fbpx

أفخر أنواع السجاد التركي الاصلي وأسعاره | يعود تاريخه لـ 3000 عام ويتجدد مع مر السنين

من أفخر أنواع السجاد التركي الاصلي هو السجاد التركي الصوف المصنوع بتقنية يعود تاريخها لـ 3000 عام يصبح لون سجاد الصوف المصبوغ بالجذور أكثر حيوية كل عام بدلاً من أن يتلاشى ونه.

إنه السجاد العتيق، المبهر بأنماطه الهندسية وملمسه المخملي، كل عقدة من السجاد المنسوج بغرزة تركية تحتوي على قصة مختلفة.

أفضل أنواع السجاد التركي بالصور | الاصلي اليدوي الصنع

تتميز تركيا بصناعة السجاد عالي الجودة وتضم أكثر من عشرين نوع سجاد تركي اصلي يدوي منسوج بإيدي زيتية وبأنماط هندسية غاية في الدقة والبراعة.

ومن أشهر انواع السجاد التركي الاصلي، يدوي الصنع هو سجاد ياغجي بدر “Yagcibedir”.

سجاد ياغجي بدر التركي “Yagcibedir”.

ياغجي بدر التركي
سجاد ياغجي بدر التركي

سجاد Yagcibedir، هو سجاد منسوج من صوف الأغنام الخالص بنسبة 100% ويعود تاريخه إلى 3000 عام. مصبوغ بصبغة الجذر التي يتم الحصول عليها من صوف الأغنام، فالألوان التي يتم الحصول عليها من جذور النباتات ولحاءها لا تبهت لقرون وتصبح أكثر جمالا مع مرور الوقت.

يتم انتاج سجاد ياغجي بدر التركي في القرى الجبلية من باليكسير،

أما ألوان سجاد ياغجي بدر المهيمنة على هذا السجاد الناعم للغاية هي الأزرق الداكن والأحمر.

يدل لون الأزرق الداكن الأساسي في السجاد على لون بحر إيجة، السجاد منقوش بأشكال هندسية وطيور منمقة ونجوم سليمان العديدة، وهو مؤطر بحد يتكون من خمس أو سبع شرائط.

صناعة السجاد اليدوي التركي

التركي الاصلي
السجاد التركي الاصلي

يستغرق صنع سجاد واحد من نوع ياغجي بدر حوالي شهرين تقريبا، وأكثر المدن المشهورة بإنتاج هذا النوع من السجاد هي ولاة بالكسيير التركية.

يتم تطريزه بصبر ومهارة كبيرين، وهناك طلب كبير على السجاد في تركيا وكذلك في الخارج.

وتعتبر صناعة السجاد التركي من الصناعات العريقة في تركيا وتعود إلى الدولة العثمانية حيث اشتهر الأتراك بصناعة مختلف أنواع السجاد بالتزامن مع تطور آلات منسوجات الخيوط التي سهلت عمليات الصناعة مع الوقت. ويتوفر في تركيا اليوم مصانع للسجاد التركي ومن بينها مصنع “هركة” الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى 129 سنة في نسيج الفاخر منه.

سعر السجاد التركي المصنوع يدوياً

تختلف اسعار الجاد التركي المصنوع يدوياً باختلاف النوع وتقنية الصنع والخيوط المستخدمة والأوان والزخارف الهندسية وما إلى ذلك.

اليدوي في تركي

وبما أننا نتكلم عن واحدة من أشهر أنواع السجاد التركي يدوي الصنع ياغجي بدر “Yagcibedir” سنطلعكم على الأسعار الخاصة بهذا النوع.

تبدأ اسعار السجاد اليدوي من ألف ليرة وتصل إلى 30 ألف ليرة، حيث يباع حجم سجاد الصلاة بألف ليرة، ويباع الحجم الأكبر للصالات بـ 30 ألف ليرة.

يرتفع سعر السجاد التركي الاصلي نظراً لعدم استخدام أي مواد كيميائية في صناعته، بالإضافة إلى أن عمر السجاد يصل إلى 200 عام تقريباً، وكما ذكرنا أنه كلما ازداد عمر السجاد ازدادت رونقاً.

مدينة السجاد في تركيا

في تركيا
السجاد في تركيا

تعتبر مدن جنوب الأناضول هي المساهمة والموردة الرئيسية للسجاد في تركيا، وعلى رأسهم ولاية غازي عنتاب التي تتصدر عرش تصنيع السجاد وهي الموردة الرئيسية في تركيا لأكثر من 71% من احتياج وصادرات السجاد.

ويوجد فيها أشهر سوق السجاد في تركيا والذي يعتبر أكبر تجمع للورش والمصانع في تركيا، حيث يوجد فيه أكثر 350 مصنع للسجاد والموكيت،

حيث يمكن للتاجر اختيار النوع والنقشة المفضلة كما أنه سيجد أفضل انواع السجاد التركي الاصلي المنسوج يدوياً والمصنوع بآلات والموكيت والكثير من الأنواع والخيوط المختلفة.

مدينة السجاد اليدوي في تركيا

نسج السجاد التركي الاصلي يعتبر من أشهر الأعمال اليدوية في تركيا وبحسب بعض المصادر فإن تاريخ نسج السجاد التركي الاصلي يعود إلى ماقبل الدولة الثمانية ويمتد لأكثر من 3 آلاف سنة فمنذ القرن الحادي عشر اشتهرت قبائل بدوية سكنت آسيا الوسطى بنسج السجاد ومن ثم تناقلتها الأجيال إلى الأناضول وأصبح يعرف بالسجاد الأناضولي.

وتعتبر مدينة هركة (Hereke) من أشهر المدن التركية في نسج السجاد ويعود ذلك للعام 1843 حيث تأسس أول مصنع للسجاد اليدوي لتلبية حاجات القصور العثمانية والكنائس الإيطالية.

تعتبر قطعة من السجاد التركي المنسوج يدوياً أجمل هدية تذكارية تقتنيها في منزلك عند قدومك للسياحة في تركيا.

اقرأ أيضاً:

Comments are closed.