الهجرة إلى تركيا 2021

نبذة عن الهجرة إلى تركيا

الهجرة إلى تركيا 2021، نورد هنا إجابات لكل من يسأل كيف أهاجر إلى تركيا واستقر في البلاد بشكل نهائي، وما هي مميزات الهجرة إلى تركيا وشروط السفر إلى تركيا في ظل كورونا.

باتت تركيا من الوجهات المفضلة للعرب خصوصاً مع تقارب الثقافة التركية من العربية في الوقت الذي أصبحت فيه تركيا من البلدان المتطورة عالمياً بشتى المجالات.

خطوات الهجرة إلى تركيا

قبل التفكير في الوصول إلى تركيا والبحث فيما ستفعله إن كنت هنا يجب عليك بالبداية توفير المتطلبات القانونية المطلوبة من أجل تسهيل انتقالك للبلاد.
ويجب عليك أن تملك جواز سفر ساري المفعول ولا يزال فيه مدة تتجاوز 90 يوماً أما إن بقي أقل من هذه المدة فيجب تجديد جواز السفر كي لا تقع بمشاكل عندما تستخرج إقامة في تركيا.

وبعد حيازة جواز سفر ساري المفعول يجب عليك كأجنبي أن تتقدم بطلب لدى السفارة التركية في بلدك من أجل الحصول على التأشيرة ويجب توضيح نوع التأشيرة التي تطلبها فهناك تأشيرة الطالب وتأشيرة السياحة وتأشيرة العمل.
ويستغرق استخراج التأشيرة بعضاً من الوقت وإلى حين صدورها بات بإمكانك السفر إلى تركيا، وهنا لابد من التفكير باستخراج الإقامة في البلاد.

ويجدر العلم أن هناك أنواع من الإقامات فإن كنت قد قدمت إلى تركيا مع عائلتك فبإمكانك التقدم للحصول على إقامة عائلية، أو إذا كنت قدمت لتركيا من أجل الدراسة فيمكنك التقدم للحصول على إقامة طالب.

وهناك أنواع من الإقامات مثل اقامة العمل أو الدائمة الإقامة السياحية والتي تعد من أكثر أنواع الإقامات في تركيا طلباً من قبل الأجانب.

هل الهجرة إلى تركيا تقتصر على بلدان معينة

البعض يتساءل كيف هي الهجرة إلى تركيا من المغرب أو الهجرة إلى تركيا من الجزائر أو الهجرة إلى تركيا للمصريين مع العلم أن تركيا تفتح أبوابها للأجانب وبالأخص مواطني الدول العربية مع اختلاف في شروط استخراج التأشيرة والتقديم على الإقامة حسب البلد.

وفي حال قدمت إلى تركيا من أي دولة عربية فالوجهة المفضلة للاستقرار هي إسطنبول خاصة أن الجالية العربية تنتشر في أرجاء المدينة وبالتالي يسهل عليك التعرف على مواطنين من بلدك في إسطنبول.

ولا تقتصر مزايا الاستقرار في ولاية إسطنبول على التواصل مع أشخاص من أبناء بلد فحسب بل تمتد إلى ملاحظة وجود مشاريع افتتحها أبناء بلدك مثل المعاهد التعليمية والمكاتب القانونية والمطاعم اليمنية والفلسطينية والشامية وغيرها.

ويتوزع أبناء الجاليات العربية في معظم أحياء إسطنبول ولكن بشكل خاص في حي الفاتح وشيشلي ويبليك دوزو وبهجة شهير واسنيورت وباشاك شهير ومناطق أخرى.

مزايا العيش في تركيا للأجانب

مميزات الهجرة إلى تركيا، في حال كنت أجنبي ورغبت بالاستقرار الدائم في تركيا فهناك فرصة جيدة لذلك سواء عبر الاستثمار في تركيا بمبلغ لا يقل عن 500 ألف ليرة تركية أو شراء عقار بمبلغ لا يقل عن 250 ألف دولار أمريكي لتحصل مقابل ذلك على الجنسية التركية مباشرة.

كما هناك طريقة أخرى لنيل الجنسية التركية وهي عبر استخراج إذن عمل بناء على إقامتك السياحية وطلب الجنسية بعد مرور خمس سنوات على إقامتك في تركيا بشرط عدم مغادرتها لمدة تتجاوز ستة أشهر متصلة أو منفصلة.

ولا توجد أية حواجز للاستقرار في تركيا سوى إتقان اللغة التركية التي تعتبر مفتاح الاستقرار الرئيسي في تركيا، حيث ستفتح أمامك آفاق واسعة وفرص لم تكن تفكر بها من قبل.

طرق الهجرة إلى تركيا وتصاريح العمل والإقامة

ومن مزايا الاستقرار في تركيا أنه في بداية قدومك للبلاد ستتعرف على العديد ممن يتحدثون العربية وبالتالي ستتجاوز عقبة التواصل التي يعاني منها معظم الأجانب في تركيا ببداية قدومهم.

طرق الهجرة إلى تركيا وتصاريح العمل والإقامة

تعرف معنا علي أهم معلومات عن طرق الهجرة الي تركيا وتصاريح العمل والاقامة لعام 2021 وكيفية تعديل الأوضاع داخل تركيا وشروط السفر إلى تركيا 2021.

الهجرة إلى تركيا: تعد تركيا من ضمن دول الشرق الأوسط، وهي من أجمل بلاد العالم حيث تتميز بالمناطق الطبيعية الخلابة والشواطئ والسواحل الجميلة، وكثير من العرب يفضلون الهجرة إلى تركيا بسبب التشابه الكبير بين الثقافتين العربية والتركية، وتركيا من البلاد التي تتيح مستوى معيشة عالي الجودة وقليل التكلفة مقارنةً بغيرها، وعند الرغبة في السفر إلى تركيا والإقامة فيها وتكوين حياة مستقرة، يتعين عليك معرفة بعض الإجراءات والمتطلبات للهجرة إلى تركيا، وهذا ما سيتم التحدث عنه بالتفصيل في المقال.

إجراءات ومتطلبات الهجرة إلى تركيا

يتعين عليك امتلاك جواز سفر ساري للهجرة إلى تركيا أياً كان سبب الهجرة إلى تركيا أو أياً كانت بلدك، ويجب ألا تقل مدة سريان الجواز المتبقية عن 90 يوماً كحد أدنى، وهناك عدد من الخطوات والإجراءات الاخرى عند السفر إلى تركيا وهي:

الحصول على التأشيرة

إن الحصول على تأشيرة للسفر إلى تركيا يوفر لك الإقامة في تركيا لمدة تزيد عن 90 يوماً، وهي من أول خطوات الهجرة إلى تركيا، وللحصول على التأشيرة يتعين عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة سفر إلى تركيا من سفارة تركيا في بلدك الأم، ويجب أن يتم ذلك قبل السفر بعدة شهور لأن الإجراءات قد تستغرق شهور.

وأشهر أنواع التأشيرات التي توفر لك الإقامة لمدة طويلة هي تأشيرة طالب، وتأشيرة الإقامة، وتأشيرة العمل، وبعد الموافقة على طلب التأشيرة يتم دفع رسوم التأشيرة وتصريح العمل، وبعد وصولك بحوالي 30 يوم إلى تركيا يتعين عليك تقديم طلب لتأشيرة الإقامة، فلا يتم السماح لك بالعمل إلا بحصولك على هذه التصاريح وهي التأشيرة وتصريح العمل و تصريح الإقامة، كما أن هناك بعض التأشيرات الاخرى التي يُمكن أن تُقدم طلب للحصول عليها مثل تأشيرة البحث، وتأشيرة الأفلام، وتأشيرة السائحين.

طريقة الهجرة إلى تركيا

المدة التقديرية: 10 days

توفير المتطلبات القانونية

من أجل الهجرة إلى تركيا يجب توفير الشروط الأولية للهجرى إلى تركيا وهي: جواز سفر ساري المفعول وصلاحية لا تقل عن 90 يوم.

تقديم الطلب

تقديم طلب الحصول على الفيزا التركية التأشير من السفارة أو القنصلية التركية في بلدك. ويجب تحديد نوع التأشير التي تريدها سواء كانت تأشيرة سياحية أو تأشيرة عمل.

Tools:

  • يلزم تجهيز جواز سفر والأوراق المطلوبة في سفارات وقنصليات تركيا.

الحصول على تصريح العمل

فإذا كنت ترغب في إيجاد وظيفة مناسبة لك في تركيا، وحتى تتمكن العمل بشكل قانوني يجب تقديم طلب الحصول على تصريح عمل سواء في بلدك عند التقديم للتأشيرة، أو في تركيا في حالة حصولك على تأشيرة إقامة وتصريح إقامة ساري لمدة 6 شهور كحد أدنى، ولكن إذا كنت من حاملين تأشيرة السياح فلا يصح لهم تقديم طلب الحصول على تصريح العمل.

تمديد تصريح العمل

عادةً ما يكون تصريح العمل ساري لمدة سنة واحدة، وقبل انتهاء تصريح العمل بشهرين ونصف يجب عليك التقديم لطلب التمديد وذلك لتجديد تصريح العمل، وفي حالة تمت الموافقة على طلبك سوف يتم تمديد تصريح العمل الجديد لمدة سنتين، وإذا لم تقم بتمديده مرة ثالثة فسيكون تصريح العمل الجديد ساري حتى 3 سنوات، وبعد مرور 8 سنوات على عملك في تركيا بشكل قانوني، يُسمح لك بالتقديم للحصول على تصريح عمل غير محدود، وهذا لا تكون بحاجة إلى تجديده.

الحصول على الإقامة في تركيا

وكما ذكرنا من قبل أنه يلزم للعيش والعمل في تركيا الحصول على تصريح العمل وتصريح الإقامة، وللحصول على تصريح الإقامة هناك بعض المستندات التي يتم تقديمها، وهي: 

  1. جواز سفر ساري لمدة 60 يوماً كحد أدنى من تاريخ انتهاء تصريح الإقامة التي ترغب في الحصول عليها.
  2. من 4 إلى 8 صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  3. تأشيرة دخول تركيا.
  4. طلب تقديم للحصول على تصريح الإقامة.

وقد تحتاج بعض المستندات الاخرى تبعاً لنوع الإقامة التي ترغب في الحصول عليها، وتمتد فترة التصريح ما بين 6 شهور إلى ٥ سنوات، وتكلفة تصريح الإقامة تكون ٨٠ دولار.

تجديد تصريح الإقامة

في حالة الرغبة في تجديد تصريح الإقامة في تركيا، يجب عليك فعل ذلك قبل شهرين كحد أدنى من تاريخ انتهاء الإقامة الحالية، وسوف يتم إعطاؤك مستند يثبت أن تصريح الإقامة قيد التنفيذ خلال هذه الفترة.

معلومات قد تهمك

الحصول على الجنسية التركية

في حالة قضاء عدة سنوات في تركيا، وكنت ترغب في الاستقرار في تركيا وعدم المغادرة، فيُمكنك تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية، لكي تُصبح مواطناً تركياً لديه جميع الحقوق والميزات المتوفرة للأتراك.

الشروط الواجب توافرها للحصول على الجنسية التركية

إن شروط الحصول على الجنسية التركية بسيطة وواضحة، وتتمثل في: 

  1. أن تكون بلغت من العمر السن القانوني، وذلك طبقاً لبلدك.
  2. ألا تقل مدة إقامتك في تركيا عن 5 سنوات، وتقل هذه المدة في حالة كنت متزوجاً / متزوجة من تركية / تركي، أو في حالة ولدت في تركيا لتبقى 3 سنوات.
  3. تتمتع بسلامة الصحة.
  4. ألا تكون لك سجلات إجرامية.
  5. تستطيع تحدث اللغة التركية.
  6. إثبات القدرة المادية للعيش في تركيا.

المستندات المطلوبة للتقديم للحصول على الجنسية التركية

  1. امتلاك جواز سفر ساري.
  2. تقديم مستند يُثبت العلاقة بينك وبين شريكك وأطفالك إن وجد.
  3. تقديم شهادة طبية تثبت أنك سليم جسدياً وعقلياً.
  4. يتم تقديم هذه المستندات لمجلس البلدية للمدينة التي تعيش فيها، وعند التقديم سيطلب منك ملئ عدد من النماذج وطلبات التقديم.
  5. ويجب عليك دفع رسوم تقديم الطلب، ثم يبدأ العمل على منحك الجنسية التركية.
  6. وسوف يتم إخبارك بالنتيجة من خلال البريد الإلكتروني.

أخيراً تجربتي في العيش في تركيا

مع بداية استقبال تركيا للمهاجرين فتحت أبواب الهجرة نحو دول أوروبا حيث كان من السهل أن تمر من تركيا نحو دول أوروبا وتقديم اللجوء في إحدى الدول إلى حين حصول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بخصوص ضبط الحدود.

ولكن رغم خروج عشرات آلاف المهاجرين عبر تركيا نحو دول أوروبا إلا أن القسم الأكبر منهم فضّل الاستقرار في البلاد خصوصاً من تعلم اللغة التركية واعتاد على أجواء المعيشة في تركيا.

ومن مميزات العيش في تركيا أن هناك فرص عمل كثيرة ووفيرة بالإضافة لإتاحة الدراسة في جامعات تعد من أرقى الجامعات بالعالم فضلاً عن تنوع المعالم السياحية في أرجاء البلاد.

كما تعد تركيا بلد مستقطب للمستثمرين الذين يبحثون عن بيئة آمنة للاستثمار سواء في القطاع الصناعي أو التجاري أو السياحي أو التعليمي أو غير ذلك.

وللاطلاع على معلومات كاملة حولة قوة جواز السفر التركي ومميزاته وشروط الحصول على الجواز التركي 2021 والدول المسموح السفر إليها عبر جواز السفر بدون تأشيرة وتكلفة استخراج الجواز التركي، يمكنكم زيارة المقال الآتي: أنواع جواز السفر التركي وشروط الحصول عليه 2021.

لكل الباحثين عن الهجرة إلى تركيا من الجزائر، والهجرة إلى تركيا للاردنيين، والهجرة إلى تركيا من السودان، والهجرة إلى تركيا من لبنان، الهجرة إلى تركيا للفلسطينيين، وشروط الهجرة الى تركيا من مصر، والهجرة إلى تركيا من تونس، وشروط الهجرة إلى تركيا للاردنيين، السفر مجانا إلى تركيا، شروط السفر إلى تركيا في ظل كورونا، فالمقال يوفر لكم جميع الإجابات التي تنشدونها.