراوح سعر الكيلو غارم من الصنوبر في تركيا من 90- 110 دولار أمريكي كم يبلغ سعر كيلو الصنوبر في تركيا وأين وكيف يحصد؟

4- كم يبلغ سعر الكيلو غرام من الجوز في تركيا؟

يبلغ سعر كيلو غرام الجوز في تركيا 25-75 ليرة تركية بحسب نوعه إي ما يعادل 3 – 6 دولار أمريكي

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like