الحكومة التركية تفرض ضرائب على الهدايا (النقوط) المُقدمة في الأعراس

مع تخفيف حدّة الحظر وافتتاح موسم الزواج ازداد عدد الأفراح أكثر فأكثر، والشيء اللازم في هذه المواسم وهي الهدايا في الأعراس أو بتعبير أصح النقوط التي تُهدى للعرسان في ليلة زفافهم ذهب أو مال نقدي. هل هناك ضريبة لهذه الهدايا؟ وفقاً للقانون هناك استثناء للضريبة الخاصة بهدايا حفل الزفاف، ولكن إذا كانت الهدية عبارة عن سيارة آخر موديل أو ذهب بكمية كبيرة تتغير المقاييس.

الوباء قد غيّر بعادات الهدايا… هذا كان أحد الأخبار التي قرأناها في الصيف الماضي. من أجل الحفاظ على مسافة الأمان بين العروس والعريس والمعازيم في مدينة تكيرداغ التركية وفي حفل الزفاف قاموا بتعليق الهدايا على الماليكان (التمثال المُستخدم لعرض الملابس) وفي هذا الصيف بينما الحظر تم رفعه على الأعراس قرأت خبراً جديداً… ولكن هذه المرة في عرس بمدينة أماسيا “سيارة جديدة قدمها الجد هدية لحفيده في حفل زفافه” بدأوا جميع الأزواج تتوارد على أفكارهم أسئلة كثيرة “هل هذه الهدايا تابعة لضريبة” في النهاية هي هدايا لها قيمة مادية

هناك استثناء…

في الأحوال العادية حتى الهدايا المُقدمة من الأم والأب والأجداد والإخوة (لمبلغ معيّن) لها ضريبة. ولكن الهدايا المُقدمة في الأعراس من ذهب أو نقد أو سيارات لها استثناءات بالنسبة لقوانين الميراث والهدايا التركي. بمعنى الهدايا المُقدمة والمٌعتاد عليها من ذهب وأو نقد…إلخ ليست تابعة لأي ضريبة. نعم، الهدايا المُعتاد عليها من ذهب أو نقد لا تُطالب العريس بضريبة، هذا الموضوع واضح وصريح. ولكن لا نستطيع القول بأن السيارات الجديدة أو الذهب بكمّيات كبيرة جداً بأنهم غير تابعين للضريبة. إدارة المالية قامت بشرح الموضوع قائلة “الهدايا التي تُقدم في الأعراس بكميات كبيرة جداً لا يمكننا أن نضعها ضمن قائمة المستثنيات”

قيمة ملابس الجهاز (الملبس)

أب من الآباء تردد في موضوع ما إذا كان هناك ضريبة لمبلغ يُقارب الـ 400 ألف دولا من قيمة الملبس للعروس وقام بطرح السؤال لموظف المالية. والمالية قامت بالإجابة بأنه يوجد ضريبة لهذا المبلغ قائلة: “هذا المبلغ بما أنه غير مُتعارف عليه وهو مبلغ كبير جداً فمع الأسف لا يدخل ضمن قسم المستثنيات في قانون الميراث والهدايا التركي” (بالنسبة للقانون رقم 176 من دارة المالية في مدينة إزمير بتاريخ 23/03/2013

قيمة الاستثناء 7.703 ليرة تركية

حتى الهدايا المُقدمة من الأب والأم والإخوة والأجداد هي تابعة لضريبة الهدايا والتبرعات وبالنسبة لسنة 2021 فإن قيمة الاستثناء هي: 7.703 ليرات تركية. المبلغ الذي يزيد عن هذا المقدار يُعد تابعاً لضريبة الهدايا والتبرعات. ولكن الهدايا المُقدمة من الأب والأم والإخوة لها تخفيض بقيمة 50%. وأن تكون الهدية عبارة عن عقار أو سيارة أو ذهب أو حتى النقد لا يُشكل أي فرق. أي بمعنى أصح جميع الهدايا المُقدمة بدون بمقابل لها ضريبة تُحسب ويجب دفعها.

وللاطلاع على أخبار تركيا العاجلة وكل ما يخص السوريين والعرب في تركيا، تابعونا على
تيلجرام قناة دليلك في تركيا
دليلك في تركيا على جوجل نيوز

You might also like