سعر زيت الزيتون في تركيا أنواعه وأماكن زراعة الزيتون

تتراوح أسعار زيت الزيتون في تركيا بين 25 ليرة تركية 2.9 دولار أمريكي إلى 30 ليرة تركية 3.5 دولار أمريكي لليتر الواحد في معاصر أنطاكية وذلك حسب نوعيته.

وتتفاوت الأسعار بحسب الأنواع بين زيت الزيتون البكر وزيت الزيتون العادي، وسنقدم لكم شرح تفصيلي عن أسعار زيت الزيتون في تركيا بالإضافة إلى أنواعه وأماكن زراعته.

يعد زيت الزيتون من المنتجات الأساسية التي تشتهر بها تركيا إذا يعد المنتج التقليدي الثاني بعد الفستق والذي يساهم بشكل كبير في صادرات تركيا من المنتجات الزراعية إلى دول العالم.

وتأتي شهرة زيت الزيتون التركي والمستخلص بصفات خاصة وعدة أصناف كالطبيعي والمكرر والريفيرا، كونها صناعة تاريخية اكتسبت قيمة غذائية هامة على مر العصور، ويعتمد طعم وجودةزيت الزيتون على تقنية انتاج الزيت ونوع الزيتون المستخدم وظروف زراعته.

ومن أفضل أنواع زيت الزيتون المنتجة في تركيا تلك التي يتم إنتاجها بالطرق التقليدية والتي تساعد بالحفاظ على المكونات الغذائية القيمة، بالإضافة للطعم والجودة الممتازة، وتمتاز بتحقيقها للشروط العالمية الواجب توافرها في الزيوت المعدة للتصدير.

أنواع زيت الزيتون التركي

زيت الزيتون البكر الممتاز “Extra virgin oil”

من أفضل أنوع زيت الزيتون وأغلاها في العالم، ويُستخلص من العصرة الأولى للزيتون، وتكون نسبة حموضته 0,8 تقريبًا، بالإضافة لاحتواءه على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وإلى جانب فيتامين E، ويُستخدم مع جميع أنواع الأطعمة، مع التحذير من استخدامه عند درجات حرارة مرتفعة كي لا يفقد فوائده الصحية.

زيت الزيتون البكر “Virgin oil”

يُستخرج أيضًا من العصرة الأولى، لكنه يختلف عن الممتاز بارتفاع نسبة حموضته، وذلك ما يجعله أقل جودة، حيث تصل نسبة الحموضة إلى 2% ما يؤثر على طعمه ورائحته وفوائده الصحية، كما يأتي بسعر أقل.

زيت الزيتون “العادي”

يأتي المرتبة الثالثة من حيث الجودة، وبسعر أقل، ويتم تصنيعه من خلال تكرير الزيتون وتعرضه للحرارة الأمر الذي يؤثر على مذاقه ورائحته وفوائده الصحية، فيما تلجأ بعض الشركات المصنعة له إلى إضافة كميات من الزيت البكر لجعله أكثر استساغة، ويمكن استخدامه في طهي الطعام لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة.

زيت تفل الزيتون “Pomace olive oil”

يعتبر هذا النوع من أردء الأنواع ولذا فإن سعره منخفض حيث عن باقي الأنواع، ولا يحتوي على أي فوائد صحية أو عناصر غذائية، بالإضافة لعدم احتواءه على طعم أو مذاق أو رائحة، فيما يتم استخلاصه من عصر تفل الزيتون المتبقي من إنتاج الأنواع الأولية، ويتم إضافة بعض المواد الكيميائية الضارة إليه كالملونات مما يفقده أي فائدة صحية.

مناطق زراعة الزيتون في تركيا وكم يبلغ محصوله سنويًا؟

نشرت وزارة الزراعة والغابات التركية تقرير إحصائي لعدد أشجار الزيتون في تركيا بنهاية عام 2019 الفائت، قالت أن ثروة البلاد من شجر الزيتون بلغ 182 مليون شجرة، وأنتجت مليون و525 طن من الزيتون عام 2019.

وأوضح التقرير أن انتاج الزيتون الذي يباع للأكل بلغ 415 ألف طن تقريبًا، فيما بلغ إنتاج زيت الزيتون ما يقارب 225 ألف طن.

