fbpx

6 من افضل الاماكن السياحية في أوردو مدينة الاوكسجين

مدينة اوردو هي واحدة من أهم المدن السياحية التركية أطلق عليها لقب زاوية الجنة والوردة النضرة ومدينة الأكسجين حيث تعد القلب البهيج للشمال التركي.

وتتمتع اوردو بجمال طبيعتها الساحر الذي يعتبر أهم معالم السياحة في مدينة أوردو واحتضانها بين جمال اللونين الأزرق والأخضر حيث تلتقي مياه البحر الزرقاء بخضرة جبال “جانيك” وهو من أفضل الاماكن السياحية في أوردو .

وتتميز مدينة اوردو بسحرها العميق ولهذا فهي الوجهة الأولى للسياح الذين يرون أنها من أجمل المدن التركية على الإطلاق، إضافة لهذا فإن مدينة اوردو تتباهى بعراقتها وتاريخها الذي دل على انها مأهولة منذ اكثر من 3000 عام.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على افضل الاماكن السياحية في أوردو مدينة الاوكسجين.

معلومات حول مدينة اوردو التركية

تقع مدينة اوردو Ordu شرق منطقة البحر الأسود شمالي تركيا، وتبلغ مساحتها حوالي 303.55 كيلومتر مربع أي ما يعادل 117.20 ميل مربع وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 5 أمتار أي ما يعادل 16 قدم.

ومعنى اسم “أوردو” باللغة التركية “الجيش” كما يطلق عليها أسماء أخرى لكل منها مدلوله الخاص،

واليوم باتت مدينة أوردو وجهة جديدة للزائرين المحليين ومحط أنظار السياح الأجانب لتوافر المقومات الأساسية المطلوبة للسياحة ووجود الكثير من المناطق السياحية التي تستوقف زوارها من محبي التاريخ وعشاق الطبيعة..

يُعد مناخ المدينة مناخاً شبه استوائي مثل معظم الساحل الشرقي للبحر الأسود التركي ورطباً على الدوام إلاَ أنه دافئ في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء.

كما تتساقط الأمطار عليها بكميات غزيرة ولكنها الأكثر في فصلي الخريف والربيع أما الثلوج فإنها الأكثر بين شهري كانون الأول وآذار.

أما درجة حرارة المياه فإنها كما هو الحال في بقية ساحل البحر الأسود في تركيا دائماً باردة إلاَ نّها تتذبذب بين 8 حتى 20 درجة مئوية على مدار السنة.

موقع مدينة أوردو على خرائط جوجل

ما هي افضل الاماكن السياحية في أوردو؟

شلالات أوردو

تضم مدينة اوردو التركية مجموعة من الشلالات الرائعة ويتراوح ارتفاع الشلالات من 35 متر وحتى 105 أمتار ومن أهمها شلالات قدينجيك الواقعة على بعد 20كم من مركز مدينة اوردو و شلال اوهتاميش الذي يعتبر اكبر شلال في منطقة البحر الأسود حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 30 متر.

بالاضافة إلى شلالات جيسالي Çiseli Şelalesi الواقعة في وسط غابات أيباستي التابعة لمحافظة أوردو وعمقها 4 أمتار تقريبًا وتشتهر ببرودتها وعذوبة مياهها، جميعها تجذب اعدادًا كبيرة من السياح سنويًا وتعتبر من اهم الاماكن السياحيه في أوردو.

موقع شلال اوهتاميش في اوردو على خرائط جوجل

موقع شلالات جيسالي Çiseli Şelalesi على خرائط جوجل

بحيرة أولو جول (Ulu Göl Gölü)

تمتلك اوردو تركيا بحيرات وجداول كثيرة تسير بين الجبال وتتميز بمياهها النقية التي تصلح للشرب وللسباحة ولممارسة رياضة ركوب القوارب من أشهرها بحيرة أولو التي تبعد عن مركز المدينة بحوالي 17 كلم وهي من أهم معالم الساحة في مدينة أوردو.

يقصدها آلاف السياح سنوياً لكونها تمنح الزوار مزيداً من الهدوء والسكون الممزوج بتغريدات الطيور حيث يمكن للزوار التنزه في الغابة المحيطة ومشاهدة العديد من أنواع الأشجار والزهور الملونة وكذلك بعض الحيوانات البرية الأليفة.

موقع بحيرة أولو جول على خرائط جوجل

مرتفعات بارشمبا (Perşembe Yaylası)

إذا أردت رؤية الغيوم وهي تتراقص على سهول خضراء في مشهد بديع رباني فعليك بزيارة مرتفعات “بارشمبا” إذ يصل ارتفاع المرتفعات نحو 1500 متر فوق سطح البحر.

يمكن للزوار ممارسة عدة أنشطة هناك وأبرزها ركوب الخيل والتجول في المساحات الخضراء أو ركوب عربة الخيل والتزه بها برفقة مشرفين إضافة إلى إمكانية تسلق الجبال وزيارة بحيرة الهضبة التي تتميز في فصل الصيف بهوائها البارد المنعش.

ويشهد أحياناً السياح حضور مهرجانات تقليدية يقوم بها الأهالي في مواسم السنة كمهرجان المصارعة الحرة وسباق بارشمبا التقليدي الذي يقام في الطريق المعبَّد المقابل لها.

ولا ننسى ان نذكر أن يمكن من خلال مرتفعات بارشمبا مراقبة شروق الشمس وغروبها خلف الماء بشكل واضح طيلة 230 يوما من العام.

موقع مرتفعات بارشمبا (Perşembe Yaylası) على خرائط جوجل

تلفريك اوردو (Ordu Telefrik)

تمتلك ولاية أوردو تلفريك اوردو Ordu Telefrik في شارع أتاتورك، حيث يمكن للزوار ركوبه وخاصة مع وجود 28 كابينة ومحطّتان وتتسع الكابينة 8 أشخاص على الأكثر.

ويصل هذا التلفريك بين أوردو و هضبة “بوز تبه” الشهيرة وهي من أعلى الأماكن في أوردو إذ تعلو سطح البحر بـ 450 متراً ويمكن من خلالها مشاهدة المدينة بأكلمها حيث تبدو المباني والمرافق مثل لوحة فسيفساء مما يمنح السياح جواً من الترفيه والتسلية والمتعة والتجربة الفريدة التي تكسر الروتين.

ساعات العمل في تلفريك اوردو يومياً من الساعة  12:00 ظهراً حتى الساعة 11:00 مساءً ومدة الجولة حوالي 7 دقائق.

موقع تلفريك اوردو (Ordu Telefrik) على خرائط جوجل

 شاطئ فونا (Funa Plajı)

يمتد شاطئ فونا Funa Plajı برماله الذهبية الناعمة على طول ساحل مدينة أوردو ويُعد من أكبر شواطئ المدينة التي تجذب الزوار والسياح في الإجازات الصيفية.

ولشاطئ فونا مياه زرقاء قليلة ارتفاع الموج تدعو زوراه للسباحة والغوص في الأعماق في واحدة من أكثر المغامرات إثارة وتشويق هذا وتنتشر على طول الشاطئ المطاعم والمقاهي والأكشاك التجارية.

شاطئ تشاكا (chaka plaj)

يقع هذا الشاطئ الجميل في منطقة بيرشمبة التابعة لمدينة أوردو، وهو من الشواطئ الجميلة والذي يبعد مسافة 27 كلم عن مركز مدينة أوردو، والوصول إليه سهل جداً لتوفر وسائل النقل إليه من داخل المدينة.

هو أحد أهم شواطئ البحر الأسود ويمتلك جو رائع حيث يقع الشاطئ بالقرب من مرتفعات تغطيها الأشجار الكثيفة وهي أساساً صالحة للتخييم .

ويمكنكم القيام بالعديد من النشاطات على شاطئ تشاكا مثل السباحة وركوب الأمواج و ركوب القوارب الشراعية والاستمتاع بأجمل الأوقات على الشاطئ الجميل ويعتبر من أجمل معالم السياحة في مدينة أوردو وأفضل الاماكن السياحية في أوردو والتي تستحق الزيارة.

موقع شاطئ تشاكا (chaka plaj) على خرائط جوجل

أين تقع مدينة أوردو في تركيا؟

تقع مدينة أوردو شرق منطقة البحر الأسود أي في أقصى الشمال التركي.

كم تبعد مدينة أوردو عن اسطنبول؟

تبعد مدينة أوردو عن مدينة إسطنبول نحو 847 كم أي مسافة  12 ساعات بالسيارة.

كم تبعد مدينة أوردو عن طرابزون؟

تبعد مدينة أوردو عن مدينة طرابزون نحو 250 كم أي مسافة  4 ساعات بالسيارة.

ما هي أفضل الأماكن السياحية في أوردو؟

تتمتع اوردو بجمال طبيعتها الساحر الذي يعتبر أهم معالم السياحة في مدينة أوردو واحتضانها بين جمال اللونين الأزرق والأخضر حيث تلتقي مياه البحر الزرقاء بخضرة جبال “جانيك” وهو من أفضل الاماكن السياحية في أوردو .

اقرأ أيضاً:

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like