fbpx
دليل تركيا القانونيأخبار تركيا بالعربيالسيارات في تركيا

الاستعلام عن مخالفات HGS في تركيا ( أنظمة المرور السريع )

تحدثنا في مقال سابق عن أنظمة الطرق السريعة في تركيا وطرق الدفع الخاصة بنظام المرور السريع في تركيا، ونقدم لكم في هذا المقال شرحاً تفصيلياً عن طريقة الاستعلام عن مخالفات HGS في تركيا.

طريقة الاستعلام عن مخالفات HGS في تركيا

كيفية الاستعلام عن مخالفات HGS في تركيا، على الرغم من اتباع معظم السائقين لقواعد أنظمة المرور السريع في تركيا طرق الدفع الخاصة بها، إلا أن الكثير من السائقين يتعرضون للمخالفات نتيجة نسيانهم لشحن رصيد HGS.

وعند انتهاء رصيد شريحة HGS تبدأ المخالفات بالتركم على السائقين دون علمهم وفي هذه الحالة لابد من الاستعلام الدائم عن مخالفات نظام المرور السريع HGS. ويتم الإستعلام عن طريق موقع ptt الذي يوفر لنا إمكانية الاستعلام ثم الدفع بسهولة أو عن طريق موقع وزارة النقل والبنية التحتية في تركيا. وإليكم الطريقة الأسهل:

أولاً: في البداية علينا فتح موقع وزارة النقل والبنية التحتية للإستعلام عن مخالفات hgs في تركيا عبر رابط المخالفات في تركيا وهو: رابـط مخالفات hgs، أو البحث في جوجل عن: Geçiş İhlal Sorgulama.

ثانيا: نقوم بكتابة لوحة السيارة في الخانة المحددة ومن ثم كود التأكيد كما هو موضح في الصورة أدناه:

لقطة شاشة - توضيح لطريقة الاستعلام عن مخالفات hgs
لقطة شاشة -التحقق من مخالفة HGS

ثالثاً: لمعرفة جميع المخالفات المترتبة علينا نذهب إلى آخر الصفحة وننظر آخر الجدول حيث يوضح مجموع الديون أو المخالفات المتراكمة والواجب دفعها كما هو موضح في الصورة أدناه:

لقطة شاشة - توضيح لمعرفة مجموع مخالفات HGS في تركيا
لقطة شاشة -مخالفات HGS في تركيا

قيمة مخالفات HGS في تركيا

تختلف قيمة مخالفة HGS في تركيا باختلاف الجسر المستخدم، وسوف نوضح في مقالنا قيمة المخالفة المرورية على أكبر جسر معلق في العالم وهو جسر عثمان غازي في تركيا، وتبلغ قيمة المخالفات كالتالي:

  • قيمة مخالفة السيارات العادية 184.50 ليرة تركيا
  • قيمة مخالفة سيارات الدفع الثلاثي 350 ليرة تركيا
  • قيمة مخالفة سيارات الدفع الرباعي والخماسي 464.50 ليرة تركيا
  • قيمة مخالفات السيارات التجارية الخفيفة 295 ليرة تركيا
  • قيمة مخالفة السيارات الثقيلة( الشاحنات) 585 ليرة تركيا
  • قيمة مخالفة الدراجات النارية 129 ليرة تركيا

أما بالنسبة للاشخاص الذين يقودون المركبات على الطرق السريعة ولا يوجد رصيد كافٍ في HGS أو لا يملكون بطاقة HGS نهائياً فيتم فرض مخالفة بقيمة أربعة أضعاف، ويتوجب دفع قيمة قيمة هذه المخالفة خلال 15 يوم وإلا يتم رفع قيمة المخالفة والضرائب

مخالفات الهي جي سي hgs في تركيا

تعبيرية - الاستعلام عن مخالفات HGS في تركيا
تعبيرية – الاستعلام عن مخالفات HGS في تركيا

وكنصيحة لا بد من التأكد من دفع مخالفات HGS خلال فترة 15 يوم من تاريخ المخالفة لتجنب ترام الزيادة والضرائب عليها. بالإضافة للتحقق الدائم من وجود أي مخالفة بحق المركبة ومعرفة رصيد hgs باستمرار.

كيفية دفع قيمة مخالفات HGS في تركيا

يمكن دفع مخالفات نظام المرور السريع (HGS) في تركيا، عبر عدة طرق مختلفة ومنها:

  • عبر الإنترنت من خلال موقع الويب الرسمي لنظام HGS أو تطبيقات الهواتف المحمولة المخصصة. تتيح هذه الخدمة للمستخدمين دفع المخالفات بسهولة عبر البطاقة الائتمانية أو الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • الزيارة أحد مراكز الدفع المعتمدة التي تقدم خدمات دفع الفواتير، والتي غالباً ما تشمل المكاتب البريدية، والبنوك، ومتاجر السوبر ماركت، ومراكز الخدمة المالية الأخرى.
  • ااستخدام خدمات الهاتف النقال لدفع المخالفات عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة (SMS) إلى الرقم المخصص واتباع التعليمات المقدمة. ستتضمن الرسالة معلومات حول المخالفة والمبلغ المستحق للدفع.
  • يمكن دفع المخالفات عبر البريد عن طريق إرسال شيك أو حوالة بريدية إلى العنوان المحدد من قبل السلطات المختصة.

شروط استخدام بطاقة HGS في تركيا

لاستخدام بطاقة HGS لعبور الطرق السلريعة في تركيا، لا بد من استيفاء الشروط التالية:

  • وجود رخصة قيادة سارية المفعول.
  • وجود تأمين على السيارة
  • ان يكون مستخدم بطاقة HGS تجاوز 18 من عمره

تُعتبر تكنولوجيا HGS خطوة إيجابية نحو تحسين إدارة حركة المرور وتقليل الازدحام على الطرق، ومن المهم جداً استخدامها بشكل صحيح وفقاً للقواعد المحددة، ويجب على السائقين التأكد من أن لديهم رصيد كافٍ في حساباتهم HGS وأن يلتزموا بالمعايير المرورية والتشريعات المحلية.

توفير التثقيف والوعي حول كيفية استخدام نظام HGS بشكل صحيح يمكن أن يقلل بشكل كبير من عدد المخالفات والغرامات المرورية. على الجهات المعنية، سواء كانت الحكومية أو الخاصة، أن تعمل على تبسيط الإجراءات وتوفير التوجيهات اللازمة للسائقين.

ندعو في الختام إلى التعاون بين السائقين والسلطات لضمان تطبيق نظام HGS بشكل فعال وعادل، مما يسهم في تحسين جودة الحياة وسلامة الطرق في تركيا.

مواضيع قد تهمك

ما هو رابط مخالفات hgs في تركيا؟

هو رابط يتبع لموقع وزارة النقل والبنية التحتية للاطلاع على مخالفات hgs، ويمكنكم الوصول لرابط مخالفات hgs في تركيا:
موقع وزارة النقل والبنية التحتية للاطلاع على مخالفات hgs

كيف تعرف مخالفات سيارتك في تركيا؟

يمكنك معرفة نوع وقيمة المخالفات المرورية من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية (E-Devlet) عبر البحث عن (Araç Plakasına Yazılan Ceza Sorgulama).‏

كيف يتم دفع Hgs؟

عن طريق موقع وزارة النقل والبنية التحتية في تركيا
موقع وزارة النقل والبنية التحتية في تركيا

اين توضع بطاقة HGS في السيارة؟

يتم تثبيت بطاقة HGS على الزجاج الأمامي لواجهة السيارة وبشكل واضح.

كم تبلغ رسوم ملصق بطاقة HGS للطرق السريعة في تركيا؟

رسوم ملصق بطاقة HGS في فروع ptt في تركيا ثابتة وتبلغ 15 ليرة تركية رسوم الملصق، و 30 ليرة تركيا رسوم البطاقة، أما رسوم ملصق بطاقة HGS تختلف في البنوك باختلاف البنك، وتتراوح رسوم الملصق ما بين 25-50 ليرة تركيا، ورسوم البطاقة ما بين 17-85 ليرة تركية.