fbpx
دليل تركيا القانوني

طريقة استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا

يعتبر استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا من الأمور المهمة للمقيمين في تركيا والتي يحتاجها في تسيير الكثير من المعاملات الحكومية. ويستطيع الشخص الحصول على وثيقة لا حكم عليه في تركيا بطريقتين وهما، إما عبر بوابة إي دولات أو من خلال زيارة القصر العدلي في الولاية.

كيفية استخراج لا حكم عليه من إي دولات e-devlet

تعبيرية -طريقة استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا
شخص يمسك هاتف بيده والخلفية بوابة الحكومة الالكترونية اي دولات

الاستعلام عن السجل القانوني والجنائي هو إحدى الخدمات التي تُقدمها وزارة العدل، وهي مطلوبة من قبل المقيمين لإجراء بعض المعاملات القانونية، مثل الحصول على شهادة القيادة التركية. تُعتبر هذه الوثيقة دليلاً على عدم ارتكاب صاحب الطلب لأي جرائم جنائية خلال فترة إقامته في تركيا.

وفيما يلي طريقة استخراج وثيقة لا حكم عليه في تركيا من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية:

  • في البداية يجب علينا تسجيل الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية إي دولات e-devlet.
  • من ثم علينا الذهاب إلى خانة البحث في المتصفح أو التطبيق وكتابة إحدى العبارات التالية: “sabıka kaydı” أو “adli sicil kaydı sorgulama” لتظهر لنا خانة “adli sicil kaydı sorgulama” مباشرة أول نتيجة.
  • نضغط عليها ومن ثم ننتقل إلى صفحة جديدة فيها شروط بنود الاستخدام وهي:
    1. يمكن إنشاء 4 مستندات كحد أقصى خلال يوم واحد (24 ساعة). يمكنك أخذ العديد من نسخ المستند الذي قمت بإنشائه واستخدامه للمؤسسات التي لها نفس الميزات.
    2. من المهم معرفة ما سيتم استخدام المستند من أجله. قبل انهاء العملية يجب أن تكون حريصًا في اختيار حقل “لماذا تم إصدار المستند”.
    3. يمكن للمؤسسة أو المنظمة أو الأشخاص الذين تشارك معهم “رقم الباركود” و “رقم هوية ” في المستند مع خدمة “التحقق من وثيقة اللا حكم عليه” الاطلاع على المستند الناتج الذي سيتم إنشاؤه.
    4. إذا كانت لديك أي شكوك حول نتيجة الوثيقة فتوجه أولاً إلى مكتب السجل الجنائي المحلي في مكان إقامتك، أو إلى المديرية العامة للسجلات الجنائية والإحصاءات إذا لم يتم حل مشكلتك.
  • بعد الاطلاع على بنود الخدمة نضغط على موافق “Devam et” للنتقل للصفحة التالية.
  • في هذه الصفحة يجب توضيح الجهة التي ستُقدم لها الوثيقة سواءً كانت مؤسسة رسمية “Resmi” أو شركة خاصة “özel” أم جهة أجنبية.
  • في الخيار الآخر يجب توضيح سبب طلب وثيقة لا حكم عليه، هل هي للجامعة أو شهادة القيادة مثلًا.
  • ومن ثم علينا إدخال اسم الجهة التي سنقدم لها وثيقة الغير محكوم.
  • بعد تعبئة الحقول المطلوبة نضغط على “إنشاء مستند بباركود” “barkodlu belge oluştur” لننتقل للصفحة الأخير.
  • وهذه آخر مرحلة حيث نحصل على وثيقة لا حكم عليه ونقوم إما بحفظها في جهاز الكمبيوتر أو الهاتف “görüntüle” أو إرسالها عن طريق الإيميل “e-posta gonder”.
السجل العدلي لا حكم عليه في تركيا
لقطة شاشة -السجل العدلي لا حكم عليه في تركيا

طريقة الحصول على وثيقة غير محكوم في تركيا

يستطيع المقيمين في تركيا سواءً الحاصلين على إقامة أيًا كان نوعها أو حاملي بطاقة الحماية المؤفتة الكيملك الحصول على وثيقة لا حكم عليه من خلال الذهاب إلى القصر العدلي “Adliye Sarayı” في المدينة التي تقيم فيها.

ومن ثم التوجه إلى مكتب السجل العدلي “Adli Sicil Bürosu” وطلب استمارة السجل العدلي الخاص بك “sabıka kaydı” أو لا حكم عليه “Adli Sicil”.

يطلب منك الموظف بطاقة التعريف الخاصة بك “بطاقة الإقامة وجواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقتة” ليتحقق منهم. وبعد ذلك تنتظر عدة دقائق ليمنحك الموظف السجل العدلي أو وثيقة لا حكم عليه الخاصة بك.

وفي حال كنت تريد استخراج وثيقة غير محكوم من إي دولات e-devlet ولا تملك الشيفرة الخاصة ببوابة الحكومة الإلكترونية، فيمكنك الاطلاع على هذا المقال:
طريقة الحصول على شيفرة إي دولات E-Devlet

ربط استخراج ورقة غير محكوم في تركيا

يمكن لجميع المقيمين في تركيا بشكل قانوني استخراج ورقة تثبت خلوهم سجلهم الجنائي من اي جرائم أو أي دعاوي مرتكبة بحقهم من خلال بوابة الحكومة الالكترونية عبر رابط Adli Sicil Kaydı Sorgulama استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا

بالفيديو كيف استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا؟

بالفيديو كيف استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا؟

شروط استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا

للحصول على ورقة لا حكم عليه في تركيا لا بد ان يكون تتوفر الشروط التالية في مقدم الطلب:

  • يجب ان يكون مقدم الطلب مقيم في تركيا بشكل قانوني
  • ان يكون لدى مقدم الطلب أوراق تثبت هويته ( كملك – جواز سفر- إقامة)

تمثل عملية استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا خطوة حاسمة في تسهيل الإجراءات القانونية وتحقيق العدالة والشفافية، وعندما يتمكن الأفراد من استخراج وثيقة غير محكوم، يمكنهم الاعتماد عليها في مختلف الأمور القانونية والمهنية، سواء كان ذلك في مجال العمل أو العلاقات الشخصية. وبفضل الإجراءات الواضحة والفعالة المتبعة في تركيا، يمكن للأفراد الحصول على هذه الوثيقة بسهولة وسرعة مع مراعاة الشروط والمتطلبات اللازمة.

اقرأ أيضاً

ما معنى شهادة عدم محكومية؟

شهادة عدم المحكومية: وثيقة رسمية تمنح لكل من يتقدم بطلب للحصول عليها فيما يتعلق بشخصه أو من يفوضه بذلك قانوناً، تفيد بأن المستدعي غير محكوم بجناية أو جنحة.

ما هي المستندات المطلوبة للحصول على غير محكوم في تركيا ؟

يطلب منك الموظف بطاقة التعريف الخاصة بك “بطاقة الإقامة وجواز السفر أو بطاقة الحماية المؤقتة” ليتحقق منهم. وبعد ذلك تنتظر عدة دقائق ليمنحك الموظف السجل العدلي أو وثيقة لا حكم عليه الخاصة بك.

هل يمكن استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا باللغة العربية؟

لا، لا يمكن استخراج وثيقة غير محكوم في تركيا باللغة العربية، تصدر فقط باللغة التركية أو باللغة الاإنجليزية.

هل يمكن استخراج ورقة غير محكوم في تركيا من اي دولات؟

نعم، يمكن استخراج ورقة غير محكوم في تركيا من اي دولت لأصحاب الجنسيات التركية أو لحاملي الإقامة أو لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة