fbpx
دليلك المعيشي في تركيادليل تركيا القانوني

كل ما تريد معرفته عن أنظمة الطرق السريعة في تركيا

أعلنت المديرية العامة للطرق البرية إيقاف العمل بنظام العبور الأوتوماتيكي “OGS”، والعمل فقط بنظام العبور السريع “HGS” في الطرق السريعة والجسور اعتباراً من 31 آذار/مارس 2022.
وأوضحت المديرية أن السائقين سيتمكنون من تبديل بطاقات “OGS” ونقل كافة حساباتهم إلى “HGS” بشكل مجاني، واستخدام الطرق دون انقطاع أثناء عملية التبديل وبعدها.
ودعت المديرية السائقين لإجراء عمليات التبديل قبل التاريخ المذكور، حيث سيتم إلغاء كافة بطاقات “OGS” بعده.

الطرق السريعة في تركيا

تتميز تركيا بموقع جغرافي يعد فريداً من نوعه فهي نقطة وصل بين قارة أوروبا وقارة آسيا مما أوجب على تركيا بناء شبكة مواصلات قوية لتكون داعماً للاقتصاد التركي.

كل ما تريد معرفته عن أنظمة الطرق السريعة في تركيا

شبكة الطرق السريعة في تركيا

بدأت تركيا منذ عدة أعوام بنهضة اقتصادية شملت العديد من القطاعات وكان من ضمنها قطاع المواصلات والطرق السريعة. وكانت نتائج التطوير والعمل على قطاع الطرق السريعة والمواصلات مبهرة فقد ارتقت تركيا في هذا المجال لتمتلك بذلك شبكة من الطرق السريعة التي تُسهل الحركة التجارية مع جميع الدول المحيطة.

غير أن هذا النمو الذي حققته تركيا ليس بالمجان فهو عبارة عن استثمارات كلفت مليارات الدولارات. و كخطة لتغطية التكاليف على المدى البعيد قامت الحكومة التركية بفرض العديد الأجور على السيارات التي تستخدم هذه الطرق.

خريطة توضح شبكة الطرق السريعة في تركيا
شبكة الطرق السريعة في تركيا

أنظمة الدفع في الطرق السريعة في تركيا

كإجراء تحصيلي من الحكومة التركية قامت بفرض نظامين من أنظمة الدفع للسيارات التي تستخدم الطرق السريعة والجسور وما يشابههم.

ما هو نظام المرور السريع HGS في تركيا؟

هو عبارة عن نظام دفع تلقائي يتم بواسطة شريحة إلكترونية يتم تركيبها على الزجاج الأمامي للسيارة تحت المرآة مباشرة. ويتم شراؤها من أحد مراكز البريد التركي ptt بعد تعبئة استمارة معينة وكما يمكنك شحن رصيدك لنظام المرور السريع بالمبلغ الذي تريده.

ويمكن الإستعلام عن رصيدك المتبقي أو إعادة شحنه عبر الجوال بواسطة تطبيق HGS المتوفر على متجر التطبيقات HGS – Online Bakiye Yükle.

صورة عن تطبيق HGS للإستعلام وإعادة الشحن
تطبيق HGS للإستعلام وإعادة الشحن

ما هو نظام الدفع OGS للمرور السريع في تركيا؟

وهو أيضاً عبارة عن نظام دفع إلكتروني تلقائي يوضع على السيارات بهدف تحصيل أجرة عبور الطرقات السريعة والجسور في تركيا. ويتكون من جهاز يعمل على البطاريات يمكن شرائه بما يتراوح بين 50-100 ليرة تركية ويحتوي على خصوم قد تصل إلى 20%.

صورة عن أجهزة OGS المخصصة للسيارات في تركيا
أجهزة OGS المخصصة للسيارات في تركيا

تعد أنظمة الدفع لطرق المرور السريع “HGS“و “OGS” في تركيا أمراً غامضاً بالنسبة للكثير من السائقين الأجانب في تركيا وهو قد يؤدي إلى تراكم مخالفات وغرامات على السائقين.

كيفية معرفة رصيد HGS على الطرق السريعة في تركيا

هناك عدة طرق تساعد السائقين على الطرق السريعة في تركيا من معرفة قيمة رصيد Hgs مهي:

  • من خلال تطبيق HGS، وذلك من خلال تحميل التطبيق من متجر التطبيقات الخاص بجهاز الذكي (مثل Google Play Store أو Apple App Store). بعد ذلك، يمكن تسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك للتحقق من رصيد HGS.
  • من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي لنظام HGS وتسجيل الدخول إلى الحساب، حيث يوجد قسم مخصص للتحقق من رصيد HGS.
  • من خلال البريد الالكتروني الخاص بنظام [email protected]
  • الاتصال بخدمة العملاء الخاصة بالنظام على الرقم 88 17 444، حيث يمكن من فريق العمل التحقق من الرصيد وتوفير المعلومات الضرورية.

تبرز أنظمة الطرق السريعة في تركيا كنموذج يحتذى به في تحقيق التطور البنيوي والاقتصادي، وهي تعكس التزام البلاد بالتحول نحو مستقبل مستدام ومزدهر. ومن خلال الاستمرار في الابتكار والتحسين المستمر، ستبقى تركيا في صدارة الدول الرائدة في مجال البنية التحتية ونقل البضائع والركاب.

مواضيع قد تهمك

كيف يتم دفع Hgs؟

عن طريق ptt أو موقع وزارة البيئة التركية، أو البنوك التي تتعامل مع نظام HGS

كم تبلغ رسوم الطرق في تركيا؟

رسوم عبور جميع المركبات ذات 3 محاور: 350 ليرة تركية
رسوم عبور جميع المركبات ذات 4 و 5 محاور: 464.50 ليرة تركية
رسوم عبور المركبات ذات 6 محاور : 585.50 ليرة تركية
رسوم عبور الجسر للدراجات النارية: 129 ليرة تركية

كيف أعرف رصيد HGS في تركيا؟

يمكنك معرفة رصيد HGS الخاصة بك باستخدام رقم المعرف الخاص بك أو الرقم الضريبي أو رقم ملصق HGS