وكانت تركيا قد ضاعفت جهودها في زيادة أعداد أشجار الزيتون وكمية إنتاجها السنوي، لترتفع أعداد أشجار الزيتون من 99 مليون شجرة عام 2001، إلى 178 مليون شجرة عام 2018، وإلى قرابة 182 مليون شجرة عام 2019.

ووفقًا للاحصائيات فقد ارتفع الناتج المحلي لتركيا من زيت الزيتون من 65 ألف طن عام 2001 إلى 193 ألف طن سنة 2018، ليصل إلى 225 ألف طن عام 2019.

أشهر مناطق عصر الزيتون وتصديره في تركيا

يُعصر وينتج زيت الزيتون في عدة ولايات تركية، فيما تشتهر منطقة بحر إيجه وهاتاي بإنتاجه وتصديره، حيث يوجد فى ولاية هاتاي وحدها ما يقرب من 55 معصرة ومعمل لإنتاج زيت الزيتون، تعمل على عصر الزيت وتكريره وتصفيته وتعبئته ومن ثم بيعه أو تجهيزه للتصدير إلى خارج تركيا، وتنتج ما يقارب 41 ألف طن من الزيت سنويًا.

وما تزال بعض القرى في تركيا تستخدم الطرق التقليدية في عصر الزيتون، حيث يعتمدون على عجلة حجرية يبلغ وزنها حوالي طن ونصف يدورها حصان لمدة ثلاث ساعات على الأقل

وبحسب تقرير للمديرية العامة للمنتجين الأتراك ارتفع انتاج تركيا من زيت الزيتون بأكثر من 30% خلال خمس سنوات فقط ليرتفع إنتاجها في عام 2019 إلى 225 ألف طن، فيما وصل الإنتاج عام 2015 إلى 150 ألف طن فقط.

وحلّت تركيا في المرتبة السادسة عالمياً في إنتاج زيت الزيتون بينما لا تزال إسبانيا تحتلّ المرتبة الأولى عالميًا، ومن ثم إيطاليا في المرتبة الثانية، واليونان في المرتبة الثالثة، والبرتغال رابعة، وتونس خامسة.

وبالرغم من احتلالها المرتبة السادسة عالميًا في إنتاج زيت الزيتون، فإن تركيا احتلت المرتبة الرابعة عالميًا في تصدير زيت الزيتون بكمية بلغت 45 ألف طن سنويًا، وهو ما يمثل قرابة 10.1% من صادرات زيت الزيتون عالميًا، فيما حلّت إسبانيا بالمرتبة الأولى حيث بلغت صادراتها 320 ألف طن، وصدّرَت تركيا 91 ألف طن من الزيتون الجاهز للطعام.

وتحتلّ الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في استيراد زيت الزيتون من تركيا بنسبة بلغت 35% عام 2019، وتليها كل من إسبانيا والسعودية وإيطاليا وإيران واليابان.

أسعار زيت الزيتون في تركيا

تتراوح أسعار زيت الزيتون في تركيا بين 18 ليرة تركيا إلى 25 ليرة تركية لليتر الواحد في معاصر أنطاكية. حيث يبلغ سعر ليتر زيت الزيتون البكر الممتاز 25 ليرة أي ما يوازي 400 ليرة تركية للتنكة.

أما زيت الزيتون العادي فيبلغ سعر الليتر الواحد بين 18 إلى 19.5 ليرة تركية أي ما يُعادل 288 إلى 312 ليرة للتنكة.

ويبلغ سعر ليتر زيت الزيتون بالدولار الأمريكي بين 2.5 إلى 3.6 دولار أمريكي بحسب سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ليوم 23/02/2021.

أما سعر زيت الزيتون التركي المُعد والمُجهز للتصدير لأمريكا وأوربا فيبلغ سعر الليتر الواحد بين 4 إلى 4.5 دولار أمريكي.

مصانع زيت الزيتون التركي

تنتشر مصانع انتاج زيت الزيتون في تركيا بمناطق بحر إيجه وهاتاي بشكل أساسي، وتعتبر هذه المناطق هي المناطق الأساسية لإنتاج زيت الزيتون التركي ومنها يتم توزيعه للولايات وتصديره لخارج تركيا إلى أكثر من 85 دولة.

تحرير وإعداد فريق دليلك في تركيا، مصدر الصور في التقرير ترك برس