fbpx
دليل تركيا القانوني

الدول التي يحق لها تحويل رخصة القيادة إلى رخصة تركية

بإمكان مواطني بعض الدول تحويل رخصة القيادة الصادرة عن بلدهم إلى رخصة قيادة تركية، وتختلف قوانين وإجراءات تحويل الرخصة من وقت لآخر، وتعتمد على الاتفاقيات الثنائية بين تركيا والبلد المعني.

ولمعرفة المعلومات الأكثر تحديثاً حول الدول التي يُسمح لمواطنيها بتحويل رخصة القيادة إلى رخصة تركية والشروط والإجراءات المتعلقة بهذه العملية، يُفضل التحقق من موقع السفارة التركية أو السلطات المعنية في تركيا أو الاتصال بهم مباشرة. يمكن أن تتغير هذه القوانين واللوائح مع مرور الوقت، لذا من المهم الحصول على المعلومات الأكثر تحديثًا وصحة قبل اتخاذ أي إجراء، أو متابعتنا في هذا المقال، حيث سنبحث في البلدان التي يمكن لمواطنيها تحويل رخص القيادة الصادرة عنها إلى رخص قيادة تركية، بحسب مصادرة حكومية رسمية.

يمكنكم استخراج شهادة قيادة تركية عبر هذه المقالة كيفية الحصول على شهادة سواقة تركية

Contents show

الدول التي يحق لها تحويل رخصة القيادة إلى رخصة تركية

رخصة قيادة تركية - تحويل رخصة القيادة إلى رخصة تركية
رخصة قيادة تركية – تحويل رخصة القيادة إلى رخصة تركية

ألمانيا – ألبانيا – النمسا – أذربيجان – بلجيكا – روسيا البيضاء – البوسنة والهرسك – البرازيل – بلغاريا – التشيك – الدانمارك – الكونغو – اكوادور – اندونيسيا – أرمينيا – استونيا – ساحل العاج – الفلبين – فنلندا – فرنسا – غانا – افريقيا الجنوبية – كوريا الجنوبية – جورجيا – كرواتيا – هولندا – انكلترا – إيران – اسبانيا – السويد – سويسرا – ايطاليا – كازاخستان – كينيا – كوستاريكا – كوبا – ليتوانيا – لاتفيا – المجر – مقدونيا – المكسيك – منغوليا – مالدوفيا – موناكو – النيجر – النرويج – أوزبكستان – باكستان – البيرو – بولونيا – البرتغال – رومانيا – روسيا – سان مارينو – السنغال – صربيا – سلوفاكيا – سلوفينيا – شيلي – طاجكستان – تايلاند تركمانستان – أوكرانيا – فنزويلا – اليونان .

الأوراق المطلوبة لتحويل رخصة القيادة الى شهادة قيادة تركية

للحصول على شهادة قيادة تركية، عادةً ما يتعين عليك تقديم الوثائق التالية:

  • يجب تقديم رخصة القيادة الأصلية المراد تحويلها.
  • تعين تقديم جواز السفر الخاص أو وثيقة هوية شخصية.
  • صور شخصية حديثة عدد 4 بخلفية بيضاء مع أبعاد ومواصفات معينة وفقاً لمتطلبات السلطات المعنية.
  • إجراء فحص طبي للتأكد من أهلية صحتك للقيادة. قد يتم ذلك في مركز طبي معتمد من الحكومة التركية.
  • تقديم دليل على الإقامة القانونية في تركيا، مثل فاتورة خدمات عامة (مثل الكهرباء أو الماء) أو عقد إيجار.
  • وصل يثبت دفع رسوم إدارية لتحويل رخصة القيادة وتبلغ قيمة هذه الرسوم 2200 ليرة تركية
  • ملء نموذج طلب استبدال الشهادة حيث يتم الحصول على النموذج من قبل الموظف المختص

إجراءات استبدال رخصة القيادة في تركيا

رخصة قيادة تركية - إجراءات استبدال رخصة القيادة في تركيا

يُوصَى بتقديم طلب حجز موعد مُسبق في دائرة النفوس المختصة في نفس المنطقة السكنية للمتقدم. وعند زيارة دائرة النفوس، يجب ترجمة رخصة القيادة وجواز السفر وتصديقهما من قبل كاتب العدل.

بعد ذلك، يتم تقديم هذه الوثائق لمصلحة المرور في مديرية الأمن المعنية بمنطقة إصدار رخصة القيادة. يتم ملء طلب تحويل الرخصة، وبعد ذلك يتم منح الشخص رقماً متسلسلاً يستخدم لمتابعة نتيجة الطلب عبر موقع الإنترنت المخصص.

تقوم الجهات المختصة بمراجعة الرخصة مع البلد الأصلي للتحقق من صحتها، وهذا الأمر قد يستغرق وقتاً طويلاً نسبياً. لذا، يُنصَح بمتابعة حالة الطلب عبر الموقع الرسمي باستخدام الرقم المتسلسل المُمنَح.

وفي حال الموافقة على تحويل رخصة القيادة إلى رخصة تركيا يستغرق صدور الرخصة التركية مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى 15 يوماً تقريباً، إذ يتم إرسال رخصة القيادة إلى عنوان السكن المسجل في النفوس عن طريق خدمة البريد التركي PTT.

أي الدول معترف بشهادتها في تركيا لسنة 2024 ؟

بما أنكم تعيشون خارج تركيا هذا يعني أن شهادة القيادة الخاصة بكم هي ليست شهادة تركية، وعند قدومكم إلى تركيا سواء كنتم مواطنين أو أجانب وسياح أولا عليكم التأكد ما إذا كانت شهادتكم مُعترف بها أم لا.

لهذا أعددت لكم هذه المقالة التي من شأنها افادتكم أو افادة أقاربكم القادمين من خارج تركيا ويريدون شهادة القيادة الخاصة بهم في تركيا.

هل شهادة القيادة البلغارية مُعترف بها في تركيا 2024؟

شهادة القيادة البلغارية هي من أحد الشهادات المُعترف بها في تركيا، وهذه الشهادة مسموح بالقيادة بها لمدة سنتين داخل الأراضي التركية، بعد ذلك عليكم استخراج شهادة جديدة.

هل شهادة القيادة الألمانية مُعترف بها في تركيا 2024؟

ألمانيا هي مكان يعيش فيه قسم كبير من المواطنين الأتراك على أراضيها، وأكبر جالية تركية تعيش على الأراضي الأوروبية هي في ألمانيا.

وهناك شروط معينة لقيادتهم في الأراضي التركية، وأول شرط وهو المهم السماح لهم بالقيادة لمدة سنتين فقط ثم تحويل الشهادة إلى شهادة تركية.

هل شهادة القيادة الأذربيجانية مُعترف بها في تركيا 2024؟

الدولة الأذربيجانية تُعد من الدول الشقيقة لتركيا، والشعوب أيضاً كالإخوة في السراء والضراء، ولكن الشهادة الأذربيجانية أيضاً مسموح بها لمدة سنتين فقط ثم عليك تعديلها لشهادة تركية.

هل شهادة القيادة السورية مُعترف بها في تركيا 2024؟

كانت القوانين التركية بشأن الشهادة السورية هي بالضبط كباقي الشهادات التي ذُكرت في الأعلىظ

ولكن بسبب وجود ما يقارب 4 مليون مواطن سوري على الأراضي التركية زادت نسبة تزوير الشهادات السورية، ممّا جعل الحكومة التركية أن تفصل بين الشهادات السورية وشهادات باقي الدول.

إذ أن الحكومة التركية جعلت الشهادة السورية كسائر شهادات العالم بإمكان المواطن السوري استخدام شهادته السورية (الغير مزورة) على الأراضي التركية لمدة لا تتجاوز الـ 6 أشهر من تاريخ دخوله البلد بشكل نظامي.

ولكن يجب أن تكون الشهادة مُترجمة ومُصدق عليها من كاتب العدل، وبعد الـ 6 أشهر إذا استُخدمت هذه الشهادة سيكون هذا مخالفاً للقوانين التركية، وقد تتكلف بمبلغ كبير كمخالفة.

هل شهادة القيادة السعودية مُعترف بها في تركيا 2024؟

أيضاً الشهادة السعودية كسائر الشهادات مُعترف بها لمدة سنتين وإذا اضطررت للبقاء أكثر من سنتين على الأراضي التركية، فعليك تعديل شهادتك كي تستطيع القيادة.

أن عملية تحويل رخصة القيادة إلى رخصة تركية تتطلب إجراءات محددة ومتابعة دقيقة، ومن خلال التعاون مع الجهات المختصة واتباع الخطوات الصحيحة، يمكن للأفراد الحصول على رخصة قيادة تركية تمكِّنهم من القيادة بثقة وأمان على الطرق التركية، وننصح دائماً بالالتزام بالقوانين والتعليمات المحلية، والتواصل مع السلطات المعنية لضمان سير العملية بسلاسة، وإن الحصول على رخصة قيادة تركية يعد خطوة مهمة للأفراد الذين يرغبون في العيش والعمل في تركيا، ونأمل أن يكون هذا المقال قد قدم لكم الإرشادات الضرورية لإكمال هذه العملية بنجاح.

اقرأ أيضاً

هل شهادة القيادة الأماراتية معترف بها في تركيا؟

نعم يمكن للأشخاص الذين يحملون شهادة قيادة إماراتية من استخدام شهادتهم للقيادة في تركيا.

هل يحق لحامل شهادة القيادة القطرية استخدام شهادته في تركيا؟

نعم يحق لحامل شهادة القيادة القطرية من قيادة السيارة في تركيا ولا يحتاج إلى استخراج شهادة سواقة تركية.

هل يحق لحمل شهادة القيادة الأردنية قيادة السيارة في تركيا؟

نعم يحق لحامل شهادة القيادة الأردنية من قيادة السيارة في تركيا دون الحاجة إلى استخراج شهادة قيادة تركية.

هل يتم سحب رخصة القيادة الأصلية في حال الحصول على رخصة قيادة تركيا؟

لا، لا يتم سحب ولا إبطال الشهادة الأصلية في البلد الأم في حال الحصول على رخصة قيادة تركيا.

ما هي المدة التي يسمح فيها بالقيادة بشهادة قيادة أجنبية في تركيا؟

يمكن للأجانب القيادة بشهادة أجنبية في تركيا لمدة 6 أشهر فقط، وبعد ذلك يجب تحويلها أو الحصول على رخصة قيادة تركية.

هل يجوز تغيير شهادة القيادة السعودية إلى التركية؟

نعم ، يُسمح بتغيير رخصة القيادة السعودية إلى التركية

هل يتم السماح بتحويل شهادة القيادة السورية إلى شهادة تركية؟

لا يجوز تحويل شهادة القيادة السورية إلى شهادة تركية، بل يجب التسجيل في مدرسة تعلم القيادة في تركيا و التقدم باختبار نظري وعملي والنجاح بهما للحصول على رخصة قيادة في تركيا.

هل يجوز تغيير شهادة القيادة الإماراتية إلى شهادة التركية؟

نعم ، يحق للشخص حامل شهادة القيادة الإماراتية استبدالها بشهادة القيادة التركية

ما هي الدول العربية التي يُمكن في تركيا قبول رخص القيادة الخاصة بها لتحويلها إلى رخصة قيادة تركية؟

حاملوا الرخص القطرية، البحرينية، الإماراتية، المغربية، التونسية يمكنهم استبدال رخصهم برخص قيادة تركية لأن هذه الدول قد عقدت اتفاقيات بينها وبين تركيا حول الأمر.