fbpx
أخبار تركيا بالعربي

نجاح عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية في غازي عنتاب لثلاث توائم سوريات

نجح الدكتور عبد الكريم باشاران في ولاية غازي عنتاب التركية بإجراء عملية زراعة قوقعة الاذن الالكترونية لثلاث توائم سوريات الجنسية نايا وميرا ومايا يحيى، من مواليد إدلب السورية،

عانى التوأم الثلاثي من ضعف سمعي خلقي نتيجة اضطراب السمع العصبي عند الولادة، مما دفع الأسرة لإجراء بحثاً واسعاً من أجل علاج أطفالهم، ونتيجة البحث المطول تم نقل الأخوات إلى مستشفى خاص في غازي عنتاب وقام أخصائي الأنف والأذن والحنجرة الدكتور عبد الكريم باشاران بإجراء عملية جراحية لزراعة قوقعة الاذن الإلكترونية لهن.

وفقًا لما ترجمه فريق دليلك في تركيا نقلاً عن صحيفة İHA التركية، أن عملية زراعة الأذن الالكترونية للأخوات الثلاثة التي أجراها الدكتور باشاران تمت بنجاح مبهر وسيتمكن الأخوات الثلاثة من السمع بعد 3 أسابيع من الجراحة.

من ناحية أخرى عبر الأبوين عن فرحهما الشديد بنجاح العملية وامتنانهما للدكتور باشاران شاكرين الدكتور وأسرة المستشفى لمساعدتهم على استعادة سمع بناتهم.

وفي حدث صحفي مع الدكتور باشاران ذكر أن الأخوات الثلاثة التوأم أصيبوا بفقدان سمع خلقي ولم يستجيبوا للأصوات الخارجية بعد الولادة، وتم الكشف عن فقدان السمع العصبي لديهم في الفحوصات الأولى، وبعد عدة فحوصات، تقرر أنهن بحاجة إلى عملية جراحية لزراعة الأذن الإلكترونية، التي تقوم على إعادة العضو الحسي المفقود للمريض.

ومن ناحية أخرى، قال باشاران: “إنه لمن دواعي سرورنا أن بناتنا قد تغلبن على مثل هذه المشكلة الكبيرة عندما كن في بداية الحياة”.

وأضاف الدكتور باشاران: الأجهزة التي وضعناها في آذان مرضانا عملت، الثلاثة توائم حالياً ليس لديهم مشاكل، وفي المرحلة التالية يعتبر تثقيف المرضى مهمًا جدًا لأن المرضى سيبدأون في سماع أصوات لم يسمعوا بها من قبل لذلك مطلوب تدريب جاد للغاية، لأن الأفراد الصم يتخلفون أيضًا عن أقرانهم من حيث الذكاء، وهو وضع محزن جدًا للهم ولعائلتهم.

وقال: سوف نعرض الأصوات على المرضى ونساعدهم على الكلام وبعد 3 أسابيع سنقوم بتشغيل الأجهزة بشكل كامل والسماح لهم بسماع الأصوات ومساعدتهم على ترديدها.

اقرأ أيضاً